المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرب في أوكرانيا: بايدن يتهم روسيا بارتكاب "فظاعة" وفون دير لايين تقول "موسكو مهددة بالتفكك"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
أكياس بلاستيكية بها جثث مستخرجة من مقبرة جماعية مصفوفة في بوتشا بضواحي كييف في أوكرانيا-  الجمعة 8 أبريل 2022.
أكياس بلاستيكية بها جثث مستخرجة من مقبرة جماعية مصفوفة في بوتشا بضواحي كييف في أوكرانيا- الجمعة 8 أبريل 2022.   -   حقوق النشر  أ ب

إدارة بايدن توسع حملتها لمنع روسيا من الحصول على البضائع الأجنبية

وسعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة القيود المفروضة على صادراتها لروسيا وروسيا البيضاء، وقيدت الحصول على واردات منتجات مثل الأسمدة وصمامات الأنابيب في محاولة لتكثيف الضغط على موسكو ومينسك.

مسؤول أمريكي: روسيا قد تسعى إلى تجنيد أكثر من 60 ألف فرد من الاحتياطي

قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير يوم الجمعة إن لدى أمريكا مؤشرات على أن روسيا بدأت في حشد بعض جنود الاحتياط وأنها قد تسعى إلى تجنيد أكثر من 60 ألف فرد. وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أنه لم يتضح مدى نجاح روسيا في هذا الجهد.

الاتحاد الأوروبي يقول إنه سيستأنف الوجود الدبلوماسي في كييف

قال الاتحاد الأوروبي الجمعة إنه سيستأنف وجوده الدبلوماسي في العاصمة الأوكرانية كييف بعد انتقال بعثته مؤقتا إلى بولندا إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

رويترز
شارل ميشالرويترز

وقالت الإدارة الدبلوماسية بالاتحاد إن ماتي ماسيكاس رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا انضم إلى كبار المسؤولين بالاتحاد الذين يزورون البلاد  الجمعة وسوف يبقى في كييف لإعادة فتح مقر البعثة وتقييم الظروف تمهيدا لعودة طاقم العاملين.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن هذه الخطوة ستعزز تواصل الاتحاد مع الحكومة الأوكرانية وتزيد من إمكانية مساعدة المواطنين الأوكرانيين.

الاتحاد الأوروبي يوافق على تجميد أصول رئيس سبيربنك وابنتي بوتين

ذكرت وثيقة نُشرت في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي الجمعة أن الاتحاد الأوروبي وافق على تجميد الأصول المملوكة في الاتحاد الأوروبي لكل من رئيس سبيربنك، أكبر بنوك روسيا، وابنتي فلاديمير بوتين والمزيد من رجال الأعمال المقربين منه.

رويترز
سبيربنكرويترز

وأدرج الاتحاد الأوروبي منذ بدء الحرب في أوكرانيا نحو 700 شخص على صلة بالكرملين أو اتهموا بدعم الغزو لأوكرانيا في القائمة السوداء.

الأمم المتحدة ترغب في نشر حصيلة أكثر واقعية للقتلى المدنيين في أوكرانيا

ترغب الأمم المتحدة في نشر حصيلة أكثر واقعيةً لعدد الضحايا المدنيين في أوكرانيا، وفق ما قال مسؤول أممي لمنظمة "الحروب الجوية" (Airwars) غير الحكومية المتخصصة في تتبع وأرشفة الأعمال العسكرية الدولية.

تحصي الأمم المتحدة عبر بعثة مراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، الضحايا المدنيين في هذا البلد منذ العام 2014 عندما ضمّت موسكو شبه جزيرة القرم إليها.

واصلت هذه البعثة عملها منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، ما سمح للمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بنشر حصيلة الخسائر البشرية للنزاع يوميا.

تحدثت المفوضية الجمعة عن مقتل ما لا يقلّ عن 1626 مدنيًا بينهم 132 طفلًا. لكنّ الأمم المتحدة تقرّ بأن لا شكّ في أن أعداد القتلى الحقيقية أعلى بكثير.

وأشار أولادزيمير شيربو المكلّف الملفّ، إلى أن المنظمة ترغب في نشر حصيلة أكثر واقعيةً. وقال لمنظمة "الحروب الجوية"، "نعمل حاليًا على تقدير واقعي للعدد الحقيقي لضحايا النزاع".

تحقق منظمة "الحروب الجوية" بشأن الضحايا المدنيين الذي يسقطون بشكل أساسي جراء استخدام أسلحة متفجّرة في دول تشهد نزاعات.

وأكد شيربو "أننا نملك قدرًا كبيرًا من المعلومات التي تسمح لنا بتقدير العدد الفعلي للقتلى أو بالاقتراب منه". وأقرّ بأن هذه مسألة "حساسة جدًا" قائلًا "نخضع لضغط هائل لأننا نتعرّض لانتقادات شديدة".

من جانبها، أوضحت متحدثة باسم مفوضية حقوق الإنسان في جنيف إليزابيث ثروسل لوكالة فرانس برس أن "الطريقة الجديدة المتبعة لتقييم الخسائر وُضعت في إطار عمل البعثة، وليس مباشرة بعد الانتقادات".

وبحسب شيربو، فإن الحصيلة الجديدة ستبقى "محافظةً" لكنها ستكون "قريبة بما فيه الكفاية من العدد الفعلي للقتلى".

عندما تُكلّف الأمم المتحدة وضع حصيلة بشرية، ينبغي عليها أن تكون قادرة في أفضل الأحوال، على إجراء تحقيق متقدم جدًا حول كل مدني من الممكن أن يكون قد قُتل، لمعرفة مكان وزمان القتل إضافة إلى الاسم والعمر والجنس. تسعى الأمم المتحدة أيضًا إلى تحديد أي طرف من النزاع يسيطر على المنطقة والسلاح المستخدم وظروف الوفاة. لكن شريبو أوضح أنه في السياق الحالي للحرب في أوكرانيا، "لا يمكننا التعمّق في كل حادثة" نظرًا إلى الكمية الكبيرة من المواد التي ينبغي على الأمم المتحدة معالجتها في وقت قصير.

وأوضح أن الأمم المتحدة لم تنشر بعد حصيلة القتلى في المناطق التي كانت تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية، على غرار خاركيف وتشيرنيهيف وخيرسون. وقال "سننشر أيضًا هذه الأرقام في شكل سريع نسبيًا".

روسيا تغلق الفرعين المحليين لمنظمتي العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش (وزارة العدل)

قالت وزارة العدل الروسية في بيان يوم الجمعة إنها ألغت تسجيل 15 منظمة أجنبية، من بينها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش.

نص البيان على أن مكاتب هذه المنظمات في روسيا، ومن بينها أيضا مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، "استُبعدت بسبب وجود انتهاكات للتشريعات الحالية في روسيا الاتحادية".

فون دير لايين: روسيا مهددة ب"التفكك" ولأوكرانيا "مستقبل أوروبي"

أعلنت رئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون دير لايين خلال زيارتها كييف الجمعة أن روسيا مهددة ب"التفكك" بسبب العقوبات التي تفرض عليها، في حين أن لأوكرانيا "مستقبلا أوروبيا".

وقالت فون دير لايين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "ستغرق روسيا في التفكك الاقتصادي والمالي والتكنولوجي، في حين تسير أوكرانيا نحو مستقبل أوروبي".

زيلينسكي أمام البرلمان الفنلندي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة أمام البرلمان الفنلندي إن بلاده لا يمكنها انتظار مزيد من الأسلحة الغربية الجديدة وتحتاج إلى عقوبات "قوية" ضد روسيا شبيهة ب"زجاجات المولوتوف" التي استخدمتها المقاومة الفنلندية في 1939-1940.

وانتقد الرئيس الأوكراني "أولئك الذين يجعلوننا ننتظر، ننتظر الأشياء التي نحتاج اليها بشدة، ننتظر الوسائل للدفاع عن أرواحنا" فيما تطالب كييف بمزيد من الأسلحة القوية وبفرض عقوبات اقتصادية أشد من الغرب.

وأكد مجددا "نحن بحاجة إلى أسلحة يمتلكها بعض شركائنا في الاتحاد الأوروبي".

AFP
زيلينسكي أثناء خطابه أمام البرلمان الفنلنديAFP

ودعا أوروبا الى توجيه "زجاجات مولوتوف" من العقوبات ضد روسيا، في إشارة الى اسم القنابل الحارقة التي استخدمها الفنلنديون خلال حربهم ضد الاتحاد السوفييتي في الحرب العالمية الثانية.

وقال "إلى متى يمكن لأوروبا أن تتجاهل الحظر المفروض على النفط الروسي؟ إلى متى؟". وقال زيلينسكي، "نحن بحاجة إلى عقوبات قوية وفعالة ضد روسيا، وعقوبات دائمة و+زجاجات من العقوبات+ تذكر على انها زجاجات حارقة".

وشهد اليوم الجمعة مقتل خمسين شخصا على الأقل بينهم خمسة أطفال الجمعة في هجوم صاروخي استهدف محطة القطارات في كراماتورسك في شرق أوكرانيا من حيث كانت تجري عمليات إجلاء مدنيين، على ما أعلن حاكم المنطقة.

فون دير لايين تزور بوتشا

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة إلى بلدة بوتشا شمال شرق كييف التي أصبحت رمزا لفظاعات الحرب في أوكرانيا، على ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

وكانت فون دير لايين قد أعلنت الجمعة أنها ستزور العاصمة الأوكرانية للتعبير عن دعمها لهذا البلد بوجه الغزو الروسي، ووصلت برفقة وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وزارا مواقع المقابر الجماعية التي عثر عليها في بوتشا بعد انسحاب القوات الروسية وفيها جثث عشرات المدنيين.

روسيا وأوكرانيا ما زالتا "موافقتين" على الالتقاء في تركيا

ما زالت روسيا وأوكرانيا "موافقتين" على الالتقاء في تركيا لعقد مفاوضات رغم الأحداث الدامية التي جرت مؤخرا ولا سيما في بوتشا، على ما أعلن مسؤول تركي كبير.

وقال المسؤول لصحافيين طالبا عدم كشف اسمه إن "روسيا وأوكرانيا موافقتان على عقد محادثات في تركيا، لكنهما ما زالتا بعيدتين عن الاتفاق على نص مشترك".

وأوضح المصدر أن مسألة وضع شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس لا تزال عالقة، من غير أن يذكر تاريخا محتملا لعقد لقاء جديد بين الطرفين في تركيا.

ولم ترد حتى الآن أي بوادر تقدم في الشق الدبلوماسي من الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

واتهمت روسيا الخميس أوكرانيا بالتراجع عن بعض الاقتراحات التي قدمتها خلال المحادثات في أواخر آذار/مارس في اسطنبول والتي رحبت بها موسكو.

50 قتيلا في هجوم على محطة كراماتورسك للقطارات في أوكرانيا

قُتل 50 شخصاً على الأقل بينهم أربعة اطفال في الهجوم الصاروخي على محطة قطارات كراماتورسك في شرق أوكرانيا الجمعة، وفقاً لأجهزة الأمن الأوكرانية. وكان رئيس الشركة الوطنية للسكك الحديد قد أعلن في وقت سابق مقتل أكثر من 30 وجرح أكثر من 100.

وكتب ألكسندر كاميشين على مواقع التواصل الاجتماعي "قُتل أكثر من 30 شخصا وجُرح أكثر من 100 في الهجوم الصاروخي على محطة القطارات في كراماتورسك. إنه هجوم متعمد على البنية التحتية لنقل الركاب في السكك الحديد وعلى أهالي كراماتورسك".

AFP
محطة كراماتورسك للقطاراتAFP

روسيا تتهم أوكرانيا بقصف محطة كراماتورسك عمداً

اتهمت روسيا الجمعة القوات الأوكرانية بقصف محطة كراماتورسك للقطارات في شرق أوكرانيا عمدا، في هجوم أوقع 39 قتيلا على الأقل.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية ان "هدف الضربة التي دبرها نظام كييف على محطة القطارات في كراماتورسك كان منع سكان المدينة من الرحيل ليتمكن من استخدامهم دروعا بشرية"، مؤكدة ان الصاروخ أطلق من بلدة دوبروبيليا.

AFP
الصاروخ الذي قصف محطة القطاراتAFP

وأضافت أن الجيش الروسي لم تكن لديه أي مهمات إطلاق نار مقررة في كراماتورسك في الثامن نيسان/أبريل.

وقالت الوزارة "نؤكد بأن صواريخ توتشكا-يو التي عثر على أجزاء منها قرب محطة القطارات في كراماتورسك ونشر (صورها) شهود عيان، تُستخدم فقط من القوات الأوكرانية المسلحة".

إدانة دولية واسعة لقصف كراماتورسك

اتهم الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة روسيا بارتكاب "فظاعة مروعة" وكتب على تويتر أن "الهجوم على محطة اوكرانية هو فظاعة مروعة جديدة ارتكبتها روسيا، مستهدفة مدنيين يحاولون المغادرة وان يكونوا في أمان".

ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة على تويتر بالهجوم "الشنيع" الذي أدى الى مقتل عشرات الأشخاص في محطة كراماتورسك بشرق أوكرانيا.

وقال إن "المدنيين الأوكرانيين يفرون هربا من الأسوأ. أسلحتهم؟ عربات الأطفال، ألعاب وأمتعة. هذا الصباح محطة كراماتورسك، العائلات التي كانت على وشك المغادرة شهدت الرعب. قتلى بالعشرات ورحى بالمئات. أمر شنيع".

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس ان "جرائم روسيا في أوكرانيا لن تبقى من دون عقاب"، فيما ندد شولتس بالقصف "المروع" الذي استهدف محطة كراماتورسك.

روسيا تطرد 45 دبلوماسياً بولندياً

أعلنت روسيا الجمعة طرد 45 دبلوماسيا بولنديا ردا على تدابير مماثلة اتخذتها وارسو في نهاية آذار/مارس.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان "عملا بمبدأ المعاملة بالمثل، أعلن 45 متعاونا مع سفارة بولندا وقنصلياتها العامة في إيركوتسك وكاليننغراد وسان بطرسبورغ +أشخاصا غير مرغوب فيهم+".

وكانت بولندا أعلنت في نهاية آذار/مارس طرد "45 جاسوسًا روسيًا ينتحلون صفة دبلوماسيين"، في سياق الغزو الروسي لأوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير.

نحو 700 شخص قتلوا في تشيرنيهيف منذ بدء الغزو

قتل نحو 700 شخص في عمليات قصف روسية في تشيرنيهيف الواقعة شمال كييف قرب الحدود مع بيلاروس منذ بدء الغزو الروسي على ما أعلن الجمعة رئيس بلديتها.

وأوضح فلاديسلاف أتروشنكو الذي أوردت تصريحه وكالة "أونيان" للأنباء "يمكنني أن اورد رقما تقريبيا هو 700 شخص يشمل عسكريين ومدنيين" موضحا أن ثلثي سكان المدينة غادروها.

الاتحاد الأوروبي جمد أصولا روسية بقيمة 29,5 مليار يورو

جمّد الاتحاد الأوروبي أصول أفراد وشركات روسية وبيلاروسية بقيمة تقرب من 30 مليار يورو في إطار العقوبات المفروضة على خلفية الحرب التي تشنها موسكو في أوكرانيا، حسبما أكد التكتل الجمعة.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إن ما مجموعه 29,5 مليار يورو (32 مليار دولار) "تشمل أصولا مثل سفن ومروحيات وعقارات وقطع فنية" صودرت، فيما تم حظر 196 مليار يورو من التعاملات. أرقام الاتحاد الأوروبي جزئية وتستند إلى بيانات من قرابة نصف دول التكتل البالغ عددها 27، تم تقديمها إلى فريق "التجميد والمصادرة" (Freeze and Seize) الذي أنشأه الاتحاد ويعمل بالتنسيق مع مجموعة السبع ومن بينها الولايات المتحدة.

لندن تفرض عقوبات على ابنتي بوتين وابنة لافروف

فرضت المملكة المتحدة الجمعة عقوبات على ابنتي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وابنة وزير الخارجية سيرغي لافروف مؤكدة أنها تريد الاقتصاص "من نمط الحياة الباذخ للأوساط المقربة من الكرملين".

وجاء في بيان للخارجية البريطانية أنه بموجب القرار، تمنع كاتيرينا تيخونوفا وماريا فورونتسوفا ابنتا بوتين من زوجته السابقة لودميلا، فضلا عن إيكاتيرينا فينوكوروفا ابنة لافروف، من دخول الأراضي البريطانية مع تجميد أصولهن المحتملة فيها. وحذت لندن بذلك حذو واشنطن وبروكسل.

مصرف روسيا المركزي يخفض نسبة الفائدة الرئيسية

خفض مصرف روسيا المركزي في خطوة مفاجئة الجمعة نسبة الفائدة الرئيسية إلى 17 % بعدما رفعها بشكل كبير إلى 20 % في اعقاب الدفعة الأولى من العقوبات.

ويدخل هذا الخفض حيز التنفيذ اعتبارا من الاثنين. وقال المصرف المركزي في بيان إن القرار عائد "إلى أن المخاطر المحدقة بالاستقرار المالي متواصلة لكنها لم تعد تتفاقم" بسبب الإشراف الصارم على رؤوس الأموال الذي اعتمده خصوصا.

الأمم المتحدة تعتزم توجيه قوافل مساعدات للوغانسك ودونيتسك

قال متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في إفادة صحفية يوم الجمعة إن المكتب يعتزم إرسال قوافل مساعدات إلى منطقتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين في أوكرانيا الأسبوع المقبل، وذلك في الوقت الذي يسعى فيه لتحويل وجهة المساعدات مع تحول القتال شرقا.

وقال ينس لايركه "لدينا في مخططاتنا قوافل للذهاب إلى هناك أعتقد الأسبوع المقبل بالفعل. حدوث ذلك من عدمه يعتمد على الوضع الأمني".

زار مارتن جريفيث منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة أوكرانيا وروسيا هذا الأسبوع حيث التقى بالطرفين وناقش ترتيبات لوقف إطلاق نار إنساني محتمل.

روسيا تقول إنها دمرت مركز تدريب لمرتزقة أجانب قرب أوديسا

قالت روسيا يوم الجمعة، إنها دمرت مركزا لتدريب المرتزقة الأجانب بالقرب من مدينة أوديسا في إطار عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في إفادة صحفية "الصواريخ عالية الدقة من منظومة الصواريخ الساحلية باستيون دمرت مركزا لتجميع وتدريب المرتزقة الأجانب بالقرب من قرية كراسنوسيلكا شمال شرقي أوديسا".

اليابان تطرد ثمانية دبلوماسيين روس

أعلنت اليابان الجمعة أنها ستطرد ثمانية دبلوماسيين ومسؤولين روس معتبرة أفعال موسكو في أوكرانيا "غير مقبولة إطلاقا" وانتهاكا للقانون الدولي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيكاريكو أونو "نتيجة لتقييم شامل أجرته بلادنا طلبنا طرد ثمانية دبلوماسيين من السفارة الروسية في اليابان، ومسؤولين من مكتب الممثل التجاري للاتحاد الروسي".

مفاوض أوكراني: مقتل مدنيين في بوتشا يؤثر على أجواء المحادثات مع روسيا

قال المفاوض الأوكراني ميخائيلو بودولياك في تصريحات بثها التلفزيون يوم الجمعة، إن أوكرانيا وروسيا تجريان محادثات سلام عبر الإنترنت "بانتظام"، لكن الأجواء تأثرت بأحداث منها مقتل مدنيين في بلدة بوتشا.

ويتهم المسؤولون الأوكرانيون القوات الروسية بتنفيذ عمليات قتل خارج نطاق القضاء في بوتشا الواقعة خارج كييف. وتنفي موسكو استهداف المدنيين في أوكرانيا، وقالت إن الوفيات في بوتشا "تزييف شنيع" لفقه الغرب لتلطيخ سمعتها.

وفي تدوينه له على موقع تويتر، قال بودولياك الجمعة إن الجنود الروس الذين قاموا "بقتل واغتصاب" المدنيين الأوكرانيين في بوتشا "لن يخضعوا للقانومرة أخرى" وسيعودون إلى روسيا لارتكاب مثل تلك الجرائم في بلادهم.

محصول الحبوب الأوكراني هذا العام سيقل 20%

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إن محصول الحبوب هذا العام من المرجح أن يقل 20 بالمئة عن مستواه العام الماضي بسبب تقلص المساحة المنزرعة بعد الغزو الروسي.

وقال إن هناك نقص في الوقود للمزارعين، لكن أوكرانيا تعرف كيف تزودهم بالوقود. وقال أيضا إن أوكرانيا لديها مخزون كبير من الحبوب والزيوت النباتية ويمكنها توفير الطعام لسكانها.

حاكم منطقة سومي يعلن "تحريرها" من القوات الروسية

باتت القوات الأوكرانية تسيطر على كامل منطقة سومي الواقعة في شمال شرق البلاد والمحاذية لروسيا، حسبما أعلن حاكم المنطقة الجمعة محذرا الأهالي من العودة إليها قبل أن يتم تطهيرها من الألغام.

وكتب دميترو جيفتسكي على مواقع التواصل الاجتماعي "المنطقة خالية من الخبيثين" في إشارة إلى القوات الروسية الغازية. وأضاف أن "المنطقة غير آمنة. هناك العديد من المناطق التي زرعت فيها ألغام ولم يتم تطهيرها بعد".

أسعار السلع الغذائية العالمية بلغت "أعلى المستويات على الإطلاق"

بلغت أسعار السلع الغذائية العالمية "أعلى المستويات على الإطلاق" في آذار/مارس في وقت عرقل الغزو الروسي لأوكرانيا صادرات القمح والحبوب، حسبما أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) الجمعة.

وارتفع مؤشر أسعار السلع الغذائية لدى المنظمة بنسبة 12,6 بالمئة بين شباط/فبراير وآذار/مارس "في قفزة عملاقة إلى أعلى مستوى جديد منذ بدء العمل به في 1990"، وفق المنظمة.

أ ف ب
منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)أ ف ب

حاكم لوغانسك: روسيا لم تخترق الدفاعات الأوكرانية في المنطقة

قال حاكم منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا يوم الجمعة، إن روسيا تحشد قواتها في شرق أوكرانيا لكنها لم تخترق الدفاعات الأوكرانية.

أوكرانيا تعمل على فتح ما يصل إلى 10 ممرات إنسانية

قالت أوكرانيا إنها تهدف إلى عمل ما يصل إلى عشر ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين المحاصرين يوم الجمعة، لكن المدنيين الذين يحاولون الفرار من ماريوبول المحاصرة سيضطرون إلى استخدام سيارات خاصة.

بريطانيا: القوات الروسية انسحبت بالكامل من شمال أوكرانيا

قالت المخابرات العسكرية البريطانية يوم الجمعة، إن القوات الروسية انسحبت الآن بالكامل من شمال أوكرانيا إلى بيلاروس وروسيا.

وذكرت وزارة الدفاع على تويتر أنه سيتم نقل بعض هذه القوات الروسية على الأقل إلى شرق أوكرانيا للقتال في دونباس. وأضافت أن أي إعادة انتشار كبير من الشمال ستستغرق أسبوعا على الأقل.

وقالت الوزارة، إن القصف الروسي على المدن في الشرق والجنوب مستمر، وإن القوات الروسية تقدمت جنوبا من مدينة إيزيوم التي لا تزال تحت سيطرتها.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة التقرير.

منظمة الصحة العالمية: أكثر من 100 هجوم مؤكّد طالت الخدمات الصحية بأوكرانيا

أكّدت منظمة الصحّة العالمية الخميس، أنّ أكثر من مئة هجوم استهدفت الخدمات الصحية في أوكرانيا، مطالبة بوصول المساعدات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي إنّه "حتى اليوم تحقّقت منظمة الصحّة العالمية من 103 هجمات على الخدمات الصحية، مع 73 قتيلاً و51 جريحاً، بينهم عناصر طبية ومرضى"، معرباً عن أسفه لهذه الحصيلة "القاتمة".

و89 من هذه الهجمات المؤكّدة طالت مؤسسات صحية والبقية عربات نقل غالبيتها سيارات إسعاف.

الاتحاد الأوروبي يفرض حظراً على واردات الفحم الروسي

فرض الاتحاد الأوروبي الخميس حظراً على واردات الفحم الروسي وقرر أيضاً إغلاق الموانئ الأوروبية أمام السفن الروسية، وذلك في إطار حزمة خامسة من العقوبات ضدّ موسكو، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد.

كما تنص هذه الحزمة "الكبيرة للغاية" على حظر صادرات إلى روسيا بقيمة تصل إلى 10 مليارات يورو، تشمل خاصة البضائع التكنولوجية المتطورة، وتجميد أصول العديد من البنوك الروسية.

وكانت المفوضية الأوروبية اقترحت هذه العقوبات الجديدة بعد اكتشاف عشرات الجثث لمدنيين نهاية الأسبوع الماضي في مدينة بوتشا بضواحي العاصمة الأوكرانية.

بروكسل تقترح زيادة مساعدتها العسكرية لأوكرانيا بمقدار نصف مليار يورو

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الخميس أنّ وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اقترح تخصيص نصف مليار يورو إضافي لتقديم مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا، مؤكّداً "دعمه" لهذا الاقتراح.

وقال ميشال في تغريدة على تويتر "بمجرد الموافقة سريعاً على هذا الاقتراح، ستصل قيمة الدعم المقدّم من الاتحاد الأوروبي لمعدات عسكرية لأوكرانيا إلى 1,5 مليار يورو".

وأعرب رئيس المجلس الذي يضم الدول الـ27 الأعضاء في التكتّل عن "الشكر والدعم" لهذا الاقتراح.