لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

اتفاق في إيطاليا على تشكيل ائتلاف حكومي جديد

 محادثة
زعيم المعارضة الإيطالية والحزب الديمقراطي نيكولا زينغاريتي بعد لقائه رئيس الجمهورية اليوم
زعيم المعارضة الإيطالية والحزب الديمقراطي نيكولا زينغاريتي بعد لقائه رئيس الجمهورية اليوم -
حقوق النشر
REUTERS/Ciro de Luca
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

توصلت حركة خمس نجوم والحزب الديموقراطي الأربعاء إلى "اتفاق" لتشكيل ائتلاف حكومي جديد يحل محل حكومة الحركة مع حزب الرابطة بزعامة ماتيو سالفيني.

وأعلن زعيم حركة خمس نجوم (مناهضة للمؤسسات) لويجي دي مايو الأربعاء "التوصل إلى اتفاق سياسي مع الحزب الديموقراطي" (يسار الوسط) لتشكيل حكومة جديدة ، متحدثا لدى خروجه من اجتماع مع الرئيس سيرجيو ماتاريلا.

وأوضح دي مايو أن الحكومة الجديدة ستكون برئاسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته جوزيبي كونتي، ما سيشكل "ضمانة" لحركته، منتقدا حليفه الحكومي السابق زعيم حزب الرابطة (يمين متطرف) ماتيو سالفيني لتسببه في 8 آب/أغسطس بانهيار الائتلاف الذي استمر بينهما 14 شهرا وتركه "ستين مليون إيطالي بلا حكومة".

ويعتبر جوزيبي كونتي مقرباً من حركة خمسة نجوم، ولكنه يقدم نفسه كمرشح مستقل.

وكانت حركة خمس نجوم آخر تشكيل سياسي يستقبله الرئيس في ختام يومين من المشاورات المكثفة لتشكيل حكومة.

ويعتبر حزب خمس نجوم الذي يملك أكبر كتلة في البرلمان منذ الانتخابات التشريعية عام 2018، أساسيا لتشكيل غالبية حكومية.

حكومة تغيير

وقبل دي مايو، بدا زعيم الحزب الديموقراطي، أكبر التشكيلات اليسارية، نيكولا زينغاريتي متفائلا لدى خروجه من القصر الرئاسي.

واعتبر أنه يمكن تشكيل "حكومة تغيير" تعطي "الكلمة لإيطاليا الجميلة، تلك التي يغلب فيه الأمل على الخوف، والتفهم على الأحقاد، والوفاق على الحقد".

وأعلن أن وفدي الحزب الديموقراطي وحركة خمس نجوم توصلا إلى وضع "إسهام سياسي أول لطرحه على الرئيس"، في إشارة إلى مسودة برنامج مشترك، وذلك بعد عدة أيام من المفاوضات تخللتها هجمات كلامية حادة وتعليق جلسات.

وأفادت مصادر برلمانية من حركة خمس نجوم أنها "تشاطر" زينغاريتي وجهة نظره مؤكدة أن الطرفين "متفقان" على المسائل الرئيسية.

ورغم العداوات السياسية بين الطرفين (الحزب الديمقراطي وحركة خمس نجوم)، نشطت المحادثات السياسية مؤخراً، بجهود قادتها الرئاسة الإيطالية، ويبدو أن الطرفين توصلا إلى حلّ قد يقطع الطريق على انتخابات عامة مبكرة، من شأنها أن تعطي أفضلية لوزير الداخلية وزعيم حزب الرابطة، اليميني المتطرف، ماتيو سالفيني.

وكان سالفيني وراء انهيار الائتلاف الحاكم في وقت سابق من هذا الشهر، ويرى مراقبون أن الانتخابات العامة المبكرة، في حال حصلت، ستعطيه سلطة أكبر، من شأنها أن تضع روما في مواجهة مع بروكسل والاتحاد الأوروبي. ومن المعروف أن سالفيني لا يوافق الاتحاد الأوروبي في ملفات كثيرة منها إدارة أزمة الهجرة والموازنة الإيطالية.

أزمة غير مسبوقة منذ ثلاثة أسابيع

تشهد ايطاليا منذ ثلاثة أسابيع، أزمة غير مسبوقة بعد أن تسبب ماتيو سالفيني زعيم الرابطة (يمين متطرف) في الثامن من آب بانهيار الائتلاف السابق الذي شكله مع حركة 5 نجوم.

ثم استقال جوزيبي كونتي، رئيس الوزراء في 20 من الجاري، بعدما اتهم سالفيني بـ"تمرير مصالحه الانتخابية الخاصة" قبل مصالح البلاد. وفي حينها حصل على 36-38% من نوايا الاصوات وتراجع الى 31-33%.

وبدأ الرئيس سيرجيو ماتاريلا الثلاثاء جولة ثانية من المشاورات مع الأحزاب السياسية ستستمر حتى مساء اليوم، الأربعاء.

وتعود فكرة تشكيل تحالف بين الحزب الديموقراطي وحركة 5 نجوم أطلقها لرئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي (شباط 2013-كانون الاول 2016). ويهدف هذا التحالف لخفض عدد البرلمانيين ووضع موازنة لعام 2020 قادرة على تجنب رفع ضريبة القيمة المضافة المقرر السنة المقبلة ما سيؤثر بشكل كبير على المستهلكين الإيطاليين.

علما بأن الجانبان كانا قد قدما مقترحات عديدة، ركزت أغلبها على إعطاء دفع للنمو في البلاد مع الحرص على الاهتمام بالطبقات الفقيرة والبيئة.

"مقاعد تحظى بشعبية" كبيرة

أما نقاط الخلاف فتتركز حول توزيع المناصب الوزارية.

رفع الحزب الديموقراطي الفيتو عن إعادة تعيين رئيس الوزراء المنتهية ولايته، جوزيبي كونتي لهذا المنصب بدون أن يعلن ذلك رسمياً. كما زادت حركة 5 نجوم الضغوط للحصول على موافقة "رسمية" لبقاء كونتي والذي يحظى بشعبية كبيرة في ايطاليا.

تلقى كونتي دعماً جديداً وغير متوقع، خلال قمة مجموعة السبع في بياريتس، من الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي اعرب عن أمله في ان "يبقى رئيساً للوزراء". ووصفه بانه "رجل موهوب جدا" كما قال ترامب في تغريدة ان كونتي "مثل ايطاليا بقوة خلال قمة مجموعة السبع. يعشق بلاده ويعمل بشكل جيد مع الولايات المتحدة".

وتنوي حركة 5 نجوم التي تعد أكبر حزب في البرلمان منذ الانتخابات التشريعية في 2018 (32% من الأصوات) التأثير على توزيع المقاعد الوزارية.

وذكر الإعلام ان الحزب الديموقراطي قد يكون طلب مقابل اعطاء الضوء الاخضر لكونتي اختيار عدد من الحقائب الوزارية بينها الاقتصاد والخارجية. وهذا دفع بماتيو سالفيني الى ان يسخر من مشاورات اللحظة الاخيرة التي يفترض أن تكون "حول مشاريع وليس مقاعد".

أما المشكلة الأخرى، هي مصير نائب رئيس الوزراء المنتهية ولايته زعيم حركة 5 نجوم لويجي دي مايو الذي أضعف موقعه. فقد طلبت حركة 5 نجوم من أجهزة كونتي أن تنفي بان يكون زعيمها قد طلب حقيبة الداخلية التي يتولاها حاليا سالفيني.

كما يرفض الحزب الديموقراطي من جهته، تعيين أحد قادة حركة 5 نجوم لمنصب نائب رئيس الوزراء واعتبر الحزب انه اذا بقي كونتي في منصبه يجب أن يكون له نائب واحد فقط.

وبات الوقت داهما لحل الأزمة السياسية في إيطاليا التي تتعرض لضغوط من أجل إقرار موازنة في الأشهر القليلة المقبلة.

للمزيد على يورونيوز:

إيطاليا تقترب من اتفاق سياسي لتشكيل ائتلاف حكومي جديد

الرئيس الإيطالي يحدد موعدا نهائيا للأحزاب للاتفاق على إئتلاف حكومي جديد

أزمة إيطاليا السياسية: هل تنجح المشاورات في تشكيل ائتلاف حكومي جديد؟