لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

بيع أول صورة فوتوغرافية للكعبة بـ 270 ألف دولار

 محادثة
صورة للكعبة بمكة المكرمة نشرت في يناير 1953 خلال موسم الحج
صورة للكعبة بمكة المكرمة نشرت في يناير 1953 خلال موسم الحج -
حقوق النشر
afp
حجم النص Aa Aa

باعت دار مزادات البريطانية سوذبيز صورة للكعبة تعود إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر بمبلغ 242 ألف يورو في مزاد أقيم في لندن.

الصورة كانت ضمن كتابين للتأريخ للمستشرق الهولندي كريستيان سنوك-هورخونيى الذي عاش في أراضي الحجاز خلال تلك الحقبة وكان أول أجنبي يسمح له بدخول مكة بعدما خدع السكان المحليين وأقنعهم بأنه اعتنق الإسلام.

وقالت دار سوذبيز إن ملكية الكتابين، واحد يحمل عنوان "مكة" والآخر بعنوان "صور مكة"، تعود مباشرة لعائلة سنوك-هورخونيى حيث تضمنا صورة للكعبة وصورا للحجاج الإندونيسيين من بين أكثر من 80 صورة، بالإضافة لملاحظات بخط يد المؤلف.

وعمل الباحث والمستشرق سنوك-هورخونيى بالقنصلية الهولندية في مدينة جدة قبل أن يُكلف بالتجسس على الأعيان الإندونيسيين من المقيمين والحجاج في الحجاز وذلك خلال فترة الاحتلال الهولندي لإندونيسيا.

ونجح سنوك-هورخونيى في إقناع السكان المحليين باعتناقه الإسلام نظراً لرغبته الأكاديمية التي جعلته يتعمق في كافة نواحي الحياة الدينية والاجتماعية للسكان المحليين.

كذلك عمل سنوك-هورخونيى لاحقاً كمستشار لسلطات بلاده في حربها مع إقليم أتشيه الإندونيسي والتي نشبت عام 1873 واستمرت حتى عام 1914.

إقرأ أيضاً:

رواد مواقع التواصل الاجتماعي يشيدون بترتيل "ميتر جيمس" للقرآن الكريم

شاهد: ولي العهد السعودي يزور الحرم المكي فجرا ويشارك في غسل الكعبة

مسلمون أتراك يكتشفون بعد قرابة 4 عقود أنهم يصلّون في الاتجاه الخاطئ