لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وزير خارجية اليابان يدعو إيران للالتزام بالاتفاق النووي

وزير خارجية اليابان يدعو إيران للالتزام بالاتفاق النووي
وزير الخارجية الياباني تارو كونو (إلى اليمين) يصافح نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في طوكيو يوم الثلاثاء. صورة حصلت عليها رويترز من ممثل عن وكالات أنباء. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من كيوشي تاكيناكا

يوكوهاما (اليابان) (رويترز) – قال وزير الخارجية الياباني تارو كونو إنه دعا إيران إلى الالتزام بالاتفاق النووي المبرم في عام 2015، وذلك خلال اجتماعه يوم الثلاثاء مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وقال كونو للصحفيين بعد الاجتماع إنه اتفق مع ظريف على إبقاء التواصل الوثيق بين اليابان وإيران، اللتين كانت لهما علاقات ودية تاريخيا، لتخفيف التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وأضاف كونو “استنادا إلى موقف اليابان الداعم دائما للاتفاق النووي، طلبت من الجانب الإيراني الالتزام بالاتفاق والعودة فورا إلى الالتزامات بموجبه وتجنب اتخاذ إجراءات من شأنها خرقه”.

وسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بلاده العام الماضي من الاتفاق النووي الإيراني وأعاد فرض عقوبات على طهران. وردا على ذلك، قلصت إيران تدريجيا التزاماتها بموجب الاتفاق الذي وافقت طهران بموجبه على كبح برنامجها النووي في مقابل رفع الكثير من العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وتسببت الأزمة حول الاتفاق النووي في تصاعد حاد للتوتر بين العدوين القديمين.

وفي بداية الاجتماع ابتسم الوزيران وتصافحا. وقال ظريف إن للدولتين مصالح خاصة في أمن سوق الطاقة والاستقرار في الخليج.

وأحجم كونو عن ذكر ما إذا كان ناقش مع ظريف المهمة التي تقودها الولايات المتحدة لتعزيز أمن الخليج أو عمليات شراء النفط الخام الإيراني.

ودعت واشنطن حلفاءها للانضمام إلى عملية لحماية السفن في مضيق هرمز الذي يعد ممرا حيويا لصناعة النفط العالمية. وحتى الآن انضمت بريطانيا وأستراليا والبحرين إلى المهمة الأمنية بقيادة الولايات المتحدة.

وفتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سبيلا صوب حل دبلوماسي للمواجهة الأمريكية الإيرانية في قمة مجموعة السبع في مطلع الأسبوع بقوله إن نظيره الإيراني حسن روحاني أبلغه بأنه مستعد لبحث فكرة عقد لقاء مع ترامب.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي إنه من الواقعي تصور عقد لقاء مع رئيس الحكومة الإيرانية في الأسابيع المقبلة. ومن المقرر أن يحضر الزعيمان اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل.

لكن روحاني قال يوم الثلاثاء إن إيران لن تدخل في محادثات مع الولايات المتحدة قبل رفع جميع العقوبات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة