عاجل

عاجل

الملف الكامل لاختفاء خاشقجي.. منذ اليوم الأول لدخوله القنصلية حتى إعتراف السعودية بمقتله

 محادثة
تقرأ الآن:

الملف الكامل لاختفاء خاشقجي.. منذ اليوم الأول لدخوله القنصلية حتى إعتراف السعودية بمقتله

الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي
@ Copyright :
رويترز-عثمان أورسال
حجم النص Aa Aa

دخل الكاتب والصحفي السعودي المعروف، جمال خاشقجي، يوم الثلاثاء الثاني من أكتوبر 2018 لقنصلية بلده بمدينة إسطنبول التركية بعد ان أوصدت في وجهه أبواب سفارة بلده في واشنطن وطلب منه الذهاب إلى تركيا، لم يكن "المواطن" يعلم الغيب، فلو علمه لما مسه السوء، دخل القنصلية بنية إتمام وثائق ليدخل القفص الذهبي ويتزوج بخطيبته التركية، لكن كاميرات القنصلية لم تسجل خروجه، إختفى الرجل في غياهب الجب، وسرعان ما أجج غيابه غضبا عالميا انتهى بإقرار السعودية بوفاته داخل قنصليتها في إسطنبول.

ملف القضية: جمال خاشقجي

المكان: إسطنبول، الرياض، واشنطن والعالم بأسره

الزمان: الثاني من تشرين الأول/أكتوبر

أدناه أبرز الأحداث المتعلّقة بهذه القضية منذ تاريخ اليوم وعودة إلى تاريخ اختفاء الراحل جمال خاشقجي، في الثاني من تشرين الثاني (أكتوبر) 2018.

22 أكتوبر - تشرين الثاني

  • 21 أكتوبر - تشرين الأول

الملك وولي العهد يتصلان بنجل خاشقجي لتعزيته

ذكرت وكالة الأنباء السعودية في ساعة متأخرة من مساء الأحد إن الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان اتصلا هاتفيا بصلاح نجل خاشقجي لتعزيته في وفاة والده.

عادل الجبير: "ما حدث لخاشقجي خطأ فادح ولا دخل لولي العهد في ذلك"

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبيرالأحد إن مقتل جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول كان "خطأ كبيرا وجسيما" ووعد أسرته بمعاقبة المسؤولين.

اسطنبول تقرر وضع حماية على خطيبة خاشقجي

قالت وكالة الأناضول التركية إن ولاية إسطنبول قررت الأحد توفير حماية لخديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي. ولم تعلن مصالح الولاية عن أسباب هذا القرار.

ميركل: لا أسلحة للرياض مع وجود تساؤلات بشأن خاشقجي

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأحد إن ألمانيا لن تصدر أسلحة للسعودية مع استمرار حالة عدم اليقين بشأن مصير الصحفي جمال خاشقجي. وأشرات ميركل "أولا، ندين هذا العمل بأشد العبارات. ثانيا، هناك حاجة ملحة لتوضيح ما حدث. نحن بعيدون عن استجلاء ما حدث ومحاسبة المسؤولين... فيما يتعلق بصادرات الأسلحة، لا يمكن أن تتم في الظروف الحالية".

رئيس بنك إم يو إف جي أكبر بنوك اليابان يقرر عدم المشاركة في مؤتمر الاستثمار بالرياض

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تصريحات لشبكة فوكس نيوز:

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأحد إن مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول كان "خطأ كبيرا وجسيما" ووعد أسرته بمعاقبة المسؤولين. وأضاف الجبير في مقابلة مع فوكس نيوز "هذا خطأ فظيع. هذه مأساة مروعة. نقدم تعازينا لهم. نشعر بألمهم... للأسف ارتكب خطأ كبير وجسيم وأؤكد لهم أن المسؤولين سيحاسبون على هذا".. وتابع المسؤول السعودي بقوله إن التقارير المتضاربة عن خروج خاشقجي من القنصلية في تركيا أدى لإجراء التحقيق السعودي.

وزير الخزانة الأمريكي: تفسير السعودية لمقتل خاشقجي "غير كاف"

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين الأحد إن التفسير السعودي لمقتل الصحفي جمال خاشقجي "خطوة أولى جيدة لكنها غير كافية"، مضيفا أن من السابق لأوانه مناقشة أي عقوبات على الرياض بسبب هذا الحادث. وتصريحات منوتشين هي أحدث تعليق من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتهدف على ما يبدو إلى التنديد بقتل أثار غضبا عالميا مع حماية العلاقات مع أكبر مصدر للنفط في العالم.

كندا: تفسيرات السعودية بشأن مقتل خاشقجي "تفتقر إلى المصداقية"

قالت كريستيا فريلاند وزيرة الخارجية الكندية إن تفسيرات السعودية بشأن وفاة الصحفي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول "تفتقر إلى المصداقية". كانت تغريدات فريلاند بشأن حقوق الإنسان قد تسببت في أزمة دبلوماسية مع السعودية في وقت سابق من هذا العام.

وقالت فريلاند في بيان في ساعة متأخرة من مساء السبت "التفسيرات المقدمة حتى الآن تفتقر إلى الاتساق والمصداقية"، مضيفة أن من الضروري تقديم "تفسير واضح ودقيق" لملابسات وفاة خاشقجي. وقالت "ينبغي محاسبة المسؤولين عن القتل وتقديمهم للعدالة".

وجمدت السعودية في أغسطس/ آب علاقاتها مع كندا التي طالبتها بإطلاق سراح ناشطين في مجال حقوق الإنسان مسجونين في المملكة.

أردوغان يكشف عن تفاصيل قضية خاشقجي الثلاثاء

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيدلي بكل التصريحات اللازمة بخصوص مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال اجتماع مع أعضاء حزبه العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان يوم الثلاثاء. وأضاف أردوغان في كلمة باسطنبول الأحد "سأدلي ببياني عن هذه القضية يوم الثلاثاء خلال اجتماع الحزب".

السيناتور الجمهوري بوب كوركر: ولي العهد محمد بن سلمان هو من أمر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي

قال السيناتور الجمهوري بوب كوركر في تصريح لشبكة سي إن أن الأمريكية أنه يعتقد أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤول عن عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأضاف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس أنه لا أصدق التفسير الذي قدمته السعودية حول مقتل خاشقجي ويعتقد أن لا أحد يثق به، لأن التقارير الاستخباراتية التي اطلعت عليها تثبت أن محمد بن سلمان يقف وراء عملية قتل خاشقجي. وتابع السيناتور الجمهوري بقوله إن أظهرت التحقيقات أن ولي العهد السعودي مسؤول عن قتل خاشقجي فهذا تجاوز للحدود.

بريطانيا وفرنسا وألمانيا تطالب السعودية بكشف حقائق تدعم روايتها بشأن خاشقجي

قالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك يوم الأحد إن السعودية بحاجة إلى تقديم حقائق تدعم روايتها لما حدث للصحفي جمال خاشقجي لتكون مقنعة. وورد في البيان "لا شيء يمكن أن يبرر هذا القتل وندين ذلك بأشد العبارات الممكنة". وتابع "لا تزال هناك حاجة ملحة لتوضيح ما حدث بالضبط... أبعد من الفرضيات التي أثارها التحقيق السعودي حتى الآن، التي تحتاج إلى حقائق تدعمها لتكون مقنعة".

مسؤول حكومي سعودي، طلب عدم ذكر اسمه، قال لرويترز إن خاشقجي مات إثر شجار وقع بينه وبين أعضاء فريق مكون من 15 سعودياً أُرسلوا لإسطنبول بهدف إعادته إلى المملكة.

المسؤول قال إن أفراد الفريق هددوا خاشقجي بالتخدير والخطف إن لم يوافق على العودة إلى السعودية ثم قتلوه عندما قاوم ورفض.

وأضاف بأن أحد أعضاء الفريق قام بارتداء ملابس خاشقجي والخروج ليبدو وكأن الكاتب المعارض غادر القنصلية.

وقال المسؤول إن تضارب الروايات السعودية بشأن خاشقجي جاء نتيجة معلومات داخلية خاطئة مما دفع السلطات السعودية "لفتح تحقيق داخلي والتوقف عن الإدلاء بتصريحات" وذلك بعد التأكد من عدم صحة المعلومات الأولى.

وكالة: سلطنة عمان ترحب بإجراءات السعودية في قضية خاشقجي

20 أكتوبر - تشرين الأول

استياء دولي من اعترافات السعودية:

الإتحاد الأوروبي:

قالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يوم السبت إن ملابسات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مزعجة للغاية ودعت إلى إجراء تحقيق واف وشفاف ويتسم بالمصداقية.

وأضافت موجيريني في بيان "ملابسات مقتل خاشقجي مزعجة للغاية بما يشمل الانتهاك السافر لاتفاقية فيينا عام 1963 بشأن العلاقات القنصلية...".

دونالد ترامب:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم السبت إنه ليس راضيا عن التفسير الذي قدمته السعودية للملابسات المحيطة بمقتل الصحفي والمنتقد للحكومة جمال خاشقجي في اسطنبول. وقال ترامب للصحفيين في نيفادا إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ربما لم يكن على علم بمقتل الصحفي.

ألمانيا:

أعلنت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل السبت رفضها لتفسير السعودية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وقالت ميركل في مؤتمر إقليمي لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء، "لم يتم توضيح الأحداث، وبالطبع نطالب بتفسير".

كما قال وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس إن بلاده يجب ألا توافق على مبيعات أسلحة للسعودية لحين اكتمال التحقيقات في الملابسات المحيطة بوفاة الصحفي جمال خاشقجي. وأضاف ماس في حديث للتلفزيون الألماني أنه لا يوجد ما يدعو للموافقة على المبيعات بينما لا يزال من غير الواضح ما الذي حدث لخاشقجي في تراجع واضح عن قرار صدر الشهر الماضي بالموافقة على مبيعات أنظمة مدفعية للرياض.

إسبانيا:

قالت الحكومة الإسبانية السبت إنها "مستاءة" من المعلومات الواردة من الرياض عن مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

وأضافت في بيان "الحكومة الإسبانية مستاءة من التقارير الأولية من الادعاء السعودي بشأن موت الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول وتقدم خالص تعازيها لأسرته". وأيد البيان دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لإجراء تحقيق شامل وشفاف من أجل محاسبة المسؤولين عن تلك الواقعة التي أثارت ضجة عالمية.

أستراليا

أعلنت وزارة الخارجية الأسترالية عدم مشاركة أي من مسؤوليها في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار "“دافوس الصحراء" المقرر انعقاده الثلاثاء المقبل في العاصمة السعودية الرياض بعد الإعلان الرسمي على مقتل خاشقجي.

وورد في بيان وزيرة الخارجية ماريز باين بحسب شبكة "سي بي سي" الأسترالية أن "الحكومة الأسترالية قررت أنه لم يعد مناسبا حضور قمة في السعودية في ضوء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

بريطانيا

قالت بريطانيا إنها تبحث "الخطوات المقبلة" بعد أن اعترفت السعودية لأول مرة بأن الصحفي السعودي جمال خاشقجي توفي في قنصليتها في اسطنبول. وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان "نقدم تعازينا لأسرة جمال خاشقجي بعد هذا التأكيد لوفاته. ندرس التقرير السعودي وخطواتنا المقبلة... كما قال وزير الخارجية "هذا عمل مروع يجب محاسبة جميع المسؤولين عنه".

منظمة العفو الدولية تطالب بتحقيق

قالت منظمة العفو الدولية السبت إن التفسير السعودي لوفاة الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول يبدو تسترا على "عملية اغتيال مروعة" وحثت الأمم المتحدة على إجراء تحقيق مستقل في القضية. وقالت سماح حديد مديرة حملات منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط في بيان "نتائج التحقيق التي أصدرتها السلطات السعودية وتزعم أن خاشقجي توفي إثر "مشاجرة" داخل القنصلية ليست جديرة بالثقة وتشكل تدهورا جديدا لسجل حقوق الإنسان في السعودية".

وطالبت السلطات السعودية بتقديم جثة خاشقجي ليتسنى لخبراء البحث الجنائي المستقلين إجراء تشريح لها. وأضافت أن على الأمم المتحدة أيضا التحقيق في وفاته.

وقالت حديد "إجراء تحقيق مستقل هو الضمان الوحيد ضد ما يبدو بشكل متزايد أنه تستر سعودي على ملابسات مقتل خاشقجي وضد أي محاولات من حكومات أخرى لتجاهل القضية للحفاظ على صفقات الأسلحة المربحة وعلاقات الأعمال الأخرى مع الرياض".

مسؤول تركي رفيع: الحمض النووي لخاشقجي يمكن الحصول عليه في داخل تركيا ولا حاجة لطلبه من المملكة العربية السعودية حاليا.

المحققون الأتراك يفحصون تسجيلات حركة مرور كل مركبة دخلت وخرجت من القنصلية السعودية في إسطنبول/ رويترز.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش يطالب بإجراء تحقيق مستقل وشفاف لكشف ملابسات مقتل خاشقجي.

منظمة مراسلون بلا حدود تطالب بضغط دولي على السعودية

الحكومة البريطانية تقول إنها تدرس خطواتها المقبلة بعد اعتراف السعودية بوفاة خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول.

رئيس وزراء هولندا مارك روته يدعو إلى مزيد من التحقيقات في قضية خاشقجي لاعتقاده أن الأمر غامض كيف مات خاشقجي ومن المسؤول؟

دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر أيدوا قرارات العاهل السعودي والأوامر الملكية التي أعقبت اعتراف المملكة بوفاة جمال خاشقجي في قنصليتها في إسطنبول، ووصف مصر الأوامر الملكية بالشجاعة والحاسمة.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقول إن بيان التفسير الذي أعلنته السعودية بشأن كيفية وفاة الصحفي جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول موثوق به، ويضيف بأن الإعلان السعودي "خطوة أولى جيدة".

كذلك أضاف ترامب بأن هناك أطرافاً ثالثة شاركت في التحقيقات حول اختفاء ومقتل خاشقجي كما أكد أنه سيتحدث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

البيت الأبيض يعلن أنه سيضغط من أجل تحقيق العدالة في قضية خاشقجي

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز: "سيواصل البيت الأبيض متابعة التحقيقات الدولية في الحادث المأساوي عن كثب والدعوة لتحقيق العدالة بشكل ملائم وشفاف ويتفق مع كل الإجراءات القانونية".

أعضاء بالكونغرس الأمريكي يتشككون في رواية النائب العام السعودي بشأن مقتل خاشقجي خلال شجار مع أفراد قابلهم أثناء تواجده بالقنصلية السعودية في اسطنبول.

السيناتور الجمهوري لينزي غراهام المقرب من الرئيس ترامب عن الاعتراف السعودي: "القول بأنني متشكك في الرواية السعودية الجديدة سيكون من قبيل تبسيط الأمور".

وأبلغ السناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال شبكة تلفزيون سي.إن.إن أن التفسير السعودي "يصعب تصديقه" ودعا إلى تحقيق دولي في ملابسات موت خاشقجي.

وقال متحدث رسمي إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس "اضطرب بشدة" إثر علمه بإعلان السعودية مقتل خاشقجي، كما طالب بتحقيق "فوري وشامل وشفاف" وحث على محاسبة جميع المتورطين في مقتل خاشقجي.

وقالت مقررة الأمم المتحدة لحالات الإعدام خارج القضاء إن الرواية السعودية بشأن وفاة خاشقجي "غير معقولة".

السعودية تعترف بوفاة خاشقجي إثر ما تقول إنه شجار وقع داخل قنصلية الرياض في اسطنبول.

أعلن النائب العام السعودي وفاة الصحفي المعارض جمال خاشقجي بحسب التحقيقات التي أُجريت وقال المناقشات التي تمت بين خاشقجي وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته.

الملك سلمان يأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد لإعادة هيكلة جهاز المخابرات العامة (وكالة الأنباء السعودية)

إعفاء كل من سعود القحطاني المستشار من منصبه بالديوان الملكي وإعفاء أحمد العسيري من منصبه في المخابرات العامة

#

  • 19 تشرين الأول (أكتوبر)

اتصال بين أردوغان والملك سلمان للتباحث وتبادل المعلومات بشأن التحقيق في قضية خاشقجي

نقلت وكالة الأناضول التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أجريا اتصالا هاتفيا شددا فيه على أهمية استمرار التعاون الكامل بين أنقرة والرياض في التحقيق في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ترامب: ربما أعرف "الكثير بحلول يوم الاثنين" في قضية خاشقجي

ترامب: السعودية حليف مهم وإذا لم نبع منتجات للسعودية فسيضر هذا بالولايات المتحدة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن السعودية حليف مهم وأنه ينبغي وضع أهمية العلاقات الأمريكية السعودية في الحسبان لأننا إذا لم نبع منتجات للسعودية فسيضرهذا بالولايات المتحدة.

ترامب: الكونغرس سيشارك في تحديد الرد على اختفاء خاشقجي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة إن الكونغرس الأمريكي سيشارك في تحديد الرد الأمريكي فيما يتعلق باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وقال للصحفيين في سكوتسديل في أريزونا "سأجعل الكونغرس يشارك في تقرير ما سنفعله".

وأضاف "سأصغي جيدا لما سيقوله الكونغرس. لديهم موقف قوي بهذا الشأن أيضا. لذا سأفعل هذا مع الكونغرس".

ترامب: بومبيو لم يطلع أبدا على تسجيلات من القنصلية السعودية

موظفون بالقنصلية السعودية في اسطنبول يدلون بشهاداتهم بمكتب الادعاء

قالت وكالة الأناضول للأنباء يوم الجمعة إن إن 15 موظفا بالقنصلية السعودية في اسطنبول أدلوا بشهاداتهم في مكتب الادعاء التركي في إطار التحقيق في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي. وأضافت الوكالة أن الموظفين خضعوا للاستجواب باعتبارهم شهودا ومن بينهم محاسبون وفنيون وسائق. وأشارت إلى أن مكتب الإرهاب والجريمة المنظمة التابع للادعاء هو الذي يجري التحقيق.

تركيا تقول إنها لم تقدم تسجيلات صوتية لأحد في قضية خاشقجي وتتعهد بإعلان النتائج للعالم بأسره

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: إن أنقرة لم تقدم تسجيلات صوتية تردد أنها توثق قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلده في اسطنبول نافيا بذلك تقارير بأن أنقرة قدمت هذه التسجيلات للولايات المتحدة وأضاف" "سنعلن النتائج التي تظهر بشفافية للعالم بأسره".

وفد روسي بقيادة رئيس صندوق الاستثمار المباشر ينوي حضور مؤتمر استثمار سعودي

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي في بيان اليوم الجمعة إن وفدا بقيادة رئيس الصندوق كيريل ديمترييف سيشارك في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية الأسبوع المقبل.

بنك دويتشه بنك الألماني يلغي مشاركته في مؤتمر الاستثمار بالسعودية

قال مصدر مطلع إن كريستيان سوينج الرئيس التنفيذي لدويتشه بنك ألغى خططا للمشاركة في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية.

مجموعة إيه بي بي السويسيرية للمعدات الهندسية تقاطع مؤتمر دافوس الصحراء

قالت مجموعة إيه.بي.بي السويسرية للمعدات الهندسية اليوم الجمعة إن الرئيس التنفيذي أولريتش سبيسهوفر لن يحضر المؤتمر الاستثماري في السعودية الأسبوع القادم.

آي.إتش.إس ماركت: نائب رئيس المؤسسة لن يحضر مؤتمر الاستثمار السعودي

دانيال يورجين نائب رئيس مجلس إدارة آي.إتش.إس ماركت لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض.

روسيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا ليس لديها ما يكفي من المعلومات بشأن اختفاء خاشقجي لتبرير إفساد علاقتها بالرياض.

وأبلغ بوتين منتدى في منتجع سوتشي على البحر الأسود بأن موسكو لم تعرف حقا ما حدث في القضية وبأن اختفاء الصحفي يدعو للأسف وبأن روسيا ستنتظر التفاصيل.

ايرباص

قالت ايرباص اليوم الجمعة إن رئيس وحدة الدفاع بالشركة ديرك هوك لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

بذلك يصبح ديرك أحدث شخصية تنضم لقائمة مسؤولين تنفيذيين ألغوا مشاركتهم في الحدث وسط قلق بشأن مصير خاشقجي.

وقالت الشركة إنها تتابع الموقف السعودي وما يدور من مناقشات على الساحة الدولية بعناية.

وقال متحدث باسم الشركة إن "توجيهات صدرت بالإحجام عن الدخول في ارتباطات رفيعة المستوى في هذا الوقت. لكننا نعتقد أن من المهم أن نحافظ على الارتباط والحوار ببلد به نحو ألف من موظفينا".

تركيا

قالت محطة (سي.إن.إن ترك) نقلا عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة إن تركيا لم تقدم أي تسجيلات صوتية لأحد، وذلك بعدما ذكرت تقارير أنها أعطت الولايات المتحدة تسجيلا لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ويزور جاويش أوغلو ألبانيا حاليا.

وقال وزير الخارجية التركي للصحفيين أيضا إن تركيا لديها أدلة ومعلومات إثر تحقيقها في واقعة اختفاء خاشقجي في الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

بريطانيا

قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت يوم الجمعة إن المزاعم المتعلقة بقضية الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي لن تكون مقبولة إطلاقا إن تبين صحتها، لكن أي رد فعل من جانب بريطانيا سيكون محل "بحث".

وقال هنت لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن "جزءا من رد فعلنا سيتوقف على رد الفعل السعودي، وما إذا كنا نشعر بأنهم يأخذون الأمر بجدية كما نأخذه نحن. لكن هذه مسألة خطيرة جدا جدا".

وتابع قائلا "علاقتنا مع السعودية علاقة استراتيجية أيضا. ردنا سيكون محل بحث... وفي النهاية إذا تبين أن هذه الروايات صحيحة، فإن هذا، وبوضوح شديد، لن يكون متسقا مع قيمنا".

كان مسؤولون أتراك قد قالوا إنهم يعتقدون أن خاشقجي اغتيل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، وهو ما تنفيه الرياض.

غولدمان ساكس

قال ديفيد سولومون الرئيس التنفيذي لمجموعة غولدمان ساكس في مقابلة مع سي.إن.بي.سي إن المجموعة لن ترسل أيا من مسؤوليها التنفيذيين إلى مؤتمر الاستثمار المقرر عقده في السعودية الأسبوع المقبل.

وأضاف "لم أكن أخطط للذهاب، ولن يذهب أي من مسؤولينا التنفيذيين الكبار إلى المؤتمر".

وأضاف "كانت دينا باول تنوي الذهاب إلى المؤتمر. أما الآن فلن تحضر المؤتمر".

الشرطة التركية

الشرطة التركية تفتش غابة على مشارف اسطنبول بحثاً عن جثمان خاشقجي

قال مسؤولان تركيان لوكالة رويترز إن الشرطة التركية تفتش غابة بلغراد على مشارف اسطنبول ومدينة قرب بحر مرمرة بحثا عن جثمان الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

  • 18 تشرين الأول (أكتوبر)

وكالة بلومبرغ قالت إن ماكرون علق الزيارات السياسية الفرنسية للسعودية على خلفية اختفاء خاشقجي، بالاتفاق مع ألمانيا وبريطانيا.

ترامب يعلن عن موت خاشقجي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إنه "يبدو من المؤكد" أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة قد مات، كما قال:"من المبكر بعض الشيءاستنباط نتائج قاطعة بخصوص من أمر بقتل خاشقجي"

انسحاب وزير الخزانة الأمريكي من المشاركة في مؤتمر دافوس الصحراء

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين اليوم الخميس إنه لن يشارك في مؤتمر استثماري مزمع عقده في السعودية الأسبوع المقبل.

وكتب منوتشين على تويتر "التقيت للتو (بالرئيس) دونالد ترامب والوزير (مايك) بومبيو وقررنا أنني لن أشارك في قمة مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية"

بومبيو يوصي بمنح السعودية "بضعة أيام إضافية" للتحقيق في اختفاء خاشقجي

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس إنه أبلغ الرئيس دونالد ترامب بأنه ينبغي للولايات المتحدة منح السعودية بضعة أيام إضافية لإنجاز تحقيقها في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي. وقال بومبيو للصحفيين في البيت الأبيض بعد اجتماع مع ترامب "أبلغت الرئيس ترامب هذا الصباح بأنه ينبغي لنا منحهم بضعة أيام إضافية... حتى يتوفر لنا أيضا فهم كامل للوقائع" قبل اتخاذ قرار بشأن الرد.

وأضاف الوزير قائلا إنه من الضروري أن نتذكر علاقات أمريكا الاستراتيجية الطويلة مع السعودية.

لا معلومات كافية لدى روسيا و بوتين يقول: لماذا ينبغي أن نقطع علاقاتنا مع السعودية؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس إن روسيا ليس لديها ما يكفي من المعلومات بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي لتبرير إفساد علاقتها بالرياض. وقال بوتين إن موسكو لم تعرف حقا ما حدث في القضية وبأن اختفاء الصحفي يدعو للأسف وبأن روسيا ستنتظر التفاصيل.

بريطانيا

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اليوم الخميس أن وزير التجارة البريطاني ليام فوكس لن يحضر قمة استثمارية تنعقد في السعودية الأسبوع المقبل.

وكان فوكس من بين المتحدثين في قمة الرياض التي قال وزراء أوروبيون آخرون وزعماء في مجال الأعمال أيضا إنهم لن يشاركوا فيها بعد الانتقادات التي تواجه المملكة بسبب اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

ولم تؤكد وزارة التجارة الدولية بعد تقرير (بي.بي.سي).

الولايات المتحدة الأمريكية

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إنه سيُعاد النظر اليوم الخميس في خططه لحضور مؤتمر الرياض الاستثماري الأسبوع المقبل.

هولندا

قالت وكالة الأنباء الهولندية اليوم الخميس إن وزير المالية فوبكه هوكسترا ألغى خططا للمشاركة في مؤتمر في السعودية بسبب قضية اختفاء خاشقجي.

وذكرت الوكالة أن الوزير لن يحضر اجتماعات الأسبوع المقبل في الرياض بعد اختفاء الصحفي.

النفط

استقر النفط اليوم الخميس حيث عوض الدعم الناتج عن التوترات المستمرة بشأن اختفاء خاشقجي أثر التراجع الحاد خلال الليلة الماضية بسبب قفزة في مخزونات الخام الأمريكية.

فرنسا

انضم وزير المالية الفرنسي برونو لومير اليوم الخميس إلى قائمة موسعة من الوزراء والرؤساء التنفيذيين الذين ألغوا مشاركتهم في منتدى استثماري في الرياض بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال لومير إنه يتعين على السلطات السعودية أن تفسر أسباب اختفاء خاشقجي بعد أن دخل قنصلية المملكة في اسطنبول يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول.

وقال لتلفزيون بابلك سينا "كلا لن أذهب... المزاعم خطيرة".

وتتمتع باريس والرياض بروابط دبلوماسية وثيقة وعلاقات تجارية تشمل الطاقة والتمويل والسلاح. وقال لومير إنه أبلغ نظيره السعودي بقراره عدم السفر إلى الرياض أمس الأربعاء.

وردا على سؤال عما إذا كانت هذه الخطوة ستؤثر سلبا على العلاقات بين البلدين قال لومير "لا، على الإطلاق. الرياض والسعودية شركاء استراتيجيون لفرنسا على الكثير من المستويات..."

الشرطة التركية

محققون جنائيون أتراك يغادرون مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول

جرى تفتيش القنصلية باستخدام أضواء كاشفة لإنارة حديقة القنصلية. وهذه هي المرة الثانية التي يجرى فيها تفتيش القنصلية هذا الأسبوع. وكانت السلطات قد أمضت نحو تسع ساعات هناك يوم الاثنين الماضي.

وأمضى محققون أتراك وسعوديون قرابة تسع ساعات أخرى في مقر إقامة القنصل السعودي في وقت سابق يوم الخميس.

إقرأ المزيد على يورونيوز:

اختفاء خاشقجي: أمريكا لم تتسلم من تركيا أدلة صوتية أو مصورة

بومبيو: أمريكا بحاجة لمعرفة الحقائق وراء اختفاء خاشقجي قبل أن تتمكن من إعداد رد مناسب

شركات وشخصيات انسحبت من مؤتمر "دافوس الصحراء" في السعودية بسبب قضية خاشقجي فمن هي؟

ترامب لا يريد الابتعاد عن السعودية ويأمل ألا يكون أحد من العائلة المالكة ضالعا في اختفاء خاشقجي

فيديو: المحققون الأتراك يدخلون مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول

شاهد: الكشف عن هوية 7 أشخاص من "فريق الموت" المكلف بقتل خاشقجي

  • 17 تشرين الأول (أكتوبر)

رئيس مجلس إدارة جلينكور لن يحضر مؤتمر الاستثمار بالسعودية

قالت شركة جلينكور إن رئيس مجلس إدارتها توني هايوارد لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية، لتؤكد بذلك تقريرا نشرته صحيفة فايننشال تايمز.

ردا على سؤال بشأن قضية خاشقجي، ترامب يقول إنه لا يريد الابتعاد عن السعودية

وقال إنه طلب تسجيلات صوتية ومصورة من تركيا بشأن خاشقجي إن وجدت، ونفى فكرة محاولته تقديم غطاء سياسي للسعودية، وأنه سيعرف الحقيقة مع نهاية هذا الأسبوع.

بومبيو: على أمريكا أن تضع في اعتبارها العلاقات التجارية والحكومية المهمة مع السعودية لدى دراستها أي خطوات بعد معرفة الحقائق في قضية خاشقجي، بينما أكد الرئيس التركي رجيب طيب إردوغان بأن السعودية تتعاون بالتحقيق.

التصريحان جاءا بعد لقاء جمع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبحث مسألة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي مع تصاعد الضغوط على المملكة لتقديم إجابات بعد مزاعم تركية بأنه قُتل.

حزب العمال المعارض: على بريطانيا بحث فرض عقوبات على السعودية في قضية خاشقجي

قال متحدث باسم حزب العمال البريطاني المعارض يوم الأربعاء إن على بريطانيا النظر في فرض عقوبات على السعودية إذا لم تقدم إجابات وافية على الأسئلة الخاصة باختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

المحققون الأتراك يدخلون مقر إقامة القنصل السعودي باسطنبول

ذكر مصور من رويترز أن فريقا من المحققين الأتراك دخل مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول يوم الأربعاء في إطار التحقيق في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

سي.إن.إن ترك: وصول مسؤولين سعوديين إلى مقر إقامة القنصل في اسطنبول

ذكرت قناة سي.إن.إن ترك التلفزيونية إن فريق تحقيق سعوديا من 11 فردا وصل إلى مقر إقامة القنصل في اسطنبول يوم الأربعاء قبيل تفتيش مزمع ستجريه الشرطة التركية فيما يتعلق باختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

ألمانيا تؤجل قرارا بشأن زيارة وزير خارجيتها للسعودية

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الأربعاء (17 أكتوبر تشرين الأول) إنه سيرجئ قرارا بشأن المضي في زيارة مزمعة للسعودية حتى تقدم الرياض إجابات أكثر وضوحا عن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وذكر ماس أن الزيارة التي كانت ضمن مسعى لتحسين العلاقات المتوترة مع المملكة ليس لها معنى وسط المخاوف بشأن مصير خاشقجي.

بومبيو يلتقي أردوغان بعد محادثات مع السعوديين بشأن اختفاء خاشقجي

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد أن أجرى محادثات مع العاهل السعودي وولي العهد بشأن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

سي.إن.إن ترك

##

ذكرت قناة سي.إن.إن ترك التلفزيونية إن فريق تحقيق سعوديا من 11 فردا وصل إلى مقر إقامة القنصل في اسطنبول اليوم الأربعاء قبيل تفتيش مزمع ستجريه الشرطة التركية فيما يتعلق باختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وكان من المتوقع أن تفتش الشرطة التركية المقر أمس الثلاثاء لكن ضباطا بالموقع قالوا إن التفتيش ألغي لأن المسؤولين السعوديين لم يتمكنوا من الحضور.

يورغن هارت، المتحدث المعني بالسياسة الخارجية في حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

حليف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل يورغن هارت قال اليوم الأربعاء إن أوروبا قد تضطر إلى تعديل علاقاتها مع السعودية حسب نتيجة تحقيق بشأن اختفاء خاشقجي.

وأضاف لإذاعة دويتشلاند فونك "في أذهاننا صورة شديدة التباين للسعودية، خاصة فيما يتعلق بما حدث في قضية خاشقجي في الأيام القليلة الماضية، وما سيظهر في الأيام المقبلة سيكمل تلك الصورة. قد تضطر أوروبا لتصحيح سياساتها تجاه السعودية".

وأضاف "علينا استغلال نفوذنا الاقتصادي حتى تبقى السعودية على مسار يضمن الاستقرار في المنطقة".

وتابع قائلا إن من السابق لأوانه وضع اقتراحات ملموسة لإحداث تغيير في السياسات وإنه لا توجد خطط لفرض عقوبات على السعودية.

نوربرت روتغن، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني

انتقد نوربرت تصريحات ترامب.

وقال لشبكة (إيه.آر.دي) الإعلامية "العامل الحاسم الآن هو سلوك الرئيس الأمريكي، الذي تعني كلماته لولي العهد: لكم مطلق الحرية في التصرف ما دمتم تشترون منا ما يكفي من السلاح وغيره".

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

بعد اجتماع مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو قال أوغلو إن تركيا تأمل في دخول مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول اليوم الأربعاء فيما يتعلق باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال جاويش أوغلو متحدثا من مطار أنقرة إن المحادثات مع بومبيو كانت مفيدة ومثمرة. وقام بومبيو بزيارة قصيرة لتركيا بعد اجتماعه مع العاهل السعودي وولي عهده ووزير الخارجية في الرياض أمس الثلاثاء.

وقال ضباط بالموقع إن الشرطة التركية لم تفتش مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول أمس الثلاثاء لأن المسؤولين السعوديين لم يتمكنوا من المشاركة.

وزير الداخلية التركي

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء إن أنقرة تنتظر اتفاقا مشتركا لتفتيش مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول فيما يتصل باختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وذكر مصدر تركي أن القنصل العام السعودي محمد العتيبي غادر اسطنبول أمس الثلاثاء متوجها إلى الرياض.

وقالت الشرطة التركية إنه تقرر إلغاء تفتيش مقر إقامة القنصل أمس لأن المسؤولين السعوديين لم يتمكنوا من المشاركة.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء قبل أن يغادر السعودية في طريقه إلى تركيا إن المملكة تعهدت بإجراء تحقيق كامل في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وذكر بومبيو أنه سيلتقي بالرئيس التركي رجب طيب إردوغان في العاصمة أنقرة بعد أسبوعين من اختفاء خاشقجي الذي دخل قنصلية بلاده في اسطنبول للحصول على وثائق مطلوبة لزواجه.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا في وقت سابق إلى حسن الظن بالسعودية في اختفاء خاشقجي لكن مشرعين أمريكيين وجهوا أصابع الاتهام للقيادة السعودية وتزايدت الضغوط الغربية على الرياض لتقديم إجابات.

وفي السعودية، التقى بومبيو بالعاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير.

وقال بومبيو للصحفيين المرافقين له بعد ركوبه الطائرة المتجهة إلى أنقرة "أكدت في كل اجتماع من هذه الاجتماعات على أهمية أن يقوموا بإجراء تحقيق كامل في اختفاء جمال خاشقجي. وتعهدوا بهذا".

وأضاف "قالوا إنه سيكون تحقيقا مستفيضا وكاملا وشفافا... وأشاروا إلى أنهم يدركون ضرورة أن يجرى هذا في الوقت المناسب وبسرعة حتى يتسنى لهم الإجابة على أسئلة مهمة".

وزارة الخارجية التركية

ذكرت وزارة الخارجية التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيلتقي بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في أنقرة يوم الأربعاء ومن المتوقع أن تركز محادثاتهما على اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضافت الوزارة أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيجتمع أيضا مع بومبيو.

ترامب

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى حسن الظن بالسعودية في قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي لكن مشرعين أمريكيين وجهوا أصابع الاتهام للقيادة السعودية كما وتصاعد الضغط على الرياض لتقديم إجابات.

صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي في بيان إن كريستين لاغارد مديرة الصندوق أرجأت زيارة كانت مقررة للشرق الأوسط وكانت تشمل الرياض لحضور مؤتمر استثماري.

وكانت لاغارد قد قالت في مؤتمر صحفي يوم السبت في إندونيسيا إنها لا تعتزم تغيير خطط سفرها لكنها تشعر "بالفزع" من التقارير الإعلامية عن اختفاء الصحفي خاشقجي منذ زيارته للقنصلية السعودية في اسطنبول.

وقال متحدث باسم الصندوق في بيان دون الإفصاح عن سبب القرار "تأجلت زيارة مديرة الصندوق المقررة سلفا إلى منطقة الشرق الأوسط".

  • 16 تشرين الأول (أكتوبر)

تحقيق موسع

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء (16 أكتوبر تشرين الأول) إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيجلب المزيد من المعلومات حول قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي عندما يصل إلى تركيا بعد زيارة للسعودية.

وقال جاويش أوغلو إن المسؤولين الأتراك سيوسعون تحقيقهم ليشمل مقر إقامة القنصل السعودي وبعض السيارات.

ودخلت الشرطة التركية القنصلية السعودية في اسطنبول مساء أمس الاثنين (15 أكتوبر تشرين الأول) للمرة الأولى، حيث فتشت المبنى لمدة تسع ساعات.

مقاطعات جديدة

ألغى جان لومير رئيس مجلس إدارة بنك بي.إن.بي باريبا الفرنسي حضوره مؤتمرا استثماريا في السعودية الأسبوع القادم، وسط قلق واسع النطاق بشأن مصير الصحفي جمال خاشقجي وانسحاب مسؤولين تنفيذيين كبار غيره من المؤتمر.

وقالت متحدثة باسم البنك إن لومير "لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض في 23-25 أكتوبر"، لكنها امتنعت عن ذكر سبب الإلغاء.

وانضم رئيس بورصة لندن ديفيد شويمر لقائمة المنسحبين من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي سيقام في السعودية على خلفية قضية مقتل خاشقجي.

أسوشيتد برس نقلاً عن مسؤولين أتراك: الشرطة تعثر على دلائل تشير إلى مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودي

وزير الخارجية التركي

بومبيو سيجلب معلومات من الرياض فيما يتعلق بقضية خاشقجي لا اعتراف بعد من الجانب السعودي فيما يتعلق بقضية خاشقجي.

الخارجية الأمريكية

وزير الخارجية مايك بومبيو يشكر الملك سلمان على التزامه بإجراء تحقيق شامل وشفاف عن اختفاء خاشقجي

بومبيو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتفقا في اجتماعهما "على أهمية إجراء تحقيق شامل وشفاف في حينه ويقدم أجوبة" في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية عن الاجتماع الذي عقد في السعودية "أكد وزير الخارجية مجدداً قلق الرئيس فيما يتعلق باختفاء جمال خاشقجي ورغبته في معرفة ما حدث".

غضب بالكونغرس الأمريكي

واتهم عضو الكونغرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري لينزي جراهام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالضلوع وراء مقتل خاشقجي.

وقال النائب المقرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بن سلمان بالكرة التي تحطم كل ما يعترض طريقها وهو ما يهدد العلاقات السعودية-الأمريكية بحسب وصفها.

وقال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ ميتش مكونيل إن أعضاء المجلس بحاجة لمعرفة ما حدث لخاشقجي قبل تحديد القرار الذي سيتخذونه بشأن القضية.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

ق