لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

شاهد: مظاهرات جزائرية في باريس ولندن ضد ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة

 محادثة
جانب من مظاهرات باريس
جانب من مظاهرات باريس -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تظاهر الآلاف في العاصمتين الفرنسية باريس والبريطانية لندن تضامناً مع المتظاهرين في الجزائر ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعدة رئاسية خامسة.

وتشهد الجزائر سلسلة من الاحتجاجات الواسعة التي تطالب بعدم ترشح بوتفليقة (82 عاماً) حيث يرى المتظاهرون أن الرئيس ليس في وضع صحي يسمح له بإدارة البلاد كما يطالب البعض بتغيير القيادة السياسية الجزائرية بشكل عام.

ونادراً ما شوهد بوتفليقة في مناسبات عامة منذ إصابته بجلطة عام 2013 كما يقبع حالياً بمستشفى في سويسرا من أجل فحوصات طبية أعلنت عنها الحكومة الجزائرية دون تحديد ماهيتها.

وقالت إحدى المتظاهرات: "انهم (مسؤولون) يفرضون علينا رئيساً لم نره منذ 2013، لم يتكلم أو يفعل شيئاً منذ ذلك الحين. أعتقد أنه لا يعي ما يحدث حوله. هم من وضعوه في هذا المكان".

وقال متظاهر آخر: "السيد بوتفليقة مريض نطلب منه أن يحظى بالراحة ويترك السلطة للشعب. أرجوك أرحل بسلام".

وتنتهي اليوم الأحد مهلة تقديم المرشحين لأوراقهم إلى المجلس الدستوري الجزائري، وأفادت مراسلة يورونيوز في الجزائر بأن سيارات محملة باستمارات ترشح بوتفليقة لعهدة خامسة قد وصلت لمقر المجلس عصر الأحد.

كما أضافت أن رئيس المجلس رفض ملف ترشح غاني مهدي لعدم استيفاء الشروط.

إقرأ أيضاً:

تدهور الحالة الصحية لبوتفليقة وتعيين زعلان مديرا لحملته خلفا لسلال

شاهد: اعتقال عشرات الصحفيين في الجزائر من قبل عناصر الأمن

عن الفساد في الجزائر وصحة بوتفليقة والعلاقة مع فرنسا.. المرشح علي غديري يتحدث