المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مدير وكالة الطاقة الذرية يتوجه إلى تركيا لبحث مسألة الأمن النووي في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مدير وكالة الطاقة الذرية يتوجه إلى تركيا لبحث مسألة الأمن النووي في أوكرانيا
مدير وكالة الطاقة الذرية يتوجه إلى تركيا لبحث مسألة الأمن النووي في أوكرانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

فيينا (رويترز) – قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي يوم الأربعاء إنه سيتوجه يوم الخميس إلى مدينة أنطاليا التركية، حيث يعتزم وزيرا خارجية روسيا وأوكرانيا عقد اجتماع هناك، مشيرا إلى أنه سيبحث مع الوزيرين مسألة الأمن النووي في أوكرانيا.

ومنذ نشوب حريق في مبنى بمحطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية بعد اشتباكات مسلحة بالقرب منها يحاول جروسي عقد اجتماع ثلاثي يجمعه مع مبعوثين من روسيا وأوكرانيا بغية الحصول على تعهدات تضمن حماية أمن المنشآت النووية الأوكرانية.

ومنذ غزوها أوكرانيا، استولت روسيا على زابوريجيا ومنشآت للنفايات المشعة بالقرب من محطة تشرنوبيل للطاقة النووية، موقع أسوأ حادث نووي في العالم عام 1986. وما زال عاملون أوكرانيون يشغلون المكانين لكن في ظروف يقول جروسي إنها تعرض للخطر أمن هذه المنشآت.

وقال جروسي على تويتر “سأتوجه غدا إلى أنطاليا. من خلال اجتماعات هناك يحدوني الأمل في إحراز تقدم بشأن المسألة الملحة المتعلقة بضمان أمن المنشآت النووية الأوكرانية. نحن في حاجة للتحرك الآن”.

ولم ترد الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى الآن على طلب للتعليق عما إذا كان الاجتماع الثلاثي الذي يريده جروسي سيعقد هناك.

كان وزيرا الخارجية الروسي سيرجي لافروف والأوكراني دميترو كوليا قد اتفقا على الاجتماع في منتجع أنطاليا يوم الخميس.