عاجل
Advertising
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إسرائيل تشغل مطارا احتياطيا مع تزايد إلغاء الرحلات

إسرائيل تشغل مطارا احتياطيا مع تزايد إلغاء الرحلات
إسرائيل تشغل مطارا احتياطيا مع تزايد إلغاء الرحلات   -   حقوق النشر  (c) Copyright Thomson Reuters 2021. Click For Restrictions - https://agency.reuters.com/en/copyright.html
حجم النص Aa Aa

من سارة يانج ودان وليامز

لندن/القدس (رويترز) – ألغت الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيرويز) وشركات فيرجن أتلانتيك ولوفتهانزا وايبيريا للطيران رحلاتها إلى تل أبيب يوم الخميس لتنضم الناقلات الأوروبية لنظيراتها الأمريكية في تجنب السفر إلى إسرائيل التي شغلت مطارا احتياطيا في أقصى الجنوب كإجراء احترازي بسبب إطلاق الصواريخ من غزة.

وقصف مسلحون فلسطينيون مرارا منطقة تل أبيب خلال قتال بدأ يوم الاثنين مما أثار مخاوف بشأن السلامة في مطار بن جوريون، المطار الرئيسي في إسرائيل، وأدى إلى تحويل مسار بعض الرحلات إلى مطار رامون الذي يبعد نحو 200 كيلومتر إلى الجنوب ويخدم مدينة إيلات.

وقالت الخطوط الجوية البريطانية، بعدما ألغت رحلات يوم الخميس من وإلى مطار بن جوريون، “سلامة وأمن زملائنا وعملائنا أولوية، ونواصل مراقبة الموقف عن كثب”.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إنها أطلقت صاروخا صوب مطار رامون يوم الخميس، لكن سلطة المطارات الإسرائيلية قالت إن المطار لم يصبه صاروخ ويعمل كالمعتاد. وبمقدور المطار الذي افتُتح في 2019 استقبال نحو مليوني مسافر سنويا.

وأظهر جدول الوصول بالمطار عدة رحلات لشركة العال الإسرائيلية للطيران من الخارج، بعد أن كان من المقرر أصلا أن تهبط في بن جوريون.

وقال مسؤول إسرائيلي إن المطارين يعملان بشكل متزامن. وأضاف أن بن جوريون يتعامل مع رحلات الشحن والرحلات الخاصة وبعض الرحلات الأخرى، وإن رامون “مفتوح أمام هبوط رحلات الطيران التجاري الدولية” ويدير رحلات محلية.

ونُشرت لقطات على مواقع التواصل الاجتماعي قيل إن مسافرا التقطها من على متن رحلة لشركة العال قادمة من بروكسل، كانت أول رحلة يتم تحويل مسارها إلى مطار رامون، وهي لمنظر عبر النافذة يظهر فيه إطلاق صواريخ واعتراضها فوق تل أبيب. ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من اللقطات.

وألغت فيرجن أتلانتيك، ومقرها بريطانيا، رحلاتها إلى تل أبيب ليومي الأربعاء والخميس.

كما ألغت ايبيريا الإسبانية رحلاتها إلى تل أبيب من مدريد يوم الخميس حسبما قالت متحدثة باسمها، في حين ألغت لوفتهانزا الألمانية رحلاتها أيضا.

وقالت الشركة “نظرا للوضع الراهن في إسرائيل، تعلق لوفتهانزا رحلاتها إلى تل أبيب حتى الجمعة 14 مايو”.

وقالت شركة ويز إير إنها أجلت رحلتها المقررة يوم الخميس من أبوظبي إلى تل أبيب إلى يوم الجمعة.

بينما قالت شركة فلاي دبي الإماراتية إنها ستواصل تسيير رحلات يومية من دبي إلى تل أبيب. ويظهر موقع الشركة الإلكتروني على الإنترنت أن على جدولها ثلاث رحلات يوم الخميس لتل أبيب بينما ألغت رحلة رابعة كانت مقررة ليلا.

ويوم الأربعاء، ألغت شركات الطيران الأمريكية يونايتد إيرلاينز ودلتا إيرلاينز وأمريكان إيرلاينز رحلاتها بين الولايات المتحدة وتل أبيب.

وذكرت شركة الطيران البريطانية إيزي جيت أنها لم تلغ رحلاتها إلى تل أبيب بعد. ورحلتها المقبلة إلى هناك مقررة من برلين في 16 مايو أيار.

(إعداد سلمى نجم ودعاء محمد للنشرة العربية – تحرير مصطفى صالح)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة