عاجل

عاجل

أميرال: الجيش الأمريكي مستعد لحماية الدبلوماسيين في فنزويلا

حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) - قال الأميرال المسؤول عن قيادة القوات الأمريكية في أمريكا الجنوبية يوم الخميس إن الجيش الأمريكي مستعد لحماية العسكريين الأمريكيين ومنشآت بلاده الدبلوماسية في فنزويلا إذا لزم الأمر.

وأضاف الأميرال بالبحرية كاريج فولر، قائد القيادة الجنوبية الأمريكية، في جلسة بلجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ "نحن على استعداد لحماية العسكريين والمنشآت الدبلوماسية الأمريكية إذا لزم الأمر".

ولم يورد تفاصيل بشأن الكيفية التي قد يرد بها الجيش الأمريكي.

ودفع انهيار فنزويلا اقتصاديا في عهد مادورو وانزلاقها إلى الفقر وفرار نحو ثلاثة ملايين شخص إلى الخارج بعض الدول في أنحاء العالم لاتخاذ موقف، خاصة بعدما أعلن زعيم المعارضة خوان جوايدو نفسه رئيسا الشهر الماضي.

وانضمت كبرى الدول الأوروبية إلى الولايات المتحدة وكندا ومجموعة من دول أمريكا اللاتينية في الاعتراف بجوايدو حاكما مؤقتا للدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

وقال فولر إن فنزويلا بها نحو ألفي جنرال أغلبيتهم موالية لمادورو بسبب الثروة التي جمعوها من تجارة المخدرات وإيرادات النفط والأعمال.

لكنه ذكر أن الجنود يموتون جوعا "تماما مثل الشعب" الفنزويلي.

وأضاف "الحكومة الشرعية للرئيس خوان جوايدو عرضت عفوا ومكانا للقوات المسلحة (التي ستنشق)، والتي نعتقد أن معظمها موال للدستور وليس لديكتاتور".

وتابع أن الجيش الفنزويلي تدهور وضعه.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة