لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

توقيف 23 شخصا عقب إلقاء نسخ من القرآن الكريم في تظاهرة لليمين المتطرف في كوبنهاغن

 محادثة
توقيف 23 شخصا عقب إلقاء نسخ من القرآن الكريم في تظاهرة لليمين المتطرف في كوبنهاغن
حقوق النشر
DKDR
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أكدت الشرطة الدنماركية توقيف 23 شخصا خلال مظاهرة مناهضة للمسلمين. وتحدثت مصالح الأمن عن حدوث أعمال شغب وحرائق في حي يقطنه عدد كبير من المهاجرين. وأشارت الشرطة إلى أن راسموس بالودان الذي سبق وأن حكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ في قضية شتائم عنصرية، جمع أنصاره في حي قريب من وسط العاصمة الدانماركية عدد كبير من المهاجرين. وحسب الشرطة، فقد تعرض لهجوم من أحد المعارضين قبل أن ينشب عراك بين المناهضين لتظاهرة بالودان وقوات الأمن.

وترددت أنباء حول إلقاء نسخ من القرآن الكريم في حي نوربرو حيث أقدم بالودان على إلقاء نسخ من القرآن الكريم في الهواء خلال التظاهرة في مؤشر واضح على تعزيز فكرة رفض تواجد المسلمين في الدنمارك.

وأحرق محتجون معارضون لراسموس بالودان حاويات قمامة ودراجات كما تمت مهاجمة رجال الشرطة بمقذوفات، فردوا بالغاز المسيل للدموع. وسجلت حوادث مماثلة في مناطق أخرى من العاصمة على غرار أحياء نوربرو وكريستيانيا وأماجر. وحسب السلطات الدنماركية فقد ساد الهدوء صباح هذا الثلاثاء الحي الذي شهد المواجهات.

للمزيد:

احتجاجات في الدنمارك على دخول قانون حظر ارتداء النقاب حيز التنفيذ

الدانمارك :مظاهرة لحركة بيغيدا المعادية للإسلام ، و أخرى مناهضة للعنصرية

وفي تغريدة كتب رئيس الحكومة لارس راسموسن: "أنأى بنفسي بشدة من استفزازات بالدوان التي لا معنى لها ولا هدف لها سوى الانقسامات". ودعا راسموسن معارضي بالودان إلى الردّ بالحجج دون اللجوء إلى العنف.

وكثيرا ما ينشط راسموس بالودان، وهو محام، على مواقع التواصل الاجتماعي، للتعبير عن معارضته للهجرة، كما يقوم بتنظيم تظاهرات ضد ما يصفه بأسلمة المجتمع الدنماركي. وقد دعا إلى مظاهرة مماثلة يوم الخميس المقبل في ألبرتسلوند.