لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تجنبا للعقوبات.. شركات من بينها "فيسبوك" و"غوغل" تعتمد إجراءات لمحاربة الأخبار المزيفة

 محادثة
شعارات فيسبوك وتويتر وغوغل وفايرفوكس
شعارات فيسبوك وتويتر وغوغل وفايرفوكس -
حقوق النشر
رويترز / ويكيميدا كومون
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

وافقت شركتا "فيسبوك" و"ألفابت" (غوغل)، وغيرهما، طواعية، على عدة إجراءات لمعالجة الأخبار المزيفة في أوروبا، بسبب مخاوف من إمكانية تأثيرها على الانتخابات، حسبما قالت المفوضية الأوروبية، الأربعاء.

ومع اقتراب موعد انعقاد البرلمان الأوروبي في أيار/مايو، العام المقبل، يريد المسؤول التنفيذي في الاتحاد الأوروبي إحباط أي تدخل أجنبي، في أعقاب مزاعم بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والاستفتاء الذي صوت فيه البريطانيون لمغادرة الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق هذا العام، قالت المفوضية لشركات التكنولوجيا، ومن بينها فيسبوك وغوغل، بالإضافة إلى مؤسسات دعائية، إلى صياغة قانون ما، أو مواجهة إجراء تنظيمي بشأن ما اعتبرته المفوضية فشلا لتلك الشركات، بالقيام بما يكفي لإزالة المحتوى المضلل أو غير القانوني.

بالمقابل، استجابت كل من فيسبوك وغوغل وتويتر وموزيلا وشركات دعائية عبر تبني حزمة من الإجراءات، بحسب ما قالت ماريا غابرييل، المفوضة الأوروبية للشؤون الرقمية.

إجراءات أخرى

وأوضحت غابريل في بيان: "القطاع (الرقمي) ملتزم بإجراءات واسعة، من بينها الشفافية في الدعايات السياسية وإغلاق الحسابات المزيفة، ونحن نرحب بذلك".

كما تشمل الإجراءات تدقيقا أكثر دقة الإعلانات على الحسابات والمواقع الإلكترونية التي تنشر الأخبار المزيفة، ورفض الدفع من هذه المواقع.

للمزيد على يورونيوز:

إلى جانب ذلك، مساعدة المستخدمين على فهم سبب استهدافهم بإعلانات محددة، وتمييز الإعلانات من المحتوى التحريري، والعمل مع المدققين لتنقيح الأخبار المزيفة.