لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أسهم اليابان ترتفع وتوتر العلاقات مع كوريا الجنوبية يدفع شركات الدفاع للصعود

أسهم اليابان ترتفع وتوتر العلاقات مع كوريا الجنوبية يدفع شركات الدفاع للصعود
رجل ينظر إلى لوحة إلكترونية تعرض مؤشر نيكي في طوكيو يوم 7 يناير كانون الثاني 2019. تصوير: كيم كيونج هون - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

طوكيو (رويترز) – ارتفعت الأسهم اليابانية يوم الجمعة، إذ حصلت على الدعم من انخفاض الين وصعود الأسواق الصينية والأمريكية، وقفزة في أسهم شركات الدفاع اليابانية مع تدهور العلاقات مع كوريا الجنوبية.

وأغلق المؤشر نيكي الياباني مرتفعا 0.4 بالمئة إلى 20710.91 نقطة. وصعد المؤشر القياسي 1.4 بالمئة في الأسبوع.

وارتفع الدولار مقابل الين يوم الجمعة بفعل توقعات بإلقاء جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) كلمة مهمة في وقت لاحق يوم الجمعة ستعزز الرأي القائل بأن المركزي الأمريكي لم يدخل دورة ممتدة من خفض أسعار الفائدة.

وحققت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت مكاسب يوم الخميس، وعقب ذلك تقدمت أسواق الأسهم الصينية يوم الجمعة.

وقال ماساهيرو إيتشيكاوا كبير الخبراء الاقتصاديين لدى سوميتومو ميتسوي دي.إس لإدارة الأصول “انخفاض الين عزز سوق الأسهم المحلية، التي ارتفعت متلقية الدعم من تقدم الأسهم الصينية”.

وارتفعت أسهم شركات التصدير استجابة لضعف الين، مع ارتفاع سهم طوكيو إلكترون واحدا بالمئة، وصعود سهم سوبارو 1.6 بالمئة وارتفاع سهم هوندا 0.5 بالمئة.

وارتفعت الأسهم المرتبطة بقطاع الدفاع بعد يوم من تصاعد نزاع دبلوماسي مع كوريا الجنوبية. كانت كوريا الجنوبية قررت يوم الخميس إنهاء اتفاقية تبادل المعلومات المخابراتية مع اليابان مما أدى إلى تعميق نزاع أضعف التعاون الأمني بشأن كوريا الشمالية.

وزاد سهم شركة صناعة معدات الدفاع ايشيكاوا سيساكوشو 3.5 بالمئة وزاد سهم هوا للآلات، التي تصنع الأسلحة النارية، 4.3 بالمئة. وتقدم سهم شركة صناعة معدات الاتصال الدفاعية طوكيو كيكي 1.7 بالمئة.

وتصدر سهم فاملي مارت يوني هولدنجز الأسهم الرابحة بالنسبة المئوية على المؤشر نيكي إذ ارتفع 6.1 بالمئة. وتصدر سهم تايو يودن قائمة الأسهم الخاسرة بالنسبة المئوية على المؤشر إذ تراجع 3.4 بالمئة.

وتقدم 145 سهما على المؤشر نيكي مقابل تراجع 72.

وربح المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.28 بالمئة إلى 1502.25 نقطة.

وبلغ حجم الأسهم المتداولة في السوق الرئيسية ببورصة طوكيو 0.91 مليار ين، مقارنة مع المتوسط اليومي البالغ 1.12 مليار ين في الثلاثين يوما الفائتة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة