عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الرئيس المصري يعين الفريق أسامة ربيع رئيسا لهيئة قناة السويس

الرئيس المصري يعين الفريق أسامة ربيع رئيسا لهيئة قناة السويس
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في اليابان يوم 29 يونيو حزيران 2019. صورة لرويترز من الكرملين   -   حقوق النشر  (Reuters)
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) – قالت الرئاسة المصرية في بيان يوم السبت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي عين الفريق أسامة ربيع رئيسا لهيئة قناة السويس خلفا للفريق مهاب مميش الذي عينه السيسي مستشارا للرئاسة لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية.

وُلد الفريق أسامة ربيع عام 1955، وتخرج في الكلية البحرية عام 1977، وترقى في المناصب داخل القوات البحرية، إذ شغل عددا من الوظائف الرئيسية أهمها قائد كاسحة ألغام بمجموعة الكاسحات، ورئيس أركان لواء مكافحة الألغام، وقائد جناح الفنون البحرية بالكلية البحرية، وتولى قيادة لواء مكافحة الألغام. كما تولي منصب قائد القوات البحرية في أبريل نيسان 2015 وتم ترقيته إلى رتبة فريق خلال العام نفسه.

حصل الفريق ربيع على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الخدمة العسكرية من الطبقة الثانية، وميدالية المشاركة في ثورة يناير، وميدالية 30 يونيو، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس هيئة قناة السويس، في ديسمبر كانون الأول 2016 ، وحتي صدور القرار الجمهوري يوم السبت.

وأضافت الرئاسة أن السيسي أصدر قرارا أيضا بتعيين المهندس يحيى زكى رئيسا للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. والمنطقة الاقتصادية مشروع ضخم أطلق في عام 2015 ليكون مركزا عالميا لشركات التصنيع الدولية على امتداد القناة.

والقناة مصدر رئيسي للعملة الأجنبية للحكومة، وبلغت إيراداتها في السنة المالية 2018-2019 نحو 5.9 مليار دولار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة