عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

نتنياهو يتهم إيران بالهجوم على سفينة إسرائيلية في خليج عُمان

euronews_icons_loading
صورة للسفينة الإسرائيلية
صورة للسفينة الإسرائيلية   -   حقوق النشر  Katsumi Yamamoto/AP
حجم النص Aa Aa

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين إيران بالوقوف وراء الهجوم الذي تعرضت له سفينة إسرائيلية في خليج عُمان الأسبوع الماضي.

وقال نتنياهو في حديث للإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان": "الأمر واضح. لقد كان بالفعل (هجوماً) إيرانياً". وأضاف: "إيران هي العدو الأكبر لإسرائيل، وأنا مصمم على وقفها. نحن نضربها في المنطقة بأسرها".

من جهتها، رفضت إيران اتهامات نتنياهو، محذرة من إحداث توترات. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده خلال مؤتمر صحافي في طهران "نرفض بشدة هذا الاتهام" مشيرا إلى أن "تحركات إسرائيل مثيرة للشك، وأنها تدرك أن طهران سترد على أي تهديد بشكل صارم ودقيق".

وكانت سفينة شحن السيارات "إم في هيليوس راي" الإسرائيلية متّوجهة على ما يبدو من الدمام في السعودية إلى سنغافورة عندما تعرّضت لانفجار الخميس في شمال غرب خليج عُمان، وفق مجموعة "درياد غلوبال" التي تتخذ في لندن مقراً لها وتعنى بالأمن البحري.

وأضاف نتنياهو الذي يقوم بحملة للانتخابات التشريعية المقررة في 23 آذار/مارس "الأهم من ذلك، أن إيران لن تتمكن من امتلاك أسلحة نووية، مع أو بدون اتفاق. هذا ما قلته لصديقي (الرئيس الأمريكي جو) بايدن".

وذكرت صحيفة "كيهان" الإيرانية المحافظة الأحد أن السفينة يرجح أن تكون استهدفت من قبل "محور المقاومة"، في إشارة الى الجمهورية الإسلامية وحلفائها في المنطقة.

وكتبت "كيهان" على صفحتها الأولى الأحد، نقلا عن "خبراء عسكريين" لم تسمهم، أن "السفينة المستهدفة في خليج عمان هي سفينة عسكرية تعود الى الجيش الإسرائيلي"، وكانت تقوم "بجمع معلومات عن الخليج الفارسي وبحر عمان، عندما تم استهدافها في طريق العودة".

وأضافت أن "هذه السفينة التجسسية وعلى رغم أنها كانت تبحر بشكل سري، وقعت ربما في فخ أحد فروع محور المقاومة"، من دون تفاصيل إضافية.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس قال السبت إن "الاستنتاج الأولي" للدولة العبرية، يرجح أن تكون إيران مسؤولة عن الانفجار على متن السفينة.

ووفق قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، تعود ملكية السفينة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار الذي أكد أن الانفجار أحدث "فجوتين بقطر نحو متر ونصف المتر"، وأنه "لم يتّضح بعد" ما إذا نجم "عن صاروخ أو ألغام ألصقت بالسفينة".

ولم يوقع الانفجار ضحايا في صفوف طاقم السفينة ولم يتسبب بأضرار للمحرك، بحسب ما أفاد المصدر نفسه.

وأفادت وسائل إعلام سورية مساء الأحد بوقوع سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية على أهداف بالقرب من دمشق في وقت قالت فيه تقارير إعلامية إسرائيلية إن تلك الغارات استهدفت أهدافاً إيرانية داخل سوريا رداً على الهجوم على السفينة.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على التقارير السورية كما لم يصدر رد فوري من السلطات الإيرانية بشأن المزاعم الإسرائيلية حول الهجوم على السفينة.

viber

ويقع خليج عمان بين إيران وسلطنة عمان عند مخرج مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمر عبره جزء كبير من النفط العالمي وتجوب مياهه سفن تابعة لتحالف بقيادة الولايات المتحدة.

المصادر الإضافية • أ ف ب