المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: عدد الهاربين من الحرب يناهز 3 ملايين.. وغوتيريش يحذر من "إعصار الجوع"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
رجال الإطفاء يطفئون منزلًا سكنيًا بعد هجوم صاروخي روسي في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا. 2022/03/14
رجال الإطفاء يطفئون منزلًا سكنيًا بعد هجوم صاروخي روسي في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا. 2022/03/14   -   حقوق النشر  أندريا ألكسندرو/أ ب

تصاعدت حدة المعارك في أوكرانيا الإثنين، في اليوم التاسع عشر من الغزو الروسي، لترتفع حصيلة الضحايا مع إعلان مقتل 17 شخصاً في قصف أوكراني في دونيتسك وشخصين في ضربات روسية في كييف، رغم بدء الطرفين الروسي والأوكراني بجولة جديدة من المفاوضات، وتعليقها حتى غداً، الثلاثاء.

وفي حين فرّ أكثر من 2.8 مليون شخص من أوكرانيا حتى الآن، لم يستبعد الكرملين أن يسيطر الجيش الروسي على المدن الأوكرانية الكبرى في وقت يتقدّم باتّجاه عدد من المراكز الحضرية الرئيسية. وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الصحافيين أن الرئيس الروسي فلاديمير "بوتين أعطى أوامر بالامتناع عن أي هجوم مباشر على المدن الكبرى نظرا إلى أن الخسائر المدنية ستكون كبيرة"، لكنه أضاف أن "وزارة الدفاع لا تستبعد احتمال وضع مدن كبرى تحت سيطرتها الكاملة".

وفي الأيام الأخيرة، اشتدت المعارك حول العاصمة التي أصبحت محاصرة بشكل شبه كامل والتي فر أكثر من نصف سكانها البالغ عددهم ثلاثة ملايين. وذكرت أجهزة الطوارئ الأوكرانية أن مبنى مكوّناً من ثماني طبقات في حيّ أوبولون في شمال كييف، استُهدف فجراً "بنيران مدفعية" على الأرجح ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 12 آخرين.

وفي وقت لاحق، تعرض حيّ آخر للقصف قرب مصنع أنتونوف للطائرات، ما أدى إلى مقتل شخص آخر. وفي ضواحي كييف الشمالية الغربية حيث تدور معارك منذ أيام، توفي الصحافي الأميركي برنت رينو الأحد بعدما أصيب برصاصة في الرقبة من مصدر مجهول. وأكّد مستشار للرئيس الأوكراني مساء الأحد أن العاصمة باتت "مدينة محاصرة".

14.03.2022
23:37

محتجة مناهضة للحرب تقتحم استوديو في التلفزيون الروسي خلال بث نشرة أخبار

قاطعت متظاهرة مناهضة للحرب نشرة الأخبار الرئيسية على القناة التلفزيونية الحكومية الأولى في روسيا يوم الاثنين، ورفعت لافتة خلف المذيعة عليها شعارات تندد بالحرب في أوكرانيا.

وكُتب على اللافتة باللغتين الإنجليزية والروسية "لا للحرب. أوقفوا الحرب. لا تصدقوا الدعاية. إنهم يكذبون عليكم هنا". في حين لم تكن عبارة أخرى بدا أنها "الروس ضد الحرب" واضحة تماما.

14.03.2022
23:36

اللقاء الأميركي الصيني لم يسهم في خفض التوتر حول أوكرانيا


قالت مسؤولة أميركية كبيرة الاثنين، إن "انحياز" الصين إلى روسيا "مقلق للغاية"، وذلك بعيد لقاء رفيع المستوى في روما بين مسؤولين أميركي وصيني لم يسهم في خفض التوتر حول غزو أوكرانيا.

وصرحت المسؤولة للصحافيين طالبة عدم ذكر اسمها، "نحن قلقون للغاية بشأن انحياز الصين إلى روسيا".
14.03.2022
22:52

النفط يهبط أكثر 5% بفعل آمال حيال محادثات بين روسيا وأوكرانيا وإغلاقات في الصين

هبطت أسعار النفط بما يزيد على خمسة في المئة يوم الاثنين إلى أدنى مستوياتها في حوالي أسبوعين وسط آمال بتقدم نحو نهاية دبلوماسية للغزو الروسي لأوكرانيا، وهو تطور من شأنه أن يدعم الإمدادات العالمية، في حين ألقي حظر على السفر مرتبط بالجائحة في الصين بشكوك على الطلب.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول منخفضة 5.77 دولار، أو 5.1 بالمئة، لتسجل عند التسوية 106.90 دولار للبرميل.

14.03.2022
22:46

روسيا تحظر مؤقتا صادرات السكر والحبوب

قال بيان حكومي إن رئيس وزراء روسيا وقًع يوم الاثنين مرسوما يحظر تصدير السكر الأبيض والسكر الخام إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي المجاورة حتى 31 أغسطس آب.

ويحظر المرسوم أيضا صادرات القمح والشعير والذرة حتى 30 يونيو حزيران.

14.03.2022
22:29

رئيس الوزراء البريطاني يناقش تقلبات سوق الطاقة مع أمير قطر

 قال متحدث إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ناقش مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بواعث القلق التي تحيط بتقلبات سوق الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف المتحدث باسم مكتب جونسون "ناقش الزعيمان بواعث قلقهما حيال التقلبات في سوق الطاقة واتفقا على مواصلة العمل سويا لتحسين أمن الطاقة العالمي، بما يشمل ضمان إمدادات مستدامة من الغاز وتعزيز الموارد المتجددة".

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى جانب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

14.03.2022
22:26

إصابة صحافي بريطاني بالرصاص في أوكرانيا (إعلام)

أصيب صحافي بريطاني يغطي الحرب في أوكرانيا لحساب محطة فوكس نيوز ونقل الإثنين إلى مستشفى قرب كييف، وفق ما أعلن التلفزيون الأميركي الذي لم يحدد مدى خطورة إصابته.
وقال التلفزيون في بيان "في وقت سابق اليوم أصيب مراسلنا بنجامين هول أثناء إنجاز تقارير خارج كييف".
وأضاف "لدينا تفاصيل محدودة في هذا الوقت، لكن بن نُقل إلى المستشفى وتحاول فرقنا على الأرض جمع معلومات إضافية في ظل تطور الوضع بسرعة".
14.03.2022
22:15

البيت الأبيض: واردات نفط أمريكية من فنزويلا ليست موضع "نقاش نشط" الآن

قالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض يوم الاثنين إن احتمال واردات نفط أمريكية من فنزويلا "ليس موضع نقاش نشط في الوقت الحالي."

لكن ساكي كررت القول بأن إدارة بايدن تتحدث إلى منتجين عدة للحفاظ على معروض نفطي عالمي.

14.03.2022
22:14

ناقلة أجنبية تحمل شحنة روسية إلى أمريكا تبحر إلى ساحل شمال أفريقيا

 أظهرت بيانات تتبع السفن يوم الاثنين، أن الناقلة إيلي التي ترفع علم جزر مارشال، والتي توقفت في ميناء روسي في طريقها إلى الولايات المتحدة، تبحر الآن صوب جيب سبتة الإسباني على ساحل المغرب الشمالي.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد فرض الأسبوع الماضي حظرا فوريا على واردات النفط وغيره من مصادر الطاقة الروسية في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا. وأوجدت القيود الأمريكية حالة من عدم اليقين إزاء الشحنات الروسية المبحرة بالفعل.

14.03.2022
21:54

سلوفاكيا تطرد ثلاثة دبلوماسيين روس

قررت سلوفاكيا الاثنين طرد ثلاثة دبلوماسيين روس "لنشاطهم المخالف لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية"، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية.
ووفق صحيفة "دينيك ان" اليومية، أوقفت الشرطة أيضا ثلاثة أشخاص آخرين يشتبه في قيامهم بالتجسس لصالح روسيا، هم موظف بوزارة الدفاع وموظف في الاستخبارات وشخص مرتبط بموقع لنشر أخبار زائفة حجبته السلطات السلوفاكية مؤخرا. 

14.03.2022
21:12

"إعصار الجوع"


حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإثنين من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، داعياً إلى بذل جهود "لتجنب إعصار الجوع وانهيار نظام الغذاء العالمي".
وقال غوتيريش في تصريح صحافي في نيويورك إن "أوكرانيا تشتعل"، مضيفاً "يتم تدمير البلاد أمام أعين العالم"، وفق تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة بالعربية.
وأكد على وجوب "أن نبذل قصارى جهدنا لتجنب إعصار الجوع وانهيار نظام الغذاء العالمي".