المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بومبيو يقول إنه سيجتمع مع لافروف وسط قلق أمريكي من بيع صواريخ لسوريا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بومبيو يقول إنه سيجتمع مع لافروف وسط قلق أمريكي من بيع صواريخ لسوريا
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في واشنطن يوم 25 يوليو تموز 2018. تصوير: لوكاس جاكسون - رويترز.   -   حقوق النشر  (Reuters)

نيويورك (رويترز) – قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الاثنين إنه يتوقع أن يعقد لقاء مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في نيويورك في الوقت الذي عبرت فيه واشنطن عن قلقها من خطط موسكو لإمداد سوريا بنظام (إس-300) الصاروخي.

وقال بومبيو عن خطط لقاء لافروف “أنا واثق أن سيرجي وأنا سيكون لنا وقت معا”.

وأضاف “نحن نحاول أن نجد أرضية مشتركة بيننا في أي مجال يمكننا العمل فيه مع الروس”.

وتابع أن هناك مجالات كثيرة تعمل فيها موسكو ضد الولايات المتحدة “وسنحاسبهم على ذلك”.

وأعلنت روسيا يوم الاثنين أنها ستمد سوريا بنظام (إس-300) الصاروخي في غضون أسبوعين رغم الاعتراضات الشديدة من إسرائيل، وذلك بعد مرور أسبوع على تحميل موسكو المسؤولية لإسرائيل عن التسبب بصورة مباشرة في سقوط طائرة عسكرية روسية في سوريا.

وقال البيت الأبيض إنه يأمل في أن تعيد روسيا النظر في هذا القرار الذي قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إنه سيمثل “تصعيدا خطيرا” في الحرب الممتدة منذ سبعة أعوام.

والتقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي في يوليو تموز كما التقى بولتون مع نظيره الروسي في أغسطس آب.

ورغم ذلك استمرت العلاقات الأمريكية الروسية عند أدنى مستوياتها لأسباب من بينها الخلافات بشأن سوريا وأوكرانيا والمزاعم الأمريكية بتدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية عام 2016.

وفرضت الولايات المتحدة بالفعل عقوبات اقتصادية على موسكو بسبب مسألة الانتخابات التي تنفي موسكو أي تدخل فيها.

(رويترز)