عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وفيات كورونا تتجاوز 3 آلاف وتسجيل أولى الحالات في تونس والأردن والسعودية والمغرب

euronews_icons_loading
وفيات كورونا تتجاوز 3 آلاف وتسجيل أولى الحالات في تونس والأردن والسعودية والمغرب
حقوق النشر  أ ف ب
حجم النص Aa Aa

تجاوز عدد الوفيات على مستوى العالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 الثلاثة آلاف، بعد تسجيل الصين الإثنين 42 حالة وفاة جديدة.

وقالت منظمة الصحة العالمية اليوم أيضاً إنه في الساعات الـ24 الأخيرة تمّ تسجيل حالات في العالم تفوق "تسع مرات" عدد الحالات الذي تمّ تسجيله في الصين.

وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غبريسوس خلال مؤتمر صحافي "فاق عدد الحالات التي تمّ تسجيلها في العالم العدد المسجّل في الصين بنحو 9 أضعاف".

وتسبب الفيروس في إصابة أكثر من 88 ألف شخص في نحو 60 بلدا منذ ظهور الفيروس لأول مرة في مدينة ووهان في وسط الصين أواخر العام الماضي.

وحضّت منظمة الصحة العالمية الدول على استكمال استعداداتها لمعالجة المرضى المصابين بالفيروس والحرص على وجود مخزون كاف لديها من أجهزة المساعدة على التنفس.

وشددت منظمة الصحة العالمية على أهمية تشخيص الإصابة في مراحلها الأولى و"تطبيق تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها، توفير الرعاية للمصابين بعوارض مرض خفيفة، ورعاية قصوى للمصابين بعوارض حادة".

الولايات المتحدة

ارتفعت حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة الإثنين إلى ست حالات سُجّلت كلها في ولاية واشنطن، وفق ما أفاد مسؤولون.

وسُجلت خمس من الوفيات الست في مقاطعة كينغ الأكثر اكتظاظاً بالسكان في ولاية واشنطن التي تضم مدينة سياتل البالغ عدد سكانها 700 ألف نسمة، في حين سُجّلت حالة الوفاة السادسة في مقاطعة سنوهوميش، وفق المسؤولين.

وقال جيف داتشن مسؤول القطاع الصحي في مقاطعة كينغ إن "خطر إصابتنا جميعا بالعدوى سيزداد".

وأضاف "على الرغم من أن غالبية الحالات ستكون طفيفة أو متوسطة، إلا ان العدوى يمكن أن تسبب مرضا خطيرا وهناك احتمال قائم أن يصاب كثر بالمرض".

وكان حاكم نيويورك آندرو كوومو قد حذّر بأنه أصبح "من غير الممكن تجنّب" تفشي الفيروس في المدينة بعدما تم تسجيل أول إصابة مؤكدة لدى عامل في مجال الرعاية الطبية كان قد زار إيران مؤخراً.

وقال كوومو للصحافيين "لا شك أنه سيتم تسجيل حالات جديدة. إنها نيويورك نحن بوابة إلى العالم".

المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد.

الإصابة سجلت لدى مواطن مغربي قادم من إيطاليا.

وأوضحت الوزارة أن "الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق. وأنه يوجد حالياً تحت الرعاية الصحية بوحدة العزل بمستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء حيث سيتم التكفل به وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة".

وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحسب الوزارة لـ"حصر لائحة المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقاً لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية".

تونس

سجلت تونس أول إصابة بفيروس كورونا المستجد على أراضيها يوم الاثنين 2 آذار/ مارس.

وقال وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي في مؤتمر صحفي إن الحالة تعةد لرجل أربعيني عائد من إيطاليا.

وأضاف الوزير أن المريض وصل البلاد يوم 27 شباط/ فبراير دون أي أعراض، وتم اكتشلف الفيروس لديه بعدها بيومين في التاسع والعشرين.

وأكد الوزير أن وزارته قد بدأت بفحص جميع من خالط المريض وتنفيذ تدابير الحجر الصحي.

السعودية

سجّلت السعودية اليوم، الإثنين، أول إصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بحسب ما أعلنته وزارة الصحة عبر حسابها في تويتر. وقالت الوزارة إن النتائج المختبرية أظهرت إصابة "مواطن قادم من إيران عبر البحرين".

الأردن

أعلنت الحكومة الأردنية الاثنين تسجيل أول إصابة بالفيروس لأردني عاد مؤخراً من إيطاليا.

وأكدت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن "المواطن الأردني المصاب بفيروس كورونا كان في الحجر الصحي منذ أيام".

الصين

وقالت اللجنة الوطنية للصحة الصينية إن حالات الوفاة الجديدة في الصين سُجّلت في مقاطعة هوباي بؤرة تفشي الفيروس.

وتم تسجيل 202 اصابة جديدة بالفيروس في الصين، وهو أقل عدد اصابات يومي منذ نهاية كانون الثاني/يناير، بما في ذلك 6 حالات اصابة فقط خارج هوباي.

ap

الجزائر

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، هذا الاثنين، أنها اكتشفت حالتي إصابة بفيروس كورونا كوفيد-19، ليرتفع بذلك عدد الإصابات إلى 3 إصابات.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الإصابتين تم تسجيلهما في ولاية البليدة الواقعة شمال البلاد، وهما لامرأة تبلغ من العمر 53 وابنتها البالغة من العمر 24 عاماً، مضيفة أنه جرى التكفل بالحالتين ووضعهما تحت الحجر الصحي.

كوريا الجنوبية

سجلت 476 اصابة جديدة بكورونا المستجد في كوريا الجنوبية ما يرفع عدد الاصابات الى أكثر من أربعة آلاف حالة بحسب حصيلة يومية أعلنتها السلطات الكورية الجنوبية الاثنين.

كما تم الاعلان عن أربع وفيات جديدة وهو ما يرفع عدد الوفيات الى 22 في البلاد.

apKim Hyun-tai

وأكثر من 90 بالمئة من حالات الاصابة الجديدة سُجّلت في مدينة دايغو التي تُعتبر بؤرة الوباء في كوريا الجنوبيّة، وفي مقاطعة غيونغسانغ الشماليّة المجاورة لها.

إندونيسيا

أعلن الرئيس الأندونيسي جوكو ويديدو، اليوم الإثنين، تسجيل أول حالتي إصابة بفيروس كورونا في بلاده.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية، أن الحالتين هما لامرأة تبلغ من العمر 64 عاماً وابنتها 31 عاماً، واللتان كانتا على اتصال بسائح ياباني.

ap

لبنان

أعلنت وزارة الصحّة اللبنانيّة، الأحد، تسجيل 3 حالات جديدة بفيروس كورونا، ليصبح إجمالي عدد المصابين 10.

وأوضحت الصحة اللبنانية، في بيان أنّ "الحالات الجديدة الثلاث هي لأشخاص أتوا سابقا على متن طائرات قادمة من ايران، وكانوا موجودين في العزل المنزلي، وعندما ظهرت عليهم عوارض المرض نقلوا إلى الحجر الصحي في مستشفى الرئيس رفيق الحريري".

apHassan Ammar

كما سجلت أول اصابة بفيروس كورونا المستجد في نيويورك بحسب ما اعلنت السلطات الصحية الاحد، مشيرة الى ان المصابة امرأة في الثلاثين من العمر اقامت بالاونة الاخيرة في ايران.

ووضعت المرأة في الحجر بمنزلها، وقالت وكالة الصحة بمدينة نيويورك انها حددت الأشخاص الذين تواصلت المرأة معهم والذين قد يكونون تعرضوا للفيروس.

مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية يوم الأحد، اكتشاف حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص أجنبي. وقامت السلطات تم بإحالة المصاب إلى مستشفى العزل، وهو يتلقى الآن الرعاية الطبية اللازمة.

إيطاليا

سجلت ايطاليا نحو 500 إصابة إضافية بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، على ما اعلنت السلطات الصحية الاحد.

ومنذ بدء الوباء، تم تشخيص اصابة نحو 1700 شخص في البلاد. وكان عدد المصابين بالفيروس 1128 السبت، بينما كان يبلغ 888 الجمعة.

كما شهدت ايطاليا الأحد وفاة خمسة أشخاص جراء الفيروس، ليرتفع العدد الاجمالي للوفيات الى 34 في ثلاث مناطق بشمال البلاد هي لومبارديا واميليا-رومانيا وفينيتو.

apClaudio Furlan/LaPresse

ومن بين 779 مريضا كانوا لا يزالون الاحد في المستشفيات، يوجد 140 في العناية المركزة، بحسب ما اوضح المسؤول عن الحماية المدنية انجيلو بوريلي الاحد.

وأجرت ايطاليا حتى الان فحوصات بلغت 21127، أي اكثر بكثير من التي اجراها جيرانها الاوروبيون، وهو اجراء اتخذته السلطات الايطالية بهدف معرفة المزيد عن دخول الفيروس الى البلاد.

وتظهر الاحصاءات الايطالية ان 83 شخصا تعافوا بالكامل منذ بدء وباء كوفيد 19.

إسرائيل

كما أعلنت إسرائيل رصد 3 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 10.

وقالت وزارة الصحة مساء الأحد إن 2 من المصابين عادا من إيطاليا، في حين أصيب الثالث بالعدوى داخل إسرائيل، مضيفة أن الثلاثة يعانون من أعراض طفيفة.

إيران

أفادت إيران الأحد عن 12 وفاة جديدة ما يرفع الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 66. غير أن خدمة "بي بي سي" بالفارسية أفادت نقلا عن مصادر استشفائية عن وفاة 210 أشخاص على الأقل، وهو رقم تنفيه السلطات.

وقال نائب وزير الصحة الإيراني علي رضا رئيسي في مؤتمر صحافي "نعلن عن 523 حالة إصابة جديدة و12 حالة وفاة. بات إجمالي الوفيات 66 شخصاً"، من إجمالي 1500 إصابة سجلت حتى الآن منذ ظهور المرض في البلاد.

وأوضح المسؤول "المحافظات الأكثر تضرراً هي طهران وقم (وسط) وغيلان (شمال)"، مضيفاً أن 291 شخصاً قد شفوا من المرض حتى الآن، أي 116 حالة شفاء إضافية عن الأحد.

وأُعلن عن أولى الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد في إيران في مدينة قم التي تعدّ مركزاً دينياً في 19 شباط/فبراير.

وأعلنت دول أوروبية ثلاث هي ألمانيا وبريطانيا وفرنسا عن مساعدات طبية ومالية لإيران لمكافحة كورونا.

apAnmar Khalil

ألمانيا

من جانبها سجلت ألمانيا 129 إصابة، أكثر من نصفهم من سكان مقاطعة رينانيا شمال وستفاليا (غرب) حيث شارك زوجان مصابان في كرنفال في نهاية شباط/فبراير.

فرنسا

وفي فرنسا التي أصبحت بؤرة جديدة للمرض في أوروبا، تم إحصاء 130 إصابة ووفاة مريضين.

وأُغلق الأحد متحف اللوفر الشهير التي يعتبر مقصدا للسياح في العاصمة الفرنسية واستقبل 9,6 ملايين زائر عام 2019، وبررت الإدارة ذلك بتمسك الموظفين فيه بحقهم في وقف العمل في حال الخطر، من غير أن توضح إن كان المتحف سيفتح الإثنين.

كما ألغي معرض الكتاب في باريس، الملتقى الكبير لدور النشر الفرنكوفونية الذي كان مقررا تنظيمه بين 20 و23 آذار/مارس.

ap

جمهورية الدومينيكان

وباتت جمهورية الدومينيكان رابع بلد في أمريكا اللاتينية يصل إليه الفيروس، مع الإعلان عن أول حالة الأحد لدى مسافر إيطالي.

الاتحاد الأوروبي

رفعت وكالة السيطرة على الأمراض التابعة للاتحاد الأوروبي مستوى الخطر الناجم عن فيروس كورونا المستجد من معتدل إلى مرتفع، بحسب ما أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لايين الاثنين.

وقالت إن "المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها أعلن اليوم (الاثنين) أنه تم رفع مستوى الخطر من معتدل إلى مرتفع بالنسبة للأشخاص في الاتحاد الأوروبي. بمعنى آخر، يواصل الفيروس انتشاره".

المجر

أعلنت المجر تعليق الدخول إلى مخيمات طالبي اللجوء المقامة في "منطقة العبور" داخل أراضيها تخوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك بعدما رفعت تركيا القيود التي كانت تفرضها على توجّه المهاجرين إلى أوروبا.

وسيتم تعليق الدخول إلى مناطق العبور التي تضم مستوعبات بنيت عند الحدود مع صربيا، وذلك "بهدف حماية الأشخاص الذين ينتظرون البت في طلبات اللجوء والبالغ عددهم 321 شخصا يتواجدون حاليا داخل المخيم"، بحسب باكوندي.

ويسمح أسبوعيا لقلة قليلة فقط من طالبي اللجوء بدخول المخيمات التي تنتقدها بشدة منظمات حقوق الإنسان.

وغالبية المهاجرين إلى أوروبا هم من الأفغان والفلسطينيين والإيرانيين، وليس من السوريين، وقد يكون كثر من بينهم عبروا إيران، التي تعد بؤرة للفيروس.

ولم تسجل المجر أي حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا حتى الآن.