المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس قازاخستان ينتصر في استفتاء تعديل الدستور

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
قازاخستان تصوت لصالح تعديل الدستور في استفتاء
قازاخستان تصوت لصالح تعديل الدستور في استفتاء   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

نور سلطان (رويترز) – يأمل رئيس قازاخستان قاسم جومارت توكاييف أن تساعده التعديلات الدستورية التي أيدها ووافق عليها الناخبون في أن يخرج من عباءة سلفه وأن يرسخ مكانته باعتباره المصلح الذي طال انتظاره.

وأظهرت نتائج التصويت يوم الاثنين بعد الاستفتاء الذي أجري في اليوم السابق تأييدا قويا للتعديلات التي دعا توكاييف لإقرارها باعتبارها أساسا لعقد اجتماعي ديمقراطي جديد في الدولة الغنية بالنفط في آسيا الوسطى والمتحالفة مع روسيا.

وقالت المفوضية المركزية للانتخابات إن 77.18 في المئة من المصوتين في الاستفتاء أيدوا التعديلات التي تزيل مركزية صنع القرار وتجرد الزعيم السابق نور سلطان نزارباييف من مكانة “الزعيم الوطني”. وبلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء 68.06 في المئة.

وجنت قازاخستان طويلا ثمار الاستقرار السياسي عندما ضخ مستثمرون غربيون مئات الميارات من الدولارات إلى قطاعي الطاقة والتعدين بها، لكن البلاد شهدت موجة من عدم الاستقرار في يناير كانون الثاني، بما في ذلك محاولة انقلاب دبرها كبار المسؤولين الأمنيين.

ولم يعلق توكاييف على نتائج الاستفتاء يوم الاثنين.

واقترح توكاييف التعديلات الدستورية بعد القضاء على محاولة الانقلاب وإنهاء الاضطرابات وعزل راعيه السابق نزارباييف وأقاربه من مناصب مهمة في القطاع العام.

وتشير نتائج الاستفتاء إلى أن العديد من المواطنين يدعمون تهميش نزارباييف الذي حكم البلاد لثلاثة عقود قبل أن يتخلى عن الرئاسة ويختار توكاييف لخلافته.