لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

شاهد: الشرطة الروسية تعتقل عشرات المعارضين والمحتجين لتظاهرهم دون ترخيص

 محادثة
شاهد: الشرطة الروسية تعتقل عشرات المعارضين والمحتجين لتظاهرهم دون ترخيص
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ألقت الشرطة الروسية القبض على أكثر من ألف شخص في موسكو يوم السبت في واحدة من أكبر الحملات في الآونة الأخيرة على المعارضة التي تزداد تحديا أمام قبضة الرئيس فلاديمير بوتين المشددة على السلطة.

جاءت الاعتقالات بعد احتجاج يطالب بمشاركة أعضاء من المعارضة في انتخابات محلية. وكانت السلطات أعلنت من قبل عدم قانونية الاحتجاج وسعت لمنعه لكن عدة آلاف انضموا إلى المظاهرة التي أصبحت واحدة من أطول الاحتجاجات في السنوات الأخيرة.

وردد متظاهرون هتافات في وسط موسكو تطالب بوتين بالاستقالة وردت شرطة مكافحة الشغب بضرب بعض المحتجين واحتجاز آخرين.

ودعا زعيم المعارضة المسجون أليكسي نافالني للاحتجاج قرب مكتب رئيس بلدية العاصمة للضغط على السلطات للسماح لمجموعة من المرشحين الذين لهم أفكار معارضة بالمشاركة في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في الثامن من سبتمبر أيلول بعد استبعادهم منها.

وتهدف المظاهرة أيضا لزيادة الضغط على النظام السياسي‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬في وقت تراجعت فيه نسب التأييد لبوتين بسبب الاستياء من انخفاض الدخل الفعلي للمواطنين في السنوات الماضية.

وتقول السلطات إن المرشحين استبعدوا من المنافسة لعدم تمكنهم من جمع عدد كاف من التوقيعات الصحيحة التي تؤيدهم وهو زعم ترفضه المعارضة.

وقالت جماعة أو.في.دي-إنفو للمراقبة إنه جرى احتجاز 1067 شخصا على الأقل قبل وخلال احتجاج يوم السبت.

وقالت الشرطة إن 3500 شخص شاركوا في الاحتجاج منهم نحو 700 صحفي ومدون.

وقال شهود من رويترز إن بعض الذين اعتقلوا بدا أنهم مارة كانوا في المكان الخطأ في التوقيت الخطأ.

واحتجزت الشرطة الروسية في وقت سابق أعضاء بارزين في المعارضة لمنعهم من المشاركة في المظاهرة وأغلقت بعض الطرق الرئيسية في محاولة للسيطرة على الموقف.

وعلى الرغم من أن الانتخابات لاختيار أعضاء مجلس برلمان موسكو ليست انتخابات عامة إلا أن نشطاء المعارضة يعتبرونها فرصة لمحاولة إيجاد موطئ قدم لهم في العاصمة الروسية حيث تبين في السابق تراجع التأييد للمرشحين المدعومين من الكرملين عنه في مناطق أخرى بالبلاد.

وأمرت السلطات يوم الأربعاء بحبس أليكسي نافالني المعارض للكرملين لمدة 30 يوما قبل احتجاج يوم السبت بينما اعتقلت السلطات أعضاء آخرين في المعارضة وفتشت منازلهم.

للمزيد على يورونيوز:

مظاهرة للمعارضة الروسية بعيد استبعاد 60 شخصا من انتخابات برلمان موسكو

روسيا تنفي مشاركتها في قصف أوقع 20 قتيلا على الأقل بمدينة خاضعة للمعارضة السورية

شركة أمنية أمريكية تتهم روسيا بتطوير برنامج للتجسس على الهواتف الذكية