لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أول انتخابات محلية في المناطق القبلية السابقة بباكستان

Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بيشاور (باكستان) (رويترز) – توجه الناخبون في المناطق القبلية المضطربة السابقة في شمال غرب باكستان إلى مراكز الاقتراع يوم السبت في أول انتخابات محلية منذ تخلي المنطقة عن وضعها شبه المستقل الذي تمتعت به منذ عهد الاستعمار البريطاني.

وتتألف ما كانت تعرف باسم “المناطق الاتحادية التي تديرها القبائل” من سبع مناطق كبرى وست بلدات وهي ذات طبيعة جبلية وتقع على الحدود مع أفغانستان. وقاومت تلك المناطق مساعي فرض السلطة عليها لمئات السنين إلى أن تم ضمها لإقليم خيبر بختون خوا في مايو أيار الماضي.

وليس من المرجح أن يكون لنتيجة التصويت لاختيار أعضاء المجلس المحلي أي تأثير يذكر على السياسة في البلاد بشكل عام ولا على حكومة رئيس الوزراء عمران خان في إسلام أباد.

لكن تلك الانتخابات تمثل نقطة تحول مهمة للمنطقة التي كانت مرتعا للاضطرابات منذ الفترة التي سبقت الحكم الاستعماري البريطاني للهند الذي ترك مسألة إدارة المنطقة لشيوخ القبائل في نظام استمر في العمل حتى بعد أن نالت باكستان استقلالها في عام 1947.

وقال أجمل وزير مستشار الحكومة في المناطق القبلية “هذا يوم تاريخي… عملية الاقتراع تسير بسلاسة”.

وأرسلت السلطات عشرات الآلاف من الجنود ووحدات الأمن الخاصة للإقليم لتأمين يوم الاقتراع لكن وردت العديد من الشكاوى‭‭ ‬‬التي تحدثت عن‭‭ ‬‬تزوير التصويت واستغلال النفوذ من بعض المرشحين وأنصارهم.

وعرف عن تلك المنطقة خلال العقدين الماضيين أنها ملاذ آمن لجماعات متشددة تعمل على جانبي الحدود كما شهدت مقتل عشرات الآلاف في حملة شنها الجيش على مدى سنوات للقضاء على المتشددين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة