المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

هولندا توقف تمويلها لمنظمة اتحاد لجان العمل الزراعية الفلسطينية لارتباطها بالجبهة الشعبية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
أرشيف
أرشيف   -   حقوق النشر  PETER DEJONG/AP

أعلنت هولندا أنّها ستتوقف عن تمويل منظمة "اتّحاد لجان العمل الزراعية" غير الحكومية الفلسطينية بسبب "صلات فردية" تربط بينها وبين "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، التي تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

و"اتّحاد لجان العمل الزراعية" هي إحدى ستّ منظّمات غير حكومية فلسطينية أدرجتها إسرائيل العبرية في نهاية تشرين الأول/أكتوبر على قائمتها للمنظمات الإرهابية بسبب صلاتها المفترضة بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وأعربت المنظمة غير الحكومية عن "صدمتها" وعن "حزنها" لقرار الحكومة الهولندية، في حين سارعت إسرائيل إلى الترحيب به.

وقالت الحكومة الهولندية في رسالة إلى البرلمان إنّ "الصلات الفردية بين اتّحاد لجان العمل الزراعية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعدم الانفتاح في هذا المجال من جانب اتّحاد لجان العمل الزراعية (...) هي سبب كافٍ لعدم تمويل أنشطة اتّحاد لجان العمل الزراعية".

إسرائيل تصنف ست منظمات فلسطينية للمجتمع المدني على أنها إرهابية

الجيش الإسرائيلي يصادق على تصنيف ست منظمات فلسطينية تعنى بحقوق الإنسان ب"إرهابية"

وأوضحت الحكومة أنّ التحقيق الخارجي الذي استند إليه قرارها هذا لم يثبت وجود "صلات تنظيمية بين اتّحاد لجان العمل الزراعية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" ولا أثبت وجود "تدفّقات مالية بين اتّحاد لجان العمل الزراعية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

وفي أيلول/سبتمبر 2019 أوقفت السلطات الإسرائيلية رجلين للاشتباه بضلوعهما في تفجير وقع في الضفة الغربية، وأسفر عن مقتل فتاة إسرائيلية تبلغ من العمر 17 عاماً، في هجوم نُسب إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

والمشتبه بهما اللذان ما زالا قيد التحقيق كانا يعملان في اتّحاد لجان العمل الزراعية. وبعد توقيفهما قامت اتّحاد لجان العمل الزراعية بتسريح هذين الموظفين وأبلغت السلطات الهولندية بسبب توقيفهما في إسرائيل، مؤكّدة أنّ أيّاً منهما لم يشارك في أنشطة تمولّها هولندا.

إلا أنّ الحكومة الهولندية علّقت في 2020 تمويل هذه المنظمة بعدما تبيّن لها أنّ المشتبه بهما كانا يتلقّيان جزءاً من رواتبهما على شكل مصاريف عامة، كما فتحت تحقيقاً خارجياً لتبيان ما إذا كانت هناك صلات تنظيمية بين اتّحاد لجان العمل الزراعية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وأظهر التحقيق، بحسب الحكومة الهولندية، أنّ هناك "على المستوى الفردي" صلات بين موظفين وأعضاء في مجلس إدارة اتّحاد لجان العمل الزراعية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وأعربت الحكومة الهولندية عن "قلقها بشكل خاص" للعدد الكبير (12) لأعضاء مجلس إدارة اتّحاد لجان العمل الزراعية المرتبطين بالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وسارعت منظمة "اتّحاد لجان العمل الزراعية" إلى التعبير عن صدمتها وحزنها لقرار الحكومة الهولندية"، مؤكّدة أنّه "منذ البداية، كان هذا التحقيق مدفوعاً باعتبارات سياسية". و"اتّحاد لجان العمل الزراعية" منظمة غير حكومية تساعد صغار المزارعين الفلسطينيين وتتلقّى منذ 2007 تمويلاً من هولندا.

في المقابل رحّبت بقرار هولندا الحكومة الإسرائيلية. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إنّ "إسرائيل ستواصل حوارها مع هولندا ودول أخرى في ما يتعلّق بهذه المنظمات". وأكّدت الوزارة أنّ "دعم هذه المنظمات يشكّل انتهاكاً للقانون الإسرائيلي".

المصادر الإضافية • أ ف ب