المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: تفاؤل تركي بنتائج مفاوضات إسطنبول وتشكيك أمريكي وبريطاني

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال كلمة موجزة ألقاها قبل بدء المفاوضات
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال كلمة موجزة ألقاها قبل بدء المفاوضات   -   حقوق النشر  Turkish Presidency via AP
  • قالت السفارة الأوكرانية في تركيا إن اجتماع المفاوضات المباشرة بين الجانبين الأوكراني والروسي في إسطنبول، اليوم، الثلاثاء، انتهى، بعد نحو أربع ساعات من بدئه. وذكرت وكالة رويترز أنه من غير المعروف ما إذا كانت المفاوضات ستستمر غداً. وفي تعليقات أولية على الاجتماع، وصف مفاوض روسي المحادثات بالمفيدة، فيما قال مفاوض أوكراني إن كييف تريد اتفاقاً دولياً يضمن أمنها.
  • هذه المفاوضات هي الحضورية الأولى التي تقام بعد أسبوعين من الانقطاع تقريباً. وافتتح المفاوضات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي تجمع بلاد علاقات جيدة بروسيا وأوكرانيا. وفي تصريحات مقتضبة مساء الإثنين، قال مسؤولون من أوكرانيا وروسيا إن فرص التوصل إلى "خرق كبير" قليلة رغم قول الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي إنه يدرس مسألة حياد أوكرانيا بعمق، فيما ذكر مسؤولون أميركيون أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، "لا يبدو جاهزاً" للموافقة على تسوية.
  • دعا زيلينسي الدول الغربية إلى تشديد العقوبات المفروضة على موسكو، وحظر النفط، وطالب الدول الداعمة لأوكرانيا بمدّ جيشه بالمزيد من الأسلحة. وتابع زيلينسكي سياسة الضغط التي اعتمدها منذ بدء الحرب، حيث قال إن الأوكرانيين لا يجب أن يموتوا لأن البعض يخاف من مدّ أوكرانيا بالأسلحة المطلوبة، مضيفاً "الخوف يجعلك شريكاً" في ذلك.
  • مساء الإثنين ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مصادر مطلعة أن الملياردير الروسي، رومان أبراموفيتش، الخاضع لعقوبات، ومفاوضي سلام أوكرانيين عانوا من أعراض ما يشتبه في أنه تسمم هذا الشهر بعد اجتماع في كييف.

وأضافت الصحيفة أن أبراموفيتش، الذي قبل طلباً من أوكرانيا للمساعدة في التفاوض لإنهاء الغزو الروسي، واثنين على الأقل من أبرز أعضاء فريق التفاوض الأوكراني تأثروا بالواقعة.

  • قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الإثنين إن تصريحاته التي قال فيها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجب ألا يبقى في السلطة تعكس غضبه الأخلاقي حيال الغزو الروسي لأوكرانيا وليس تغيراً في سياسة الإدارة الأميركية حيال موسكو. وكان بايدن تعرض لضغط بعد أن أثار كلامه وابلاً من الأسئلة حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد تحولت لتبني سياسة تسعى إلى تغيير النظام في موسكو.

  • ميدانياً تستمر المعارك في مناطق مختلفة من أوكرانيا. وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها لا ترى إشارات إلى تخلي الجيش الروسي عن مخططه لتطويق العاصمة كييف مؤكدة "أن العدو لم يبتعد عن العاصمة". ويقول الجيش الأوكراني إن القوات الروسية القريبة من كييف "تائهة ومنهكة" ومقطوعة عن القوات الأخرى. وكانت أوكرانيا أعلنت أمس "تحرير" بلدة إربين التي تقع على بعد كيلومترات قليلة من العاصمة.

29.03.2022
22:25

زيلينسكي يرى إشارات "إيجابية"


قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء إنه يرى إشارات "إيجابية" من محادثات السلام الأوكرانية الروسية التي عقدت في اسطنبول، لكنه تعهد بأن كييف لن تخفض دفاعاتها. 

وقال زيلينسكي في خطاب بالفيديو مساء الثلاثاء "يمكننا القول إن الإشارات التي نسمعها من المفاوضات إيجابية، لكن تلك الإشارات لا تخفي الانفجارات أو القذائف الروسية". 

كما أعرب زيلينسكي عن شكوكه بشأن خطة موسكو المعلنة لتخفيف التصعيد عسكري، قائلاً: "لن نخفض جهودنا الدفاعية".

29.03.2022
20:10

بايدن: الغرب ينتظر من روسيا تنفيذ وعدها 


قال الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء إن الغرب يريد أن يرى إذا كانت روسيا "ستفي" بوعدها بخفض التصعيد العسكري حول كييف ومدينة تشيرنيهيف.

وقال للصحافيين بعد وقت قصير من إجراء مكالمة هاتفية مع قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا "سنرى إن كانوا سيفون (بذلك) ... يبدو أن هناك إجماعًا على أن ننتظر ماذا لديهم لكي يقدموه".

29.03.2022
19:14

تنفيذ عملية إنسانية في ماريوبول غير ممكن "في هذه المرحلة"


أعلنت الرئاسة الفرنسية بعد الاتصال الهاتفي بين الرئيسين إيمانويل ماكرون وفلاديمير بوتين أن شروط تنفيذ عملية إنسانية في الأيام المقبلة لمساعدة سكان مدينة ماريوبول الأوكرانية التي يحاصرها الجيش الروسي "غير متوفرة في هذه المرحلة". 

وأضافت أن الرئيس الفرنسي عرض عملية الإجلاء هذه التي اقترحتها فرنسا وتركيا واليونان على نظيره الروسي الذي قال إنه "سيفكر في الأمر" قبل أن يعطي رده.

29.03.2022
19:12

بوتين: على "القوميين" الأوكرانيين في ماريوبول "إلقاء أسلحتهم" 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء إن القوات الأوكرانية التي تدافع عن ميناء ماريوبول الاستراتيجي الذي تحاصره القوات الروسية منذ أسابيع يجب أن تستسلم حتى يتسنى تقديم المساعدة للمدنيين في المدينة. 

وقال بوتين، بحسب بيان للكرملين لخص اتصالا هاتفيا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه "لإيجاد حل للوضع الإنساني الصعب في هذه المدينة، يجب على المقاتلين الوطنيين الأوكرانيين التوقف عن المقاومة وإلقاء أسلحتهم".

29.03.2022
18:03

بريطانيا تشكك في تقليص النشاط العسكري الروسي

ردت الحكومة البريطانية بفتور على إعلان روسيا  الثلاثاء عزمها تقليص نشاطها العسكري في محيط مدينتين أوكرانيتين عقب محادثات سلام في تركيا.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للصحافيين "سوف نحكم على (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ونظامه بناء على الأفعال وليس الأقوال".

وأضاف "لا نريد أن نرى أقل من انسحاب كامل للقوات الروسية من أراضي أوكرانيا".
 

29.03.2022
17:06

بلينكن يشكك في جدية التفاوض الروسي

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء في الرباط إن بلاده ما تزال تشك في جدية روسيا إزاء المفاوضات مع أوكرانيا، بعيد ورود تقارير عن إحراز تقدم في هذه المباحثات التي استضافتها تركيا.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي بالرباط، حيث يجري زيارة رسمية، "لم أر ما يشير إلى أن الأمور تتحرك بطريقة فعالة، لأننا لم نلمس مؤشرات جدية حقيقية".

29.03.2022
15:05

بايدن سيناقش الحرب مع قادة أوروبيين هاتفيا 


سيناقش الرئيس الأميركي جو بايدن الغزو الروسي لأوكرانيا مع قادة أوروبيين في اتصال هاتفي الثلاثاء، حسبما أعلن البيت الأبيض.

وسيجري بايدن المحادثة عند الساعة 9,15 صباحا (13,15 ت غ) مع قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا "لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالغزو الروسي لأوكرانيا"، وفق متحدث.


 

29.03.2022
14:56

كييف تريد "اتفاقا دوليا" يضمن أمنها


أعلن أحد أعضاء الوفد الأوكراني المفاوض الثلاثاء أن كييف تريد "اتفاقا دوليا" يضمن أمنها تقوم بموجبه دول أخرى بدور الضامن، وذلك بعد ساعات من المحادثات الروسية الأوكرانية في اسطنبول.

وقال المفاوض الأوكراني ديفيد أراخميا للصحافيين عقب المحادثات "نريد آلية دولية من الضمانات الأمنية تعمل من خلالها دول ضامنة بطريقة شبيهة للفصل الخامس من ميثاق حلف شمال الأطلسي، بل حتى بشكل أكثر صرامة".


 

29.03.2022
14:54

روسيا تعلن أنها ستقلص نشاطها العسكري 


ستقلص روسيا بشكل "جذري" نشاطها العسكري في شمال أوكرانيا وبما يشمل المناطق القريبة من كييف، وذلك عقب محادثات "مفيدة" في اسطنبول حسبما أعلن وفد موسكو الثلاثاء.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي الكسندر فومين "نظرا إلى أن المحادثات حول إعداد اتفاق بشأن وضع أوكرانيا المحايد وخلوها من الأسلحة النووية انتقلت إلى مرحلة عملية ... تم اتخاذ قرار بتقليص النشاط العسكري في منطقتي كييف وشرنيهيف بشكل جذري بعدة مرات".

وأكد رئيس وفد التفاوض فلاديمير منديسكي إجراء "نقاشات مفيدة" في المحادثات مضيفا أن المقترحات الأوكرانية ستُنقل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

29.03.2022
13:33

مفاوض أوكراني: الظروف "مواتية" لعقد لقاء بين زيلينسكي وبوتين 


أعلن رئيس الوفد الأوكراني عن إحراز تقدم كاف في المحادثات التي جرت الثلاثاء مع الوفد الروسي في تركيا لحل النزاع مع روسيا، بما يسمح بعقد لقاء بين رئيسي البلدين.

وقال المفاوض الأوكراني ديفيد أراخميا إن "نتائج اجتماع اليوم كافية لعقد لقاء على مستوى القادة" مثيرا امكانية عقد اجتماع بين فولوديمير زيلينسكي وفلاديمير بوتين كانت روسيا قد استبعدته الإثنين معتبرة أنه سيأتي "بنتائج عكسية".

  • وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن محادثات الثلاثاء تشكل أهم تقدم يجري إحرازه خلال المحادثات حتى الآن.

وقال جاويش أوغلو متحدثا في موقع المحادثات في إسطنبول، إن تركيا ترحب بتوصل البلدين إلى حل وسط وتفاهم مشترك بشأن بعض القضايا وقال إن الحرب يجب أن تنتهي في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أنه من المتوقع مناقشة "القضايا الأكثر صعوبة" بين وزيري الخارجية الأوكراني والروسي في وقت لاحق مضيفا أن رئيسي البلدين سيلتقيان بعد ذلك.

المصادر الإضافية • وكالات