المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا: إمدادات الصواريخ الأمريكية لأوكرانيا تزيد من خطر اتساع الصراع

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Rusia dice que la unión de Finlandia y Suecia a la OTAN tendrá "consecuencias" -agencias
Rusia dice que la unión de Finlandia y Suecia a la OTAN tendrá "consecuencias" -agencias   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

لندن (رويترز) – انتقدت روسيا بشدة يوم الأربعاء قرار الولايات المتحدة إمداد أوكرانيا بمنظومات صاروخية متطورة وذخائر، محذرة من زيادة خطر اندلاع مواجهة مباشرة مع واشنطن.

ووافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على إمداد أوكرانيا بمنظومات صواريخ متطورة يمكنها توجيه ضربات دقيقة لأهداف بعيدة المدى في إطار حزمة أمريكية جديدة لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها في الحرب المستمرة منذ ثلاثة أشهر والتي بدأت بغزو روسيا للأراضي الأوكرانية في 24 فبراير شباط.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين “نعتقد أن الولايات المتحدة تصب عمدا الزيت على النار. من الواضح أن الولايات المتحدة متمسكة بقتال روسيا حتى آخر جندي أوكراني”.

وفي وقت لاحق قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ردا على سؤال عما إذا كان هذا الإجراء يزيد من مخاطر إدخال “دولة ثالثة” في الصراع “مثل تلك المخاطر موجودة قطعا”.

وأضاف في مؤتمر صحفي في السعودية “إنه استفزاز مباشر (من أوكرانيا) ويهدف إلى توريط الغرب في تحرك عسكري”.

وقال مسؤولون أمريكيون كبار إن واشنطن وافقت على تزويد أوكرانيا بالصواريخ القادرة على ضرب أهداف على بعد 80 كيلومترا، بعد أن أعطت أوكرانيا “تأكيدات” بأنها لن تستخدم الصواريخ لضرب أهداف داخل روسيا نفسها.

وقال بيسكوف إن موسكو لا تثق في مثل هذه التأكيدات. وقال إنها تقيم المخاطر التي يمكن أن تنجم عن إطلاق صواريخ على الأراضي الروسية وتتخذ الإجراءات المناسبة، لكنها تنظر إلى خطوة واشنطن “بشكل سلبي للغاية”.

وعندما سُئل عن الكيفية التي سترد بها روسيا إذا استخدمت أوكرانيا مثل هذه الصواريخ الأمريكية لضرب الأراضي الروسية، قال بيسكوف “دعونا لا نتحدث عن أسوأ السيناريوهات”.

وقال إن مثل هذه الإمدادات لن تشجع القيادة الأوكرانية على استئناف محادثات السلام المتوقفة.

ويطالب المسؤولون الأوكرانيون الحلفاء بأنظمة صواريخ طويلة المدى يمكنها إطلاق وابل من الصواريخ على بعد مئات الأميال، على أمل تحويل دفة الحرب.

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقال رأي في صحيفة نيويورك تايمز “تحركنا بسرعة لإرسال كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة إلى أوكرانيا حتى تتمكن من القتال في ساحة المعركة وتكون في أقوى موقف ممكن على طاولة المفاوضات”.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله ردا على سؤال حول احتمال حدوث مواجهة مباشرة بين الولايات المتحدة وروسيا إن “أي استمرار لشحنات الأسلحة، وهي في زيادة، ترفع خطورة مثل هذا الأمر”.