عاجل

عاجل

ماي تعد بـ"انفتاح برلماني" أكبر لحل عقدة البريكست وتطمئن إيرلندا

 محادثة
ماي تعد بـ"انفتاح برلماني" أكبر لحل عقدة البريكست وتطمئن إيرلندا
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الاثنين بأن تكون أكثر انفتاحاً مع البرلمان في التفاوض على مستقبل العلاقة مع الاتحاد الأوروبي وأن تعالج مخاوف النواب بشأن اتفاق الانفصال لنيل موافقتهم عليه.

وأبلغت ماي البرلمان بأنها ستكون "أكثر مرونة" وستنفذ مطلباً لحزب العمال المعارض بشأن ضمان حقوق العمال وستجد سبيلاً لتهدئة المخاوف بشأن الالتزام بعدم العودة إلى الحدود المعقدة في جزيرة إيرلندا، فيما يسلط الضوء على ثلاثة تغييرات في خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي "سنحترم بفعلنا ذلك تفويض الشعب البريطاني ونغادر الاتحاد الأوروبي بطريقة تفيد كل جزء من مملكتنا المتحدة وكل مواطن في بلدنا".

وكانت صحيفة ديلي تليغراف قد ذكرت في وقت متأخر يوم الأحد أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تبحث تعديل اتفاق الجمعة العظيمة لإنهاء الأزمة المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وذلك بعد التخلي عن محاولات التوصل إلى اتفاق يحظى بقبول جميع الأطراف من خلال التفاوض.

وقالت الصحيفة إن التعديل يقضي باتفاق بريطانيا وايرلندا على مجموعة مبادئ منفصلة أو إضافة نص "لدعم أو الإشارة" إلى اتفاق سلام 1998 الذي يحدد الكيفية التي سيضمن بها الجانبان بقاء الحدود مفتوحة بينهما بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

المزيد من الأخبار على يورونيوز:

ماي ستناقش خروج بريطانيا مع الوزراء الأحد

قلق وملل يتملّك البريطانيين والسبب عقدة "بريكست"

أوروبا ومأزق اتفاق خروج بريطانيا من التكتل.. خطة طوارئ فرنسية للتعامل مع "بريكست"

ميغان تضحك من وصفها "بالسيدة البدينة" أثناء زيارة مؤسسة خيرية