لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

ماكرون يدعو لاحترام وقف إطلاق النار بإدلب وبوتين يكشف حقيقة زيادة الإشعاع النووي بعد انفجار صاروخ

 محادثة
الرئيس الفرنسي إيمانويل كاكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في فرنسا
الرئيس الفرنسي إيمانويل كاكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في فرنسا -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعرب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن "القلق البالغ" إزاء القصف الذي تتعرض له منطقة إدلب السورية، وقال لنظيره الروسي فلاديمير بوتين إن الالتزام بوقف إطلاق النار في المنطقة "أمر ملح". وقال ماكرون لبوتين خلال اللقاء الذي جمعهما في إقامة الدولة الفرنسية الصيفية بريغانسون حيث استضاف بوتين "أعرب عن القلق البالغ حيال الوضع في ادلب. فسكان ادلب يعيشون تحت القصف، والأطفال يُقتلون. من الملح للغاية التقيد بوقف اطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه في سوتشي".

من جهته أكد بوتين أن موسكو تدعم الهجمات التي يشنها الجيش السوري ضد "إرهابيين" في محافظة ادلب شمال سوريا.

قائلا "نحن ندعم جهود الجيش السوري .. لوضع حد لهذه التهديدات الارهابية"، مضيفا "لم نقل أبدا أن الارهابيين في ادلب سيشعرون بالراحة".

وتطرق الرئيسان على هامش إجتماع مجموعة الدول السبع الذي سينطلق بمدينة بياريتس في فرنسا في الفترة ما بين 24 و26 أغسطس/ أب الجاري إلى عدة قضايا من ضمنها الملف الأوكراني وإتفاق الننوي مع إيران والخلاف الروسي الأمريكي وكذلك حادث الإنفجار النووي الذي وقع في قاعدة سيبيريا وقمع المظاهرات في موسكو.

اقرأ أيضا على يورونيوز:

فرنسا تحقق في قضايا أطفال مولودين بأطراف مشوهةتواصل الحرائق في جزر الكناري والسلطات تعلن إجلاء ثمانية آلاف شخص

بريطانيا ستوقف "فورا" العمل بحرية تنقل الأشخاص اذا حصل بريكست من دون اتفاق

زيادة الإشعاع

من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ليس هناك خطر من زيادة مستويات الإشعاع بعد وقوع انفجار في موقع عسكري بشمال روسيا في الثامن من أغسطس آب أدى إلى مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص .

وأضاف بوتين، أن كل القتلى والمصابين جراء هذه الحادث سيحصلون على أوسمة من الدولة.

وأوضح أن كل إجراءات السلامة يتم اتخاذها ولا توجد أي مخاطر من الإشعاع.

السترات الصفراء

هذا وتوعد بوتين بمنع خروج احتجاجات في موسكو تشبه حركة "السترات الصفراء" التي هزت باريس وغيرها من المدن الفرنسية أواخر العام الماضي.

وقال أمام نظيره الفرنسي ايماونيل ماكرون التي تنتقد بلاده بشدة قمع التظاهرات الاسبوعية في موسكو "لا نريد مثل هذا الأمر أن يحدث في العاصمة الروسية ... وسنفعل كل ما بوسعنا لضمان أن يبقى الوضع ضمن إطار القانون".

الملف الأوكراني

وبشأن الملف الأوكراني، أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه لا يرى بديلا لمحادثات ما يسمى بصيغة نورماندي على مستوى رؤساء الدول بشأن أزمة أوكرانيا، لكنه أحجم عن الموافقة على المشاركة في قمة جديدة حول الأزمة.

وكما أكد بوتين لماكرون بأن المحادثات الهاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لا تبعث على تفاؤل كبير لكنه عبر عن ثقته بأن أي اجتماع يهدف لحل الأزمة الأوكرانية سيكون له نتائج ملموسة.