عاجل

بيئة: عدد الحرائق في "رئة الأرض" يبلغ رقماً قياسياً

 محادثة
بيئة: عدد الحرائق في "رئة الأرض" يبلغ رقماً قياسياً
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بلغ عدد الحرائق في غابات الأمازون، أو "رئة الأرض" كما شاعت تسميتها أيضاً، رقما قياسيا هذا العام، إذ وصل إلى أكثر من 72 ألف حريق، أحصاها مركز الأبحاث الفضائية في البرازيل، في وقت تزادد حدة القلق بشأن السياسة البيئية للرئيس اليميني جائير بولسونارو.

ومثلت نسبة زيادة عدد الحرائق 83% خلال الفترة نفسها من عام 2018، وهذا العدد هو الأكبر منذ سنة 2013. وقال مركز الأبحاث الفضائية إن صور الأقمار الاصطناعية رصدت أكثر من 9500 حريقا جديدا في غابات البلاد، جلها نشبت في حوض الأمازون، موطن أكبر الغابات الاستوائية في العالم، التي تعد حيوية في احتواء ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتسببت الحرائق في انتشار سحب كثيفة من الدخان في مناطق واسعة من البلاد، حيث اعلنت ولاية أمازوناس حالة الطوارئ جنوبي الولاية وعاصمتها مانوس يوم 9 أغسطس.

أما ولاية أكري على الحدود مع البيرو فقد اعلنت فيها حالة الانذار البيئي منذ يوم الجمعة الماضية بسبب الحرائق. كما زاد عدد الحرائق في ولايتي ماتو وبارا حيث امتدت المساحات الزراعية إلى حوض الأمازون وقلصت المساعات الغابية.

وتكثر حرائق الغابات في موسم الجفاف، ولكنها تنشب أيضا بفعل تعمد المزارعين تقليص المساحات الغابية من أجل تربية المواشي.

للمزيد على يورونيوز:

شاهد حجم الكوارث الرهيبة التي خلفتها موجة الحرارة الشديدة في مناطق متفرقة من العالم

شاهد: محتجون يلطخون سفارة البرازيل بلندن بالطلاء الأحمر تذكيرا بالأمازون

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox