لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إلغاء مفردة "عرق" من الدستور الفرنسي

 محادثة
إلغاء مفردة "عرق" من الدستور الفرنسي
حقوق النشر
Reuters
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

صوّتت الجمعية الوطنية الفرنسية الخميس، بالإجماع، على إلغاء كلمة "عرق" من المادة الأولى في الدستور الفرنسي، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وستصير الجملة الواردة في الدستور الفرنسي للجمهورية الخامسة هي التالية: فرنسا جمهورية لا تتجزأ، علمانية وديمقراطية واشتراكية. إنها تؤمّن المساواة، أمام القانون، لكلّ المواطنين من دون تمييز الجنس، الأصل والدين".

وتقع مفردة "عرق" بين المفردتين "الأصل والدين".

وطالبت جميع الكتل البرلمانية الفرنسية تقريباً بإدخال تعديلات على المادة الأولى من الدستور الفرنسي، قائلة "إن الإبقاء على مفردة "عرق" في صدر الدستور ليس له أساس من الصحة، خصوصاً وأنه تمّ إثبات أن الأعراق غير موجودة لدى الإنسان".

أيضاً حول العنصرية على موقع يورونيوز:

- عنصريان يرسمان صلبانا على جسد مسلمة بأدوات حادة في بلجيكا

- بسبب الخوف من معاداة السامية: يهود فرنسا بين الهجرة الداخلية والهجرة الى إسرائيل

ردود الفعل على هذا التعديل أتت مختلفة. فبعض الناشطين الذين يعملون في مكافحة العنصرية انتقدوا التعديل من منطق "أن الأعراق غير موجودة، ولكن العنصرية موجودة وهي قاتلة!" فيما رحّب البعض الآخر بها.

وكانت مفردة "عرق" قد ألغيت من التشريعات الفرنسية في العام 2013 في عهد الرئيس السابق فرانسوا أولاند. وفشل أولاند بتحقيق ما تعهّد به خلال حملته الانتخابية في 2012، إذ وعد بإلغاء مفردة "عرق" من الدستور، الأمر الذي تمّ في عهد خليفته إيمانويل ماكرون.