عاجل

عاجل

مؤسسة تستخدم سلسلة الكتل لرصد التزام الشركات بتعهداتها الأخلاقية

حجم النص Aa Aa

(رويترز) - قالت مؤسسة للاستثمار المسؤول غير هادفة للربح إنها تسعى لابتكار أداة تستخدم تقنية سلسلة الكتل لتتبع التزامات الشركات من أجل المساهمة في الكشف عن منتهكي تعهداتهم الأخلاقية.

تأتي الخطة في وقت يتسع فيه نطاق قطاع الاستثمار الأخلاقي خارج مراكزه الرئيسية في أوروبا وأمريكا الشمالية لتصدر حكومات مثل إندونيسيا سندات خضراء للمرة الأولى هذا العام.

gi

وقال بليك جود الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل والاستثمار المسؤول التي مقرها لندن إن المؤسسة ستعمل مع مجموعة تضم 23 مشاركا آخرين لتطوير تلك الأداة على مدى العام القادم.

وقال "المنصة مصممة بحيث تكون مولدة للإيرادات كمشروع اجتماعي يموله المستخدمون بطريقة تبقي البيانات مفتوحة ومتاحة من أجل الصالح العام".

وأضاف أن استخدام سلسلة الكتل، وهي التقنية التي تقوم عليها العملات المشفرة، سيساعد في تحديد الممارسات الآخذة بالتجذر في قطاع التمويل المسؤول وإرشاد الوافدين الجدد في هذا المجال.

وقال إن هذا سيوفر وسيلة لرصد التزامات القطاع المالي ومدى تحولها إلى أفعال.

وسيساعد هذا النظام أيضا في الحد من ممارسات بعض الشركات التي تدعي التزاما أخلاقيا أو بيئيا لا يصدقه الواقع.

وقال جود "معظم المؤسسات المالية تريد إحداث أثر إيجابي وتتخذ خطوات للقيام بذلك لكنها جهودها تقوضها بضع مؤسسات تستغل عدم شفافية الالتزامات والإجراءات".

وكشف تقرير أعدته مجموعة خبراء من الاتحاد الأوروبي أن غياب المعايير المتفق عليها لمنتجات التمويل الأخضر يعرقل تطور السوق.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة