لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

اليابان تزيد ميزانية الدفاع لشراء مقاتلات ونظم رادار جديدة

حجم النص Aa Aa

طوكيو (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الثلاثاء إن اليابان تسعى لزيادة الإنفاق الدفاعي في الأعوام الخمسة المقبلة لدعم شراء مقاتلات شبح جديدة وغيرها من المعدات العسكرية الأمريكية المتطورة.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إن وزارة الدفاع ستقدم في الشهر الجاري خطة لإنفاق 27 تريليون ين (239.5 مليار دولار) على جيشها خلال خمسة أعوام اعتبارا من أبريل نيسان المقبل.

وتشمل خطة الإنفاق المقترحة، التي كانت صحيفة (نيكي) الاقتصادية اليومية أول من ذكرها يوم السبت، زيادة الإنفاق بمتوسط 1.1 بالمئة سنويا مقارنة مع 0.8 بالمئة في المتوسط في الخطة السابقة.

وقال المصدر "ما زلنا نحتاج لمزيد من المناقشات قبل الموافقة النهائية" مضيفا أن الحكومة ستدرس الخطة في الشهر الجاري.

ولم يتسن الوصول لمسؤولين من وزارة الدفاع للتعقيب.

وتستخدم بعض مخصصات الميزانية الجديدة لشراء معدات أمريكية الصنع منها نظامي رادار من طراز أيجيس اشور المضاد للصواريخ الباليستية ومقاتلات إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

وقد تساهم هذه المشتريات طوكيو في تخفيف النزاع التجاري مع واشنطن حيث يضغط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اليابان لشراء المزيد من السلع الأمريكية التي تشمل معدات عسكرية ويهدد في الوقت ذاته بفرض رسوم جمركية على واردات سيارات يابانية لخفض العجز التجاري مع اليابان.

وتنفق اليابان نحو واحد بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي على جيش الدفاع الذاتي ومع وضع حجم الاقتصاد الياباني في الاعتبار يجعله ذلك أحد أكبر جيوش العالم إنفاقا.

وستعلن خطة المشتريات العسكرية الجديدة مع تقرير منفصل يذكر أولويات الدفاع اليابانية في الأعوام العشرة المقبلة.

ويسعى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لتعزيز الجيش للتصدي لأي هجوم صاروخي قد تشنه كوريا الشمالية ومواجهة النفوذ الجوي والبحري المتنامي للصين في المياه حول اليابان.

(الدولار=112.7200 ين)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة