المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الجيش الروسي يكثف هجومه في دونباس والكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة لموسكو تقطع علاقتها بروسيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبطريرك موسكو كيريل (أرشيف)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبطريرك موسكو كيريل (أرشيف)   -   حقوق النشر  Alexander Zemlianichenko/AP

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب على التوقف عن العبث مع روسيا وفرض عقوبات أشد على موسكو لإنهاء "حربها العقيمة" في أوكرانيا، مضيفا أن بلاده ستظل مستقلة لكن السؤال الوحيد هو بأي ثمن.

وتصاعدت انتقادات زيلينسكي للغرب في الأيام الماضية مع تحرك الاتحاد الأوروبي ببطء نحو فرض حظر محتمل على النفط الروسي ومع صعوبة في الاستجابة إلى مطالب كييف العسكرية الملحة. 

وبعد مضي ثلاثة أشهر منذ غزوها أوكرانيا، تخلت روسيا عن هجومها على العاصمة كييف وتحاول إحكام سيطرتها على منطقة دونباس الشرقية الصناعية، حيث تدعم تمردا انفصاليا منذ عام 2014.

نقطة تحول عسكرية

يرى محللون عسكريون غربيون أن معركة سيفيرودونتسك وليسيتشانسك نقطة تحول محتملة في الحرب مع انتقال الزخم إلى روسيا بعد استسلام الحامية الأوكرانية في ماريوبول الأسبوع الماضي.

قال الانفصاليون الموالون لروسيا في "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد يوم الجمعة إنهم بسطوا سيطرتهم الكاملة على بلدة ليمان الاستراتيجية في شرق أوكرانيا. وتفتح السيطرة على ليمان الطريق أمام موسكو لاستهداف كراماتورسك، إلى الغرب. 

وكان حاكم منطقة لوهانسك، سيرهي هيداي، قال سابقاً إن القوات الروسية والميليشيات الرديفة أصبحت تطوق بشكل شبه كامل مدينتيْ سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، كما أنها تسيطر على نحو 95 بالمئة من أراضي المنطقة.  

أبرز المستجدات من الحرب الأوكرانية

27.05.2022
22:42

يشير التقرير إلى أن القيادة الروسية لديها معياران، أدنى وأقصى، لإعلان نجاح كامل "للعملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، ويوضح أن المعيار الأدنى هو إعلان السيطرة على منطقة دونباس، وأن الأقصى فهو السيطرة على كييف.

27.05.2022
20:50

الكنيسة الأثوذكسية الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو تعلن قطع علاقاتها مع روسيا 

قالت الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، التابعة لبطريركية موسكو، إنها ستقطع علاقاتها مع روسيا بسبب الغزو، معلنة "استقلالها التام"، في قرار يمثل تحدياً للسلطات الروحية الروسية. وقالت الكنيسة: "لا نوافق بطريرك موسكو كيريل على موقفه من الحرب".

والبطريرك كيريل أحد أبرز حلفاء بوتين الروحيين في روسيا، وهو دعم ما يسميه الكرملين "العملية العسكرية الخاصة". 

وبعد اجتماع مخصص للبحث في الحرب، ذكّرت الكنيسة الأوكرانية في بيان بإحدى "وصايا الله العشر"، وهي "لا تقتل"، موجهة تعازيها لجميع الذين عانوا في الحرب. 

وتكرّس الخطوة انشقاقاً هو الثاني الذي يسجّل في أوكرانيا في السنوات الأخيرة، بعدما انفصل قسم من الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية عن موسكو في العام 2019 على خلفية الدور الذي يضطلع به الكرملين في أوكرانيا.

وتكتسي أوكرانيا أهمية كبرى بالنسبة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية التي يقع بعض من أهم أديرتها في الأراضي الأوكرانية.

بطريرك موسكو كيريل أحد أبرز المقربين الروحيين من فلاديمير بوتين

27.05.2022
19:47

القوات الأوكرانية قد تجبر على الانسحاب من آخر معقل لها في لوهانسك كي تتفادى الأسر (حاكم) 

قال حاكم منطقة لوهانسك سيرهي هيداي، الجمعة، عبر حسابه في تلغرام، إن القوات الأوكرانية قد تجبر على الانسحاب من آخر معقل لها في المنطقة كي تتفادى الأسر. 

وفي رسالته كان هيداي يقصد سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، المدينتين الكبريين في المنطقة. 

ولكن هيداي نفى أن تكون القوات الروسية قادرة على السيطرة على المنطقة كما يقول محللون، وأضاف قائلاً: لدينا ما يكفي من القوة والموارد لكي ندافع عن أنفسنا. مع ذلك، قد نجبر على الانسحاب كي لا يتم تطويقنا.   

27.05.2022
18:40

بين تقديم منظومات عسكرية دفاعية غربية إلى كييف، ودعم الجيش الأوكراني بمعدات هجومية، يبدو أن هناك تبايناً في مواقف دول غربية.

27.05.2022
17:53

قال مصدران إن محادثات جرت في تركيا هذا الأسبوع بين مسؤولين أتراك ووفدين من السويد وفنلندا لم تحقق تقدماً يذكر في معالجة الدوافع وراء اعتراض أنقرة على انضمام الدولتين إلى حلف شمال الأطلسي، في حين لم يتضح بعد متى ستجرى المزيد من المناقشات.

27.05.2022
17:42

المستشار النمساوي ينقل عن بوتين التزام موسكو بشحنات الغاز واستعدادها لمناقشة تبادل الأسرى مع كييف 

قال المستشار النمساوي كارل نيهامر إن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين أبلغه في مكالمة هاتفية يوم الجمعة بأن موسكو ستفي بالتزاماتها المتعلقة بشحنات الغاز الطبيعي ومستعدة لمناقشة تبادل الأسرى مع أوكرانيا.

أدلى نيهامر بتلك التصريحات للصحافيين بعد مكالمة بين الزعيمين استمرت 45 دقيقة.

من جانبه، قال الكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين اتهم أوكرانيا "بتخريب" عملية المفاوضات بين البلدين خلال المكالمة مع نيهامر. 

وأضاف الكرملين في بيان أن بوتين أبلغ نيهامر بالإجراءات التي تتخذها روسيا لتأمين ممر آمن للسفن من بحر آزوف والبحر الأسود.

27.05.2022
17:02

وزيرة الخارجية البريطانية تنتقد تقارير ألمانية حول تسليح أوكرانيا وتقول إنها بلا أساس 

رفضت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، من براغ، الجمعة، تقارير صدرت في ألمانيا مؤخراً مفادها أن هناك اتفاقيات داخل حلف شمال الأطلسي تمنع أعضاء الناتو من إمداد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة. 

وقالت تراس إن هذه التقارير بلا أساس وأضافت: 

أريد أن أكون واضحة. هذه الإشاعات غير صحيحة أبداً. نحن واضحون جداً ومن الشرعي دعم أوكرانيا بالدبابات والطائرات وندعم ما قامت به جمهورية التشيك وإرسالها دبابات إلى أوكرانيا. 

وكان مسؤولون ألمانيون زعموا سابقاً إن هناك اتفاقيات غير رسمية بين أعضاء الناتو تمنع إرسال أسلحة ثقيلة ونوعية إلى أوكرانيا. واستخدمت بعض الأطراف السياسية في برلين هذه الحجة لتبرير البطء الألماني في دعم كييف عسكرياً. 

ورفضت تراس هذه المزاعم وأضافت أن المملكة المتحدة تساعد بولندا لإعادة سدّ العجز في معداتها الدفاعية، بعدما أرسلت بولندا دبابات أيضاً إلى كييف. 

وأضافت تراس أنها تريد رؤية المزيد من الأسلحة الغربية الثقيلة تتجه إلى كييف وتطوير الجيش الأوكراني حتى تصبح معاييره مطابقة للناتو، عارضة على جمهورية التشيك المشاركة في هذه المهمة. 

وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس
27.05.2022
16:43

بوتين: لا أساس للاتهامات الموجهة لروسيا في ما يتصل بالأزمة الغذائية 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أن تحميل روسيا مسؤولية تعطل وصول إمدادات الحبوب في العالم بسبب الحملة العسكرية التي تشنها في أوكرانيا، "لا أساس له"، وذلك خلال اتصال هاتفي بمستشار النمسا كارل نيهامر.

وقال الكرملين في بيان إن "فلاديمير بوتين أكد أن محاولات تحميل روسيا مسؤولية صعوبات تسليم المنتجات الزراعية في الأسواق العالمية لا أساس لها".
 

27.05.2022
16:10

وزير المالية: روسيا تحتاج إلى موارد مالية ضخمة لتمويل عمليتها العسكرية في أوكرانيا 

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف الجمعة إن روسيا ستحتاج إلى موارد مالية ضخمة لتمويل عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأضاف أمام الحضور في إحدى الجامعات أن موسكو خصصت 8 تريليونات روبل (123 مليار دولار) كحوافز لدعم الاقتصاد في الظروف الحالية، موضحا "(هذه) مبالغ ضخمة. نحن بحاجة لهذه الموارد لدعم الاقتصاد ودعم مواطنينا".

27.05.2022
15:32

أوكرانيا تقول إنها تقاتل للاحتفاظ بالسيطرة على بلدة ليمان 

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية يوم الجمعة إن قواتها تقاتل من أجل الاحتفاظ بالسيطرة على الأجزاء الشمالية الغربية والجنوبية الشرقية من بلدة ليمان في الوقت الذي يتصاعد فيه الهجوم الروسي في شرق أوكرانيا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع أولكسندر موتوزيانيك في إفادة صحفية إن القوات الأوكرانية "تصد محاولات" من جانب روسيا لدفع هجومها نحو بلدة سلوفينسك الأوكرانية الرئيسية.

المصادر الإضافية • وكالات