المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرب في أوكرانيا | رئيس أركان الجيش الروسي تفقّد جبهة دونباس في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
دبابات روسية في مدينة ماريوبول التي تسيطر عليها موسكو
دبابات روسية في مدينة ماريوبول التي تسيطر عليها موسكو   -   حقوق النشر  AP Photo/Alexei Alexandrov

تفقّد رئيس أركان الجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف جبهة دونباس في أوكرانيا الأسبوع الماضي، وفق ما قال مسؤول في البنتاغون الإثنين، لكن تعذّر تأكيد صحة تقارير أفادت بأنه أصيب في هجوم أوكراني.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية للصحافيين "ما يمكننا أن نؤكده هو أننا نعلم أنه أمضى الأسبوع الماضي أياما عدة في دونباس".

وتابع "لا نعتقد أنه لا يزال هناك"، وقال إن وزارة الدفاع الأمريكية تعتقد أنه "غادر وعاد إلى روسيا"، مضيفا "لا يمكننا أن نؤكد صحة تقارير أفادت بأنه أصيب".

وأوردت تقارير نقلا عن مسؤولين أوكرانيين أن القوات الأوكرانية قصفت السبت مركز قيادة في إيزيوم زاره غيراسيموف، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الروسية، للقاء كبار القادة الميدانيين.

لكن يبدو أن غيراسيموف كان قد غادر عندما نفّذت الضربة.

ويُعتقد أن غيراسيموف كان يجري جولة على خط الجبهة للاطّلاع على الأوضاع الميدانية وحشد قواته بعدما فشلت في السيطرة على كييف في الشمال الأوكراني، وبعد إطلاق حملة للسيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

قتلى وجرحى جراء ضربة صاروخية على أوديسا الأوكرانية

قال ماكسيم مارشينكو حاكم منطقة أوديسا بجنوب غرب أوكرانيا عبر تليغرام إن ضربة صاروخية أصابت مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود مساء يوم الاثنين، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

ولم يتوفر حتى الآن المزيد من التفاصيل.

ونقلت محطة إذاعية أوكرانية عامة عن القيادة العسكرية الجنوبية قولها إن الضربة ألحقت خسائر بمنشأة دينية.

مسؤول: أمريكا لا تستطيع تأكيد إصابة رئيس الأركان الروسي أثناء زيارة دونباس في أوكرانيا

قال مسؤول دفاعي أمريكي يوم الاثنين إن الولايات المتحدة تعتقد أن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الروسي فاليري غيراسيموف زار منطقة دونباس الأوكرانية الأسبوع الماضي، لكن لا يمكنه تأكيد تقارير إعلامية تفيد بأنه أصيب أثناء القتال.

وقال المسؤول الأمريكي للصحفيين متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته "يمكننا أن نؤكد أنه كان في دونباس".

وزير الخارجية: المجر تعيد سفارتها إلى كييف

قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو يوم الإثنين إن المجر أعادت نقل سفارتها في أوكرانيا من لفيف إلى كييف مع استمرار تحسن الوضع الأمني ​​في العاصمة.

وفي مقطع فيديو على فيسبوك، أضاف سيارتو أن هذه الخطوة اكتملت في مطلع الأسبوع وأن السفارة في كييف بدأت عملها بالفعل.

وزيرة: دول الاتحاد الأوروبي ستواصل دفع ثمن واردات الغاز الروسي باليورو

 قالت وزيرة الطاقة والبيئة الفرنسية باربرا بومبيلي يوم الإثنين إن دول الاتحاد الأوروبي ستواصل الدفع باليورو أو الدولار مقابل عقود الغاز الروسي الموقعة بتلك العملات.

وأضافت بومبيلي في بروكسل خلال اجتماع طارئ لوزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي "كلنا متفقون على أننا سنواصل الدفع باليورو ولن نسمح بتغيير العقود من طرف واحد".

ومن المتوقع أن تختتم المفوضية الأوربية العمل في الحزمة السادسة من العقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، والتي ستشمل حظر شراء النفط الروسي الذي تمثل صادراته مصدرا كبيرا لعائدات موسكو.

المزيد عن الغاز وعقود الطاقة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا: 

العائدات والاستهلاك بالأرقام.. كل ما يجب أن تعرفه عن إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا
الغاز مقابل الروبل.. ما هي الدول التي تجاوزت عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا؟
وكالة: أربعة مشترين أوروبيين سدّدوا ثمن الغاز الروسي بالروبل

الأمم المتحدة: مقتل نحو 3000 مدني في أوكرانيا حتى الآن

 قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الإثنين إن عدد القتلى المدنيين الذين سقطوا في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير-شباط تجاوز ثلاثة آلاف.

ويمثل عدد القتلى البالغ 3153 قتيلاً حتى الآن زيادة بواقع 254 قتيلاً عن يوم الجمعة. وقالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إن من المرجح أن تكون الخسائر الحقيقية أعلى بكثير مشيرة إلى صعوبات في توثيق الحالات.

وقالت المفوضية إن معظم الضحايا قتلوا بأسلحة متفجرة تحدث تأثيرا واسعا مثل الضربات الصاروخية والضربات الجوية دون أن تنسب المسؤولية لأي طرف.

محادثات أوروبية طارئة بعد وقف روسيا إمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا

يعقد وزراء طاقة دول الاتحاد الأوروبي محادثات طارئة الإثنين مع سعي الاتحاد من أجل الرد بشكل موحد على طلب موسكو بأن يدفع المشترون الأوروبيون ثمن الغاز الروسي بالروبل وإلا سيتم وقف إمداداتهم.

وأوقفت روسيا إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا الأسبوع الماضي بعد أن رفضتا تلبية مطالبها بالدفع الفعلي بالروبل.

وخططت تلك الدول بالفعل للتوقف عن استخدام الغاز الروسي هذا العام وتقول إنها تستطيع التكيف مع التوقف ولكنها أثارت مخاوف من أن دول أخرى بالاتحاد الأوروبي ومن بينها ألمانيا، القوة الاقتصادية المعتمدة على الغاز في أوروبا، قد تكون التالية.

ويهدد ذلك بشق الجبهة الموحدة للاتحاد الأوروبي ضد روسيا وسط خلاف حول المسار الصحيح للتحرك.

مع مواجهة العديد من الشركات الأوروبية مهلة نهائية لسداد ثمن الغاز في وقت لاحق من هذا الشهر فإن دول الاتحاد الأوروبي تحتاج بشكل ملح إلى توضيح ما إذا كان بإمكان الشركات الاستمرار في شراء الوقود دون انتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.
رويترز

وقالت موسكو إنه يتعين على الجهات الأجنبية التي تشتري الغاز إيداع اليورو أو الدولار في حساب في بنك جازبرومبانك الروسي المملوك للقطاع الخاص لتحويلها للروبل.

وقالت المفوضية الأوروبية للدول إن الامتثال لخطط روسيا قد يشكل انتهاكا لعقوبات الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي أشارت فيه أيضاً إلى أنه بإمكان الدول سداد المدفوعات دون خرق العقوبات إذا أعلنت أن الدفع قد اكتمل بمجرد سداده باليورو وقبل تحويله إلى الروبل.

الولايات المتحدة تأمل في عودة دبلوماسييها إلى كييف قريباً

تأمل الولايات المتحدة في عودة دبلوماسيوها إلى العاصمة الأوكرانية كييف "بحلول نهاية الشهر" حسبما أعلنت القائمة بأعمال السفارة كريستينا كفيين الإثنين، بعدما أغلقت واشنطن سفارتها هناك قبل أيام من بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت كفيين خلال مؤتمر صحافي في مدينة لفيف في شرق أوكرانيا "نأمل جدًا أن تسمح لنا الظروف بالعودة إلى كييف بحلول نهاية الشهر".

وزير: ألمانيا يمكنها تحمل حظر النفط الروسي

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك الإثنين، إن ألمانيا يمكنها أن تتحمل حظرا يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط من روسيا في نهاية هذا العام على الرغم من أن وقف الواردات قد يسفر عن نقص في المعروض، وبدا أنه يلقي بثقله وراء الحظر.

وأضاف هابيك للصحفيين قبل اجتماع للاتحاد الأوروبي بشأن الطاقة "الموقف الألماني هو أننا بحاجة إلى التحضير جيدا للخطوات وألا يؤدي ذلك إلى وضع اقتصادي لا يمكن السيطرة عليه. لقد أحرزت ألمانيا تقدماً كبيراً في مجال الفحم والنفط وهي في طريقها لفعل الشيء نفسه بالنسبة للغاز. تحتاج الدول الأخرى إلى مزيد من الوقت".

وقال "بين النظر في اعتماد الدول على روسيا والحاجة إلى المضي قدما بطريقة موحدة... يوجد ما نحتاج إلى مناقشته".

وقال دبلوماسيان من الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، إن التكتل يميل لفرض حظر على واردات النفط الروسية بحلول نهاية هذا العام في إطار سادس حزمة عقوبات تُفرض على روسيا منذ غزوها لأوكرانيا.

أوكرانيا تغلق 4 موانئ تسيطر عليها روسيا

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية الإثنين، إن أوكرانيا أغلقت رسمياً أربعة موانئ على البحر الأسود وبحر أزوف استولت عليها القوات الروسية.وذكرت الوزارة في بيان أن موانئ ماريوبول وبرديانسك وسكادوفسك المطلة على بحر أزوف وميناء خيرسون المطل على البحر الأسود أُغلقت "لحين استعادة السيطرة عليها".

وعلقت جميع الموانئ البحرية الأوكرانية أنشطتها نتيجة للغزو الروسي في أواخر فبراير-شباط. واستولت القوات الروسية على بعض الموانئ وأغلقت البعض الآخر.

أوكرانيا قد تفقد عشرات ملايين أطنان الحبوب بسبب سيطرة روسيا على الملاحة في البحر الأسود، ما قد يؤدي إلى أزمة غذاء تؤثر على أوروبا وآسيا وأفريقيا.
فولوديمير زيلينسكي
رئيس أوكرانيا

وقال زيلينسكي لبرنامج (60 دقيقة) الإخباري الأسترالي "روسيا لا تسمح للسفن بالدخول أو الخروج، إنها تسيطر على البحر الأسود. روسيا تريد أن توقف اقتصاد بلادنا بالكامل".

وقالت الوزارة الأسبوع الماضي إن صادرات أوكرانيا من الحبوب بلغت 45.709 مليون طن في موسم يوليو تموز/يونيو حزيران 2021-2022 .

وأضافت أن ذلك شمل 763 ألف طن جرى تصديرها في أبريل نيسان لكنها لم تورد بيانات للمقارنة. وقال مسؤولون بارزون بقطاع الزراعة هذا الشهر إن أوكرانيا صدرت 300 ألف طن من الحبوب في مارس آذار.

الأمم المتحدة: أكثر من 5.5 مليون فروا من أوكرانيا

ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الإثنين أن أكثر من 5.5 مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الحرب في 24 فبراير شباط. 

وقالت المفوضية إن الإحصاءات تم تجميعها من مصادر مختلفة، لا سيما البيانات التي قدمتها السلطات من نقاط العبور الحدودية الرسمية.

أوكرانيا: روسيا استأنفت قصف منشأة آزوفستال الصناعية

 قال أحد مساعدي رئيس بلدية مدينة ماريوبول الأوكرانية الإثنين إن روسيا استأنفت قصف مصانع الصلب في آزوفستال يوم الأحد بمجرد مغادرة الحافلات التي كانت تقل المدنيين المنطقة.

ويسيطر الروس على معظم أنحاء ماريوبول، التي شهدت أعنف قتال في الحرب في أوكرانيا حتى الآن، لكن لا يزال عدد غير معروف من المدنيين والمقاتلين محاصرين في آزوفستال التي توفر شبكتها من المخابئ والأنفاق المأوى من القصف الروسي منذ أسابيع.

وقال بيترو أندريوشينكو مساعد رئيس البلدية للتلفزيون الأوكراني "أمس بمجرد أن غادرت الحافلات التي تقل من تم إجلاؤهم آزوفستال بدأ قصف جديد على الفور".

مجموعة فنلندية تلغي عقدا مع روساتوم الروسية لبناء محطة نووية

ألغي عقد مبرم مع مجموعة "روساتوم" الروسية لبناء مفاعل نووي في شمال فنلندا بسبب المخاطر الإضافية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، على ما أعلن تحالف شركات فنلندية بغالبيتها، يقود المشروع.

وجاء في بيان لتحالف "فينوفويما" أن "الحرب في أوكرانيا فاقمت المخاطر المرافقة للمشروع" الواقع في بيهاجوكي على بحر البلطيق مشيرا أيضا إلى "تأخر كبير، وعجز" روساتوم عن "انجاز" موقع المفاعل "هانيكيفي-1".

إسرائيل تندد بتصريحات لافروف عن هتلر وتستدعي السفير الروسي

 استكرت إسرائيل يوم الإثنين، تصريحات لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أشار فيها إلى أن الزعيم النازي أدولف هتلر له جذور يهودية وطالبت موسكو باعتذار.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنها استدعت السفير الروسي للتنديد بالتصريحات التي أدلى بها لافروف يوم الأحد في مقابلة مع التلفزيون الإيطالي. وذكر وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إن تصريحات لافروف "مشينة ولا تغتفر".

إجلاء مدنيين من ماريوبول وبيلوسي تجتمع مع زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن نحو مئة مدني تم إجلائهم من مصنع آزوفستال في ماريوبول ومن المقرر أن يصلوا إلى مدينة تسيطر عليها أوكرانيا يوم الاثنين، وذلك بعد زيارة مفاجئة من نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى كييف.

وشهدت ماريوبول الواقعة على بحر أزوف أسوأ حصار مدمر في الحرب مع روسيا التي دخلت شهرها الثالث، وقال البابا فرنسيس في عظته يوم الأحد في ساحة القديس بطرس إنها تعرضت "لقصف وحشي".

وقال زيلينسكي في تسجيل فيديو مساء الأحد "لأول مرة نشهد يومين من وقف إطلاق النار في هذه المنطقة وتمكنا من إخراج أكثر من مئة مدني (منهم) نساء وأطفال".

وأضاف أن أوائل من تم إجلائهم سيصلون إلى زابوريجيا صباح يوم الاثنين بعد أن أكدت الأمم المتحدة أن "عملية المرور الآمن" جارية.

أ ب
نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي تلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارة مفاجئة إلى كييفأ ب

محادثات طارئة بعد وقف روسيا لإمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا

يعقد وزراء طاقة دول الاتحاد الأوروبي محادثات طارئة يوم الإثنين مع سعي الاتحاد من أجل الرد بشكل موحد على طلب موسكو بأن يدفع المشترون الأوروبيون ثمن الغاز الروسي بالروبل وإلا سيتم وقف إمداداتهم.

وأوقفت روسيا إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا الأسبوع الماضي بعد أن رفضتا تلبية مطالبها بالدفع الفعلي بالروبل.

وخططت تلك الدول بالفعل للتوقف عن استخدام الغاز الروسي هذا العام وتقول إنها تستطيع التكيف مع التوقف ولكنها أثارت مخاوف من أن دول أخرى بالاتحاد الأوروبي ومن بينها ألمانيا، القوة الاقتصادية المعتمدة على الغاز في أوروبا، قد تكون التالية.

أوكرانيا على جدول أعمال جولة رئيس الوزراء الهند الأوروبية

يبدأ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الاثنين جولة تستمر ثلاثة أيام في أوروبا لتعزيز "روح التعاون" مع شركاء الهند الأوروبيين و"تبادل الآراء" بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا الذي رفضت نيودلهي التنديد به.

وقال مودي في بيان قبل توجهه إلى أوروبا "زيارتي إلى أوروبا تأتي في وقت تشهد فيه المنطقة الكثير من التحديات والخيارات". وتشمل جولته ألمانيا والدنمارك وفرنسا.

لافروف: موسكو لا تسعى إلى إنهاء الحرب في 9 أيّار

أعلن وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف، أنّ بلاده لا تسعى إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا في 9 أيّار/مايو، وهو اليوم الذي تحتفل فيه روسيا بالنّصر، في حين يعتقد محلّلون أنّ هناك نهاية محتملة للصراع في هذا التاريخ.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة "ميدياست" الإيطاليّة بُثّت الأحد، إنّ "عسكريّينا لن يضبطوا أفعالهم بشكل مصطنع مع أيّ تاريخ، بما في ذلك يوم النصر" في 9 أيّار/مايو، ذكرى استسلام ألمانيا النازيّة عام 1945.

أ ب
وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروفأ ب

الجيش الروسي ينظم جولة صحافية في محطة زابوريجيا للطاقة النووية

زار فريق من وكالة فرانس برس الأحد، محطّة زابوريجيا للطاقة النوويّة، الأكبر في أوكرانيا وأوروبا، والتي أثار استيلاء الجيش الروسي عليها قلق المجتمع الدولي، وبدا في الموقع مبنى إداري متفحّم، لكنّ المباني الحاضنة للمفاعلات بدت سليمة.

وسيطرت القوّات الروسيّة أوائل آذار/مارس على هذه المحطّة الواقعة في مدينة إنيرغودار في جنوب أوكرانيا. وأثارت الاشتباكات التي دارت هناك مخاوف المجتمع الدولي من كارثة نوويّة مماثلة لتلك التي حدثت عام 1986 في تشيرنوبيل.

حاكم: انفجاران في منطقة بيلغورود الروسية ولا أنباء عن سقوط ضحايا

قال فياتشيسلاف غلادكوف حاكم منطقة بيلغورود الروسية في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، إن انفجارين وقعا في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين في تلك المنطقة الواقعة بجنوب روسيا والمتاخمة لأوكرانيا.

وقال غلادكوف: "لم تقع إصابات أو أضرار".

المصادر الإضافية • وكالات