المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: روسيا تستخدم صواريخ "الخنجر" فرط صوتية.. وفرار 3.3 مليون شخص

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
صاروخ روسي من طراز "سمارمات" عابر للقارات
صاروخ روسي من طراز "سمارمات" عابر للقارات   -   حقوق النشر  RU-RTR Russian Television via AP

الغزو الروسي لأوكرانيا يدخل الأسبوع الرابع، الميدان يزداد اشتعالا وروسيا تصعد من هجماتها الدامية وآخرها قصف لمسرح في مدينة ماريوبول المنكوبة المحاصرة من الجيش الروسي، انتشل أكثر من مئة وثلاثين ناجيا من تحت الأنقاض، فيما حذر الرئيس الأميركي نظيره الصيني من عواقب مساعدة بكين لحليفها الرئيس الروسي. في الأثناء جدعا الرئيس الأوكراني إلى مفاضوات مباشرو بينه وبين فلاديمير بوتين.

تابعوا معنا يوميات الغزو الروسي لأوكرانيا في أسبوعه الرابع ويومه الرابع والعشرين

19.03.2022
19:44

البابا فرنسيس يزور أطفالا أوكرانيين يعالجون بمستشفى في روما

قام البابا فرنسيس يوم السبت بزيارة مفاجئة للاجئين أوكرانيين صغار يعالجون بمستشفى للأطفال في روما.

وأظهرت إحدى الصور التي نشرها الفاتيكان البابا وهو يتحدث مع طفلة وعلى رأسها ضمادة وفي حلقها أنبوب فيما يبدو.

وقال الفاتيكان إن 19 طفلا أوكرانيا يتلقون العلاج في اثنين من أقسام مستشفى بامبينو جيسو من السرطان أو الأمراض العصبية أو إصابات الحرب الخطيرة الناجمة عن الانفجارات. وتلقى نحو 50 طفلا من أوكرانيا العلاج بالمستشفى منذ بدء الحرب.

وقال البابا فرنسيس في رسالة إلى مؤتمر كنسي في سلوفاكيا يوم الجمعة إن "دماء ودموع الأطفال ومعاناة النساء والرجال الذين يدافعون عن أرضهم أو يفرون من القصف يهز ضميرنا"

البابا فرنسيس يزور مستشفى بامبينو جيسو للأطفال في روما يوم السبت. صورة لرويترز من المكتب الإعلامي للفاتيكان.
19.03.2022
19:40

أوكرانيا تقول 228 قتلوا في العاصمة كييف منذ بدء الحرب بينهم أربعة أطفال

 قالت سلطات مدينة كييف يوم السبت إن 228 شخصا، بينهم أربعة أطفال، قتلوا في العاصمة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت إدارة بلدية كييف في بيان إن 912 شخصا آخرين أصيبوا.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من أرقام الضحايا.

19.03.2022
19:39

مسؤول: أوكرانيا تتسلم المزيد من صواريخ جافلين وستينغر الأمريكية خلال أيام

قال أوليكسي دانيلوف سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني في مقابلة تلفزيونية يوم السبت إن أوكرانيا ستتسلم شحنة جديدة من الأسلحة الأمريكية في غضون أيام تتضمن صواريخ جافلين وستينغر.

وأضاف دانيلوف "(الأسلحة) ستكون على أراضي بلدنا في المستقبل القريب. نحن نتحدث عن أيام".

وسلم الحلفاء أوكرانيا شحنات أسلحة محملة بالطائرات لدعم جيشها في مواجهة الغزو الروسي. وانتقدت روسيا هذه الشحنات التي جاءت من دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

أحد أفراد الجيش الأوكراني يعاين صواريخ جالفين الأمريكية المضادة للدبابات التي وصلت على طائرة في مطار بوريسبيل الدولي خارج العاصمة الأوكرانية كييف/رويترز.
19.03.2022
19:29

مسؤول صيني: العقوبات على روسيا "شائنة" وتضر بالاقتصاد العالمي

قال مسؤول كبير بالحكومة الصينية يوم السبت إن العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا بسبب الأحداث في أوكرانيا صارت "شائنة" بشكل متزايد.

كما أيد نائب وزير الخارجية لي يو تشينغ موقف موسكو المتعلق بحلف شمال الأطلسي، قائلا إن الحلف يجب ألا يتوسع شرقا مما يجعل قوة نووية مثل روسيا محاصرة.

وأضاف لي في منتدى أمني في بكين "العقوبات ضد روسيا صارت شائنة بشكل متزايد"، مشيرا إلى أن المواطنين الروس يتم حرمانهم من الأصول خارج بلدهم "بدون سبب".

وتابع قائلا "أثبت التاريخ مرارا أن العقوبات لا يمكن أن تحل المشكلات. تضر العقوبات عامة الناس فقط، وتؤثر على النظام الاقتصادي والمالي ... وتزيد من سوء وضع الاقتصاد العالمي"

19.03.2022
18:38

الأمم المتحدة: مقتل 847 مدنيا على الأقل في أوكرانيا منذ بدء الحرب

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم السبت إن 847 مدنيا على الأقل قتلوا وأصيب 1399 في أوكرانيا حتى يوم 18 مارس آذار.

وأضاف المكتب أن معظم الضحايا سقطوا جراء استخدام أسلحة متفجرة مثل قذائف المدفعية الثقيلة ونظم إطلاق الصواريخ المتعددة، إضافة إلى الضربات الجوية والصواريخ.

وتابع المكتب، الذي أرسل بعثة كبيرة من المراقبين إلى أوكرانيا، أن من المعتقد أن يكون العدد الحقيقي للضحايا أكبر في ظل عدم قدرة المكتب حتى الآن على التحقق من التقارير الواردة عن الضحايا من عدة مدن تضررت بشدة من القصف.

19.03.2022
18:22

مسؤول: استمرار جهود الإنقاذ بعد قصف موقع عسكري جنوب أوكرانيا

قال فيتالي كيم حاكم منطقة ميكولايف جنوب أوكرانيا يوم السبت إن أعمال الإنقاذ مستمرة في موقع ضربة جوية استهدفت منشأة يستخدمها الجنود الأوكرانيون للنوم.

وأضاف كيم متحدثا على التلفزيون الوطني أن الهجوم وقع يوم الجمعة لكنه لم يقدم تفاصيل عن الموقع أو عدد الضحايا.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الضربة استهدفت ثكنات عسكرية في عاصمة المنطقة

لقطة لمبنى سكني تعرض للقصف في مدينة ميكولايف بجنوب أوكرانيا
19.03.2022
18:04

مفاوض أوكراني يدعو الصين للتنديد بالعدوان الروسي

 قال المفاوض الأوكراني ميخائيلو بودولياك على تويتر يوم السبت إن الصين يجب أن تتخذ "القرار الصائب" وتنضم إلى الدول الأخرى في إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف بودولياك الذي يعمل أيضا مستشارا لكبير موظفي الرئيس الأوكراني "الصين يمكن أن تصبح جزءا مهما من نظام الأمن العالمي إذا اتخذت القرار الصائب لدعم تحالف الدول المتحضرة‭‭‭ ‬‬‬وإدانة الهمجية الروسية".

المفاوض الأوكراني ميخائيلو بودولياك، مستشار كبير موظفي الرئيس الأوكراني. صورة لرويترز من بيلتا
19.03.2022
18:00

رئيس أوكرانيا يحث سويسرا على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المقربين من بوتين

 حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سويسرا يوم السبت على اتخاذ إجراءات صارمة ضد أصحاب المليارات المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذين قال إنهم يساعدون في الحرب على بلاده من "البلدات السويسرية الجميلة" الآمنة.

وفي كلمة عبر رابط صوتي للآلاف الذين شاركوا في احتجاج مناهض للحرب في برن، وجه الرئيس الأوكراني الشكر لسويسرا على دعمها منذ بداية الغزو الروسي لبلاده ولكن كان لديه رسالة واضحة أيضا بشأن القطاع المالي السويسري.

وقال من خلال مترجم "مصارفكم هي المكان الذي يضم أموال الأشخاص الذين أطلقوا العنان لهذه الحرب. هذا مؤلم. تجميد حساباتهم يعد أيضا حربا ضد الشر. ستكون حربا أيضا ويمكنكم القيام بذلك".

وأضاف "يشعر الأوكرانيون بالإحباط حينما يتم تدمير المدن. يتم تدمير مدنهم بأمر من الناس الذين يعيشون في أوروبا في البلدات السويسرية الجميلة .. الذين يستمتعون بالممتلكات في مدنكم. سيكون من الجيد حقا تجريدهم من هذا الامتياز".

واعتمدت سويسرا المحايدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي عقوبات الاتحاد الأوروبي بالكامل ضد الأفراد والكيانات الروسية بما في ذلك تجميد ثرواتهم في البنوك السويسرية.

ولم تقدم الحكومة رقما يتعلق بحجم الثروة التي يشملها التجميد. وتشير تقديرات اتحاد الصناعة المالية في البلاد إلى أن البنوك السرية في سويسرا لديها ما يصل إلى 213 مليار دولار من إجمالي الثروة الروسية.

وانتقد الرئيس الأوكراني أيضا الشركات التي تتخذ من سويسرا مقرا لها والتي تواصل العمل في روسيا.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتحدث لمتضامنين أمام مبنى البرلمان الاتحادي في بيرن عاصمة سويسرا يوم السبت/رويترز.
19.03.2022
17:55

البنك المركزي: الروس يمتلكون أصولا مالية بنحو 3 مليارات دولار بجزر الباهاما

 قال البنك المركزي إن المؤسسات المالية في جزر الباهاما لديها أصول بنحو ثلاثة مليارات دولار يرتبط مالكوها بروسيا.

وأمرت جزر الباهاما في 12 مارس آذار بوقف جميع المعاملات مع الكيانات الروسية التي فرض عليها الغرب عقوبات.

وقال البنك المركزي في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة إنه وجد 420 مليون دولار في شكل ودائع و2.5 مليار دولار من الأصول الأخرى التي يتم الاحتفاظ بها نيابة عن العميل في صورة عهدة أو لدى إدارات الائتمان لصالح "مستفيدين نهائيين من روسيا أو مرتبطين بها" في المؤسسات المالية المرخصة في جزر الباهاما لخدمة العملاء الأجانب.

وقال البنك المركزي إن هذه الأرقام تنطبق فقط على قطاع المصارف الدولية والائتمان، الذي يخدم العملاء خارج البلاد، ولا يشمل أي أصول روسية يمكن الاحتفاظ بها في بنوك جزر الباهاما التي تخدم السكان المحليين.

19.03.2022
17:54

وزير المالية: الغزو الروسي أدى إلى توقف 30٪ من الاقتصاد الأوكراني

 قال سيرهي مارتشينكو وزير المالية الأوكراني في مقابلة تلفزيونية يوم السبت إن الغزو الروسي تسبب في تعطيل 30 بالمئة من الاقتصاد الأوكراني.

وأضاف مارتشينكو "عائداتنا الضريبية لا تسمح لنا بتغطية احتياجاتنا، وبالتالي فإن مصدر الدخل الرئيسي هو الاقتراض"

المصادر الإضافية • وكالات