المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أمريكا ترحب بتأييد المحكمة الدستورية في الكونجو فوز الرئيس الجديد

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أمريكا ترحب بتأييد المحكمة الدستورية في الكونجو فوز الرئيس الجديد
فليكس تشيسكيدي الفائز بانتخابات الرئاسة في جمهورية الكونجو الديمقراطية يرحب بمؤيديه في كينشاسا يوم 10 يناير كانون الثاني 2019. تصوير: أوليفيا أكلاند - رويترز.   -   حقوق النشر  (Reuters)

واشنطن (رويترز) – رحبت الولايات المتحدة يوم الأربعاء بتأييد المحكمة الدستورية في جمهورية الكونجو الديمقراطية فوز فليكس تشيسكيدي برئاسة البلاد.

وأيدت المحكمة يوم الأحد فوز تشيسكيدي لكن منافسه الرئيسي مارتن فيولو رفض الحكم ودعا لاحتجاجات وأعلن نفسه رئيسا.

وقال روبرت بالادينو المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان “ترحب الولايات المتحدة باعتماد المحكمة الدستورية الكونجولية فليكس تشيسكيدي الرئيس المقبل لجمهورية الكونجو الديمقراطية”.

وكان من المفترض أن يمثل التصويت الذي جرى الشهر الماضي أول انتقال ديمقراطي للسلطة في الكونجو الديمقراطية الواقعة في وسط أفريقيا والتي تسببت الصراعات فيها من وقت لآخر في زعزعة استقرار المنطقة

لكن مراقبين أشاروا إلى مخالفات كبرى خلال التصويت. وأدت بالفعل الاضطرابات المتعلقة بالانتخابات إلى مقتل 34 شخصا وإصابة 59 فضلا عن “اعتقالات تعسفية” لنحو 241 شخصا خلال الأسبوع الذي تلا إعلان النتائج الأولية في العاشر من يناير كانون الثاني الجاري، وفقا لما ذكره مكتب حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة.

وقال بالادينو “نشجع على أن تشمل الحكومة تمثيلا موسعا للشركاء السياسيين في الكونجو والتعامل مع تقارير المخالفات الانتخابية”.

(رويترز)