Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

شاهد: معارض فنية أمريكية تعتمد على التكنولوجيا لإتاحة المعروضات للمكفوفين

ضريرة في المعرض
ضريرة في المعرض Copyright أ ب
Copyright أ ب
بقلم:  Euronews مع أ ب
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

عملت جمعية "تحالف المتاحف الأمريكية" على إعادة إنتاج كل معروضاتها الكلاسيكية بتقنية الأبعاد الثلاثية، بحيث تصبح المواد المعروضة متاحة للجميع، حتى الضريرين.

اعلان

في الولايات المتحدة، تحاول الإدارة المشرفة على المنتدى الذي تقدمه جمعية "تحالف المتاحف الأميركية" استغلال العروض السنوية هذا العام لأقصى الحدود، حيث عملت جاهداً لإعطاء فرصة لشريحة خاصة من الناس للمشاركة، ألا وهي شريحة المكفوفين.

واعتمدت الإدارة على إدخال التكنولوجيا إلى المعارض، التي تقام في لويزيانا الأميركية، من أجل مساعدة الضريرين على المشاركة و"رؤية" الأعمال الفنية، كالصور ثلاثية الأبعاد، والتسجيلات الصوتية.

وتقول إليزابيث ميريت، نائب رئيس جمعية تحالف المتاحف الأميركية "الانفتاح وإمكانية الوصول للجميع يعدان من أهم الأمور بالنسبة إلى المتاحف... ولذا نعمل على شمل الجميع والانفتاح على أكبر عدد ممكن من الزوار".

تقنياً، عملت مؤسسة تكنولوجية متخصصة (3DPhotoWorks) على تحويل كل الأعمال الثنائية الأبعاد التي قدّمها فنانون متنوعون إلى أعمال ثلاثية الأبعاد.

أي أن كل زيتية أو رسم أو حتى مادة تصويرية، تحولت إلى عمل فني بأبعاد ثلاثة، يمكن لمسها لفهمها في حالة الضرير.

وتقول نورما كوسبي، إحدى الضريرات المنتسبات إلى الاتحاد الوطني للضريرين، إنها غالباً عندما تزور المتاحف والمعارض لا تجد شيئاً كبيراً فهي لا يمكنها أن ترى كالآخرين.

وتضيف كوسبي "في المتاحف الأخرى، نعرف أن هناك أعمالاً فنية تم تغليفها وحمايتها بألواح زجاجية شفافة. هناك لا عمل لنا نقوم به ولا وسيلة لرؤية أي شيء".

وتعتقد كوسبي أن الأمر لا يتعلق فقط بالذهاب إلى متحف لرؤية الصور واللوحات إنما المسألة أوسع من ذلك، فهي تتعلق باندماج الشريحة التي تنتمي إليها بالمجتمع الأميركي بشكل كامل.

وتقول كوسبي "هذه التكنولوجية لها علاقة بالاندماج. إنها تتعلق بجعلنا نحن جزءاً من العالم حيث نعيش".

أيضاً على يورونيوز:

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

هونغ كونغ: صانعة للمواهب وحاضنة للتكنولوجيا

نجل نتنياهو يتهم قطر بأنها "ثاني أكبر مموّل للإرهاب"

بالصور: لحظات محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب في بنسلفانيا