المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حظر الإجهاض في أمريكا يثير فوضى.. ولايات تسمح وتكرسه دستوريا وأخرى تتشدد في المنع

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
ناشط مناهض لللإجهاض أمام تجمع مؤيد لعمليات الإجهاض في ولاية مسيسبي
ناشط مناهض لللإجهاض أمام تجمع مؤيد لعمليات الإجهاض في ولاية مسيسبي   -   حقوق النشر  AP Photo/Rogelio V. Solis

كرّست ولاية نيويورك الأميركية الجمعة حق النساء في الإجهاض وإتاحة وسائل منع الحمل لهنّ في دستورها، وأصبحت في موقع طليعي في معارضة الحكم المدوّي الصادر أخيراً عن المحكمة العليا الأميركية والذي أحدث تغييراً في حقوق الإنجاب في مختلف أنحاء البلاد.

وأقرّ مجلس شيوخ الولاية "تعديلاً لتكريس الحق في الإجهاض والحق في إتاحة وسائل منع الحمل للنساء في دستور الولاية"، على ما ذكر بيان للمجلس.

ويشرع قانون ولاية نيويورك أصلاً الإجهاض، لكنّ هذه الخطوة من شأنها أن تضفي مزيداً من الحماية القانونية على الحق في هذه الممارسة.

وأضاف البيان، أنّ التعديل يسعى كذلك إلى "تحديث التعديل المرتبط بالمساواة في الحقوق ليشمل فئات أخرى كتلك التي تُصنّف على أساس الجنس أو الإعاقة أو الأصل أو العرق أو العمر".

وبعد إقراره في مجلس الشيوخ، سيُحال التشريع إلى برلمان الولاية الذي يُتوقّع أن يمرره. وسيصوت الناخبون عليه مباشرة في استفتاء.

وفي تكساس حيث يحظر قانون الولاية الإجهاض، أوقفت محكمة الولاية العليا حكما صادرا عن محكمة أدنى في وقت متأخر من ليل الجمعة، يقضي بالسماح للعيادات باستئناف عمليات الإجهاض مؤقتا حتى ستة أسابيع من الحمل. 

أ ب
نساء يتظاهرن ضد قرار حظر الإجهاض في تكساسأ ب

قرار استئناف العمليات الصادر عن قاض في هيوستن في وقت سابق من هذا الأسبوع، طمأن بعض العيادات والنساء المقبلات على مثل هذه الخطوة قبل أن يتحرك المدعي العام في تكساس كين باكستون ويطلب من أعلى محكمة في الولاية والتي تضم تسعة قضاة جمهوريين بتعليق هذا القرار مؤقتا.  

ويعمل المحافظون في الولايات المتحدة منذ عقود على إلغاء حكم المحكمة العليا الصادر سنة 1973 في القضية المعروفة باسم "رو ضد واد" والذي كرس للنساء حق الإجهاض في الدستور الأميركي.

وحقق هؤلاء هدفهم بعدما ألغت المحكمة العليا الشهر الفائت الحكم الخاص بـ"رو ضد واد" بتصويت الغالبية الجديدة من القضاة المحافظين. ورغم أن القرار كان متوقعاً إلا انه أطلق شرارة احتجاجات على مستوى البلاد وأثار إدانة دولية.

وأعاد قرار المحكمة للولايات سلطتها في وضع قواعدها الخاصة في شأن الإجهاض، ويُتوقع أن يقدم أكثر من نصف الولايات على حظر هذه الممارسة أو تشديد الشروط المرتبطة بها.

أ ب
مظاهرات ضد قرار حظر الإجهاض في الولايات المتحدةأ ب

وأعلنت ولايات أخرى توفيرها "ملاذات" لهذه الممارسة وتعهدت بحماية الحق في الاجهاض إلى جانب حقوق أخرى بينها زواج المثليين الذي يخشى التقدميون أن يكون هدفاً للمحكمة.

وقالت زعيمة الغالبية في مجلس الشيوخ في نيويورك الديمقراطية أندريا ستيوارت-كازنز في البيان "إن إلغاء الحكم في قضية "رو ضد ويد" اوضح أنّ على ولاية نيويورك أن تستمر في الوقوف إلى جانب النساء وأن تكون نموذجية على المستوى الوطني في حماية المرأة وحقوق الأفراد".