لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

فنلندا تستدعي السفير الروسي بسبب تشويش على نظام تحديد المواقع

 محادثة
فنلندا تستدعي السفير الروسي بسبب تشويش على نظام تحديد المواقع
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

استدعت فنلندا السفير الروسي لديها بافل كوزنيتسوف للاجتماع يوم الاثنين مع وزير الدولة الفنلندي ماتي أنتونين بسبب التشويش على اشارة نظام تحديد المواقع العالمي في فنلندا خلال المناورات الحربية الأخيرة لحلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الخارجية الفنلندي تيمو سويني في تصريح لهيئة الاذاعة العامة (ييل) خلال قيامه بزيارة رسمية للولايات المتحدة "ليس لدينا شيء نخفيه هنا. التشويش أمر خطير يزعج الطيران المدني. سنرد على روسيا وسنناقش هذا ونتوقع إجابات".

وقالت وزارة الخارجية الفنلندية يوم الخميس إن التشويش على اشارة نظام تحديد المواقع في فنلندا خلال المناورات الحربية الاخيرة لحلف الأطلسي جاء من الأراضي الروسية.

اقرأ أيضا على يورونيوز:

سفير السعودية الأمير خالد يرد على واشنطن بوست على تويتر

تيريزا ماي.. على خطى مارغريت تاتشر في الاستقالة؟

القضاء الأمريكي يلزم البيت الأبيض بإعادة اعتماد مراسل "سي.إن.إن" والإدارة تمتثل

ورفض الكرملين يوم الاثنين ادعاء سابقا من فنلندا بأن روسيا ربما تكون عمدت إلى التشويش على الإشارة خلال المناورات الحربية.

وفي وقت سابق من شهر نوفمبر الحالي، أصدرت ادارة الملاحة الجوية في فنلندا تحذيرا لحركة الطيران بسبب التشويش على نظام تحديد المواقع على نطاق واسع في شمال البلاد. كما وجهت النرويج اتهاما مماثلا في الآونة الأخيرة لروسيا.

وفنلندا ليست عضوا في حلف شمال الاطلسي ولكنها شاركت كحليف في أكبر مناورة لحلف شمال الاطلسي منذ عقود انتهت يوم الاربعاء. وشاركت قوات من 31 دولة في المناورات القريبة من روسيا في منطقة تمتد من بحر البلطيق إلى أيسلندا.