المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس بيلاروس صديق وحليف جاره الروسي: "بوتين في أفضل حالاته على الإطلاق"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع رويترز
رئيس بيلاروس صديق وحليف جاره الروسي: "بوتين في أفضل حالاته على الإطلاق"

قال إلكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروس والحليف الوثيق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بوتين يتمتع بصحة جيدة و"في أفضل حالاته على الإطلاق"، وذلك في معرض حديثه خلال مقابلة أجرتها قناة (تي.بي.إس) التلفزيونية اليابانية.

وأضاف لوكاشينكو قوله في تسجيل للمقابلة نشرته وكالة بيلتا الرسمية للأنباء في بيلاروس: "أنا وهو لا نلتقي كمجرد رئيسين، إذ تربطنا صداقة يسودها الود، أنا مطلع تماما على كل تفاصيله لأقصى حد، سواء كانت رسمية أو شخصية". واستخدمت روسيا أراضي بيلاروس نقطة انطلاق لغزو أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وأشار زعماء غربيون إلى أن بوتين أخطأ تقدير تكلفة شن هجوم عسكري على أوكرانيا، إذ تكبدت قواته خسائر فادحة وتعثر تقدمها بشكل كبير رغم ما يبدو من تفوقها على خصمها.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بوتين "غير رشيد"، ووصفه رئيس الوزراء الهولندي مارك روته بأنه "مصاب بجنون العظمة تماما". لكن لوكاشينكو نفى ما يشير إلى أن بوتين (69 عاما) ليس في أوج قوته.

وقال لوكاشينكو لمُحاوره في المقابلة: "أنت والغرب يجب أن تُخرجوا هذا الهراء وهذا الخيال من رؤوسكم"، وتابع: "بوتين يتمتع بالكفاءة التامة. إنه في أفضل حالاته على الإطلاق.. إنه شخص راشد تماما ينعم بصحة بدنية جيدة.. إنه رياضي". وأضاف لوكاشينكو القول: "كما يقولون هنا: سيشهد جميع جنازاتنا".

وتحسر لوكاشينكو أيضا على تفكك الاتحاد السوفياتي في عام 1991، وقال: "انهيار الاتحاد السوفياتي مأساة... لو أن الاتحاد السوفياتي قائم حتى يومنا هذا لتجنبنا كل أنواع الصراعات في العالم".

وأضاف لوكاشينكو قائلا: "عندما كان الاتحاد السوفياتي موجودا، كان العالم متعدد الأقطاب ويوازن كل قطب الآخر... سبب ما يحدث الآن في العالم هو القطبية الأحادية.. احتكار كوكبنا من قبل الولايات المتحدة".