عاجل

عاجل

أفغانستان: تأجيل الانتخابات الرئاسية حتى يوليو

حجم النص Aa Aa

كابول (رويترز) - أعلنت مفوضية الانتخابات المستقلة في أفغانستان يوم الأحد تأجيل الانتخابات الرئاسية حتى 20 يوليو تموز، أي لثلاثة أشهر عن الموعد المقرر لإجرائها سلفا، حتى تتيح للسلطات مزيدا من الوقت اللازم لتنظيم الانتخابات، وذلك في وقت تصاعدت فيه تكهنات بشأن تأجيلها.

ويأتي هذا الإعلان بعد انتقادات لاذعة للانتخابات البرلمانية التي جرت في أكتوبر تشرين الأول الماضي وشهدت شن هجمات بقنابل زرعت على الطرق وسوء أداء أجهزة التحقق من هوية الناخبين بالاستدلال البيولوجي وعدم استكمال قوائم الناخبين والتأخر كثيرا في غلق أبواب مراكز اقتراع لما بعد الموعد المحدد لإغلاقها.

كما كان للمحادثات بين المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد وممثلي حركة طالبان، بهدف بدء عملية سلام شاملة لإنهاء الحرب في أفغانستان، أثر على توقيت إجراء تلك الانتخابات.

وكان من المقرر في الأساس إجراء الانتخابات في 20 أبريل نيسان لكن عبد البديع صياد رئيس مفوضية الانتخابات المستقلة قال إن مشكلات اضطرت المفوضية لتأجيل الانتخابات.

وقال صياد خلال مؤتمر صحفي في كابول إن موعد "أبريل سيكون صعبا للغاية بسبب الشتاء القاسي ومسائل (متعلقة) بنقل المواد الانتخابية والأمن والميزانية".

وأضاف "من أجل الإعداد للتصويت بصورة أفضل قررنا إجراء الانتخابات في يوليو من العام المقبل".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة