عاجل

عاجل

مقرضون يبحثون خطة لإعادة هيكلة ديون جت ايروايز رغم خلافات بين مساهميها

مقرضون يبحثون خطة لإعادة هيكلة ديون جت ايروايز رغم خلافات بين مساهميها
شاشة تعرض معلومات عن رحلة لشركة جت ايروايز في مطار مومباي الدولي يوم 13 أغسطس آب 2018. تصوير: دانيش صديقي - رويترز. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من تانفي ميهتا واديتي شاه

بنجالورو/مومباي (رويترز) - قال بنك الدولة الهندي (ستيت بنك أوف إنديا) يوم الخميس إن مقرضي جت ايروايز يبحثون خطة لحل مشكلات الديون المتراكمة على شركة الطيران الهندية في ظل تقارير لوسائل إعلام تشير إلى خلافات بين المساهمين الرئيسيين في الشركة لم تُحل بعد.

وذكرت محطات تلفزيونية يوم الخميس أن ناريش جويال رئيس جت قال في خطاب وجهه إلى رئيس بنك الدولة الهندي إنه مستعد لاستثمار سبعة مليارات روبية (98.48 مليون دولار) في شركة الطيران وتقديم أسهمه كضمان، لكنه يريد أن يحتفظ بحصة تبلغ 25 بالمئة في الشركة التي أسسها.

جاء ذلك بعد أن ذكرت تقارير أخرى أن الاتحاد للطيران، التي تملك حصة نسبتها 24 بالمئة من جت، أبلغت البنك في خطاب منفصل أنها عرضت شراء أسهم إضافية في جت وضخ 35 مليون دولار على الفور في الشركة المتعثرة إذا استقال جويال من مجلس الإدارة وخفض حصته إلى 22 بالمئة من 51 بالمئة.

ولم يرد جويال ولا جت حتى الآن على طلبات من رويترز بالتعليق.

وتبلغ حصة جت نحو السدس من سوق تشهد نموا غير مسبوق في السفر الجوي، لكن ارتفاع الضرائب على الوقود وانخفاضا في قيمة الروبية والمنافسة القوية في الأسعار تسببوا في تقليص الربحية مما أدى إلى تراكم ديون صافية على جت وصلت إلى 1.13 مليار دولار بنهاية سبتمبر أيلول وتسبب أيضا في تخلفها عن سداد مدفوعات.

وهناك ديون على شركة الطيران لمصارف وموظفين وموردين ومؤجرين. وقالت مصادر لرويترز في وقت سابق إن بعض المؤجرين يبحثون استعادة طائراتهم بعد أن أخفقت محادثات في تهدئة خلاف بشأن المدفوعات المتأخرة.

وقال مصدر مطلع لرويترز في وقت سابق إن ممثلين عن جت وعن الاتحاد كان من المقرر أن يجتمعوا بمقرضين بقيادة بنك الدولة الهندي في مومباي يوم الأربعاء لمناقشة مقترح يتضمن زيادة الاتحاد لحصتها. ولم تُعرف نتيجة ذلك الاجتماع.

وقال البنك المملوك للدولة في بيان "يود بنك الدولة الهندي أن يصرح بأن المقرضين يبحثون خطة إعادة هيكلة وفقا لإطار عمل بنك الاحتياطي الهندي (المركزي) لحل مشكلة الأصول المتعثرة من شأنها أن تضمن استمرار الشركة في الأجل الطويل".

ويقدم البيان تفاصيل بشأن تصريحات صادرة عن جت يوم الأربعاء قالت فيها إن هناك خطة تجري مناقشتها حاليا تتضمن ضخ سيولة من جانب أصحاب المصلحة وتغيير في مجلس إدارة الشركة.

وقالت محطة بي.تي.في.آي الإخبارية نقلا عن مصادر لم تسمها إن اللجنة التنفيذية لبنك الدولة الهندي ستجتمع يوم الخميس لمناقشة الخطة. وأضافت المحطة أن إعادة هيكلة الديون التي قدمها البنك تعتمد على عثور جت على شريك استراتيجي.

وقال بنك الدولة الهندي في بيانه إن أي خطة لحل الأزمة ستخضع لموافقة البنك المركزي والهيئة التنظيمية للسوق ووزارة الطيران المدني بالإضافة إلى موافقة مجلس إدارة جت وجميع مقرضيها.

جاءت التصريحات الصادرة عن جت وبنك الدولة الهندي أكبر مقرضيها بعد تقرير بثته محطة سي.إن.بي.سي-تي.في 18 يوم الأربعاء قالت فيه نقلا عن خطاب أرسله توني دوجلاس الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران إلى البنك إن الاتحاد عرضت شراء أسهم في شركة جت ايروايز بخصم 49 بالمئة ودفع 35 مليون دولار على الفور لإنقاذ الشركة الهندية ماليا.

وأغلقت أسهم جت مرتفعة بنسبة 5.8 بالمئة يوم الخميس بعد أن هوت أكثر من ثمانية بالمئة يوم الأربعاء.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة