الجبير: ملتزمون بإجراء تحقيق شامل في قضية خاشقجي وسنحاسب المسؤولين

الجبير: ملتزمون بإجراء تحقيق شامل في قضية خاشقجي وسنحاسب المسؤولين
بقلم:  Hassan Refaei مع رويترز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الإندونيسية بجاكرتا: "عبرنا عن التزامنا.. بأن يكون التحقيق شاملا وكاملا وبكشف الحقيقة ومحاسبة أولئك المسؤولين" عن مقتل خاشقجي

اعلان

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم الثلاثاء إن بلاده ملتزمة بإجراء تحقيق شامل وكامل للتوصل إلى الحقيقة وراء مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي في تركيا.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي في إندونيسيا خلال زيارة دولة أن السعودية أرسلت فريقا إلى تركيا لإجراء تحقيق مشترك "وكشفت دليلا على حدوث قتل" في القنصلية السعودية في اسطنبول.

ومضى قائلا في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزيرة الخارجية الإندونيسية "عبرنا عن التزامنا.. بأن يكون التحقيق شاملا وكاملا وبكشف الحقيقة ومحاسبة أولئك المسؤولين".

وقال "سنعمل على.. سلامة الإجراءات والآليات لضمان ألا يتكرر أبدا شيء كهذا"، مضيفاً أن السلطات في بلاده احتجزت 18 شخصا وأقالت ستة من كبار المسؤولين نتيجة التحقيق.

واختفى خاشقجي، الكاتب في صحيفة واشنطن بوست ومن المنتقدين بشدة لولي العهد السعودي، قبل ثلاثة أسابيع بعد دخوله القنصلية السعودية للحصول على وثائق لزواجه المرتقب.

وأثار موقف الرياض، التي نفت في بادئ الأمر أي علم لها بمصير الصحفي قبل أن تعلن مقتله في شجار داخل القنصلية، الشكوك لدى العديد من الحكومات الغربية وتسبب في توتر علاقاتها مع السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

وكانت وسائل إعلام سعودية ذكرت السبت الماضي أن الملك سلمان أعفى خمسة مسؤولين من مناصبهم فيما يتصل بالقضية بينهم سعود القحطاني وهو مستشار بارز كان يدير وسائل التواصل الاجتماعي للأمير محمد. وذكر مصدران في المخابرات أن قحطاني أدار عملية قتل خاشقجي بإعطاء الأوامر عبر تطبيق سكايب.

للمزيد في يورونيوز:

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

واشنطن بوست عن مصدر أمريكي: أوامر من بن سلمان لإعادة خاشقجي إلى السعودية

"لن أخلعها من أجلهم".. منع حاخام من ارتداء "الكيباه" في السعودية يثير غضبا واسعا والمملكة توضح

أرامكو ترفع التوزيعات لعام 2023 على الرغم من انخفاض الأرباح