المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرب في أوكرانيا | كييف ترفض المساومة على أراضيها وموسكو تكثف عمليتها العسكرية في دونباس

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
آثار القصف الروسي في خاركيف
آثار القصف الروسي في خاركيف   -   حقوق النشر  AP

استبعدت أوكرانيا وقف إطلاق النار أو تقديم تنازلات لموسكو في الوقت الذي كثفت فيه روسيا هجومها في منطقة دونباس الشرقية، وأوقفت تزويد فنلندا بالغاز. وبعد انتهاء مقاومة استمرت لأسابيع من قبل آخر المقاتلين الأوكرانيين في مدينة ماريوبول الاستراتيجية الجنوبية الشرقية، تشن روسيا ما يبدو أنه هجوم كبير في لوهانسك، إحدى منطقتيْ منطقة دونباس الانفصالي.

وكان الانفصاليون المدعومون من روسيا يسيطرون بالفعل على مساحات شاسعة من الأراضي في دونباس قبل الغزو في 24 فبراير-شباط، لكن موسكو تريد الاستيلاء على آخر الأراضي المتبقية للمنطقتين، الخاضعة للسيطرة الأوكرانية. 

واعترف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطابه الليلي بأن الوضع في دونباس صعب للغاية. وأضاف أن القوات الروسية تحاول مهاجمة مدينتي سلافيانسك وسيفيرودونيتسك، لكن القوات الأوكرانية تمنع تقدمها. وفي وقت سابق، قال زيلينسكي للتلفزيون المحلي إنه على الرغم من أن القتال سيكون دامياً، إلا أن النهاية لن تتحقق إلا من خلال الدبلوماسية وأن الاحتلال الروسي للأراضي الأوكرانية سيكون مؤقتاً.

واستبعد ميخايلو بودولاك، مستشار زيلينسكي، الموافقة على وقف إطلاق النار، وقال إن كييف لن تقبل أي اتفاق مع موسكو يتضمن التنازل عن الأراضي.  وجاءت الدعوات الأخيرة لوقف فوري لإطلاق النار من وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي.

أبرز المستجدات من أوكرانيا

22.05.2022
16:06
بحسب تقرير نشرته إحدى الصحف البريطانية، اجتاز رجل أوكراني 3.700 كيلومتر لرؤية خطيبته التي تسكن في خاركيف على بعد 10 كيلومترات من بيته. الرجل دخل روسيا في أوج الحرب بين كييف وموسكو، ويقول إن الاستخبارات كانت تتعقبه، وإنه خضع للاستجواب. 

22.05.2022
16:00

تقارير: إصابة رئيس بلدية عينته موسكو لبلدة أوكرانية في هجوم

قال مسؤول أوكراني ووكالة أنباء روسية إن رئيس بلدية عينته موسكو لبلدة أوكرانية احتلتها قرب أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا أصيب في انفجار وقع يوم الأحد.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن مصدر في أجهزة الطوارئ أنه تم نقل أندريه شيفتشوك الذي عُيّن رئيساً لبلدية إنيرهودار بعد احتلال الجيش الروسي للبلدة للعناية المركزة عقب الهجوم.

وقال دميترو أورلوف، الذي تعتبره أوكرانيا رئيسا لبلدية إنيرهودار، في منشور على تطبيق تلغرام "لدينا تأكيد دقيق بأنه أثناء الانفجار أصيب شيفتشوك الذي نصب نفسه رئيس "الإدارة الشعبية" وحرسه الخاص".

وإنبرهودار بلدة كان عدد سكانها قبل الحرب يتجاوز 50 ألف نسمة نسمة. ويعمل كثيرون من سكان البلدة في محطتين للطاقة تقعان بجوار المدينة إحداهما هي محطة زابوريجيا أكبر محطات الطاقة النووية في أوروبا.

22.05.2022
14:45

وزير فرنسي: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سيستغرق "بدون شك 15 أو 20 عاماً" 

قال كليمان بون، وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، الأحد، إن انضمام فرنسا إلى الاتحاد الأوروبي سيستغرق "بدون شك 15 أو 20 عاماً"، لكنه أضاف أن كييف يمكنها خلال هذا الوقت الدخول في المنظومة السياسية الأوروبية الجديدة التي اقترحها سابقاً الرئيس إيمانويل ماكرون. 
وقال بون "يجب أن نكون صادقين.. إذا قلنا إن أوكرانيا ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي خلال 6 أشهر، سنة، أو سنتين، سنكون كاذبين. هذا ليس صحيحاً. بالتأكيد (سيتطلب الأمر) 15 أو 20 عاماً، وهذه فترة طويلة جداً". 
وأضاف بون "في الانتظار، ندين للأوكرانيين.. بمشروع سياسي يمكنهم الانضمام إليه". 
22.05.2022
14:35

الرئيس البولندي مخاطباً أعضاء البرلمان في كييف: أوكرانيا فقط تملك حق تقرير مستقبلها

أبلغ الرئيس البولندي أعضاء البرلمان في كييف يوم الأحد بأن أوكرانيا فقط هي التي تملك حق تقرير مستقبلها، بعد أن أصبح أول زعيم أجنبي يلقي خطاباً بنفسه أمام البرلمان الأوكراني منذ الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير شباط..

وقال آندريه دودا "ظهرت أصوات مقلقة تقول إن أوكرانيا يجب أن تستجيب لمطالب بوتين. لأوكرانيا فقط الحق في تقرير مستقبلها... لا يمكن لشيء يخصكم أن يتقرر بدون موافقتكم".        

22.05.2022
12:07

زيلينسكي يتهم روسيا بمنع تصدير 22 مليون طناً من المواد الغذائية 

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إن روسيا تمنع تصدير 22 مليون طناً من المواد الغذائية، مضيفاً أن أوكرانيا مهددة بأن تشهد أزمة غذائية سريعاً بعد أزمة الطاقة في حال لم تتم مساعدتها في فتح موانئها. 

وبعد لقاء مع رئيس الوزراء البرتغالي أنتونيو كوستا، قال زيلينسكي إن على المجتمع الدولي مساعدة أوكرنيا في فتح موانئها، وبغير ذلك "فإن أزمة الطاقة ستتبعها أزمة غذائية، وهناك عدة بلدان ستواجه هذه الأزمة". 

روسيا أغلقت جميع الموانئ تقريباً وليس هناك من مجال لتصدير المواد الغذائية (التي تنتجها أوكرانيا) من حبوب وشعير ودوار الشمس وغيرها (فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني). 

وأضاف زيلينسكي إن العالم سيواجه أزمة، هي الثانية بعد أزمة الطاقة التي تسببت بها روسيا، متهماً موسكو بخلق أزمة غذائية. وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن ذلك لن يساعد الدول في إفريقيا وآسيا وأوروبا التي تحتاج إلى هذه المنتجات. 

22.05.2022
11:58

روسيا تعلن استهداف مراكز عسكرية أوكرانية في دونباس الشرقية وميكولاييف الجنوبية

قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إنها نفذت غارات جوية وقصفت بالمدفعية مراكز قيادة للجيش الأوكراني ومستودعات ذخيرة في جنوب وشرق أوكرانيا. 

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم وزارة الدفاع، العقيد إيغور كوناشينكوف، قوله إن القوات الجوية الروسية نفذت غارات على ثلاثة مراكز قيادة وأربعة مستودعات للذخيرة في دونباس. 

وأضاف المتحدث أن صواريخ روسية استهدفت نظاماً مضاداً للطائرات المسيرة في جنوب البلاد، على بعد نحو مئة كيلومتر من مدينة ميكولاييف. 

22.05.2022
10:36

روسيا قد تكون بصدد تحضير هجوم جديد على المحور الجنوبي

قال المعهد الأميركي لدراسة الحرب، الأحد، إن الجيش الروسي قد يكون بصدد تحضير هجوم على المحور الجنوبي للسيطرة على ما تبقى من منطقة خيرسون الخاضعة بشكل شبه كامل لسيطرة موسكو، وقد يدفع بقواته باتجاه مدينة زابوريجيا. 

وأوضح المعهد أن الوضع الميداني لا يشير إلى حصول أي تقدم من الجانب الروسي. 

22.05.2022
10:05

وزارة الدفاع البريطانية: سيفيرودونيتسك أحد أهداف روسيا التكتيكية والفورية  

قالت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، إن مدينة سيفيرودونيتسك، إحدى أكبر مدن منطقة دونباس الانفصالية في شرق أوكرانيا، تعتبر "هدفاً تكيتيكاً أولوياً" بالنسبة للجيش الروسي، فيما أرسلت موسكو مركبات "ترمينيتر" إلى المنطقة. 

وقالت الوزارة إنه من المرجح أن تنشر روسيا تلك المدرعات على محور سيفيرودونيتسك لدعم هجوم دونباس الذي يقوده الجيش الروسي. 

وأضافت الوزارة أن روسيا طورت "ترمينيتر" بعدما اكتشفت الحاجة إليها في حربي أفغانستان والشيشان.  

لعرفة المزيد عن مركبة "ترمينيتر" الروسية وجبهة سيفيرودونيتسك اقرأ التالي: 

22.05.2022
07:38

مفاوض أوكراني يستبعد وقف إطلاق النار أو تقديم تنازلات لروسيا

استبعدت أوكرانيا يوم السبت قبول وقف لإطلاق النار مع روسيا وقالت كييف إنها لن تقبل أي اتفاق مع موسكو يتضمن التخلي عن أراضي لها.

وقال المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك إن تقديم تنازلات سيرتد بالسلب على أوكرانيا لأن روسيا ستضرب بقوة أكبر بعد أي توقف للقتال، مشيراً إلى أن موقف كييف في الحرب أصبح أكثر صلابة.

وأبلغ بودولياك رويترز في مقابلة في المكتب الرئاسي الذي يخضع لحراسة مشددة "الحرب لن تتوقف (بعد أي تنازلات). سيتم تعليقها لبعض الوقت".

بعد فترة، وبتكثيف جديد، سوف يقوم الروس بتعزيز أسلحتهم وقوتهم البشرية ويعملون على تصحيح أخطائهم وتطوير أدائهم وإقالة العديد من الجنرالات... وسوف يبدأون هجوماً جديداً أكثر دموية وأوسع نطاقاً (مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك) 

ورفض بودولياك دعوات في الغرب لوقف فوري لإطلاق النار يتضمن استمرار سيطرة القوات الروسية على الأراضي التي احتلوها في شرق وجنوب أوكرانيا، ووصف هذه الدعوات بأنها "بالغة الغرابة".

وقال بودولياك "على القوات (الروسية) مغادرة البلاد وبعد ذلك سيكون من الممكن استئناف عملية السلام".

المصادر الإضافية • وكالات