Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

غزو أوكرانيا: وصول شحنة حبوب أوكرانية إلى تركيا وقصف روسي على ميكولايف وخاركيف

 مسلحون أوكرانيون في منطقة خاركيف
مسلحون أوكرانيون في منطقة خاركيف Copyright AFP
Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

غزو أوكرانيا: وصول شحنة حبوب أوكرانية إلى تركيا وقصف روسي على ميكولايف وخاركيف

اعلان

- وصلت أول شحنة من الحبوب الأوكرانية منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، إلى قبالة الساحل الشمالي لإسطنبول على البحر الأسود مساء الثلاثاء، كما أفاد فريق وكالة فرانس برس. ومن المقرر أن يفتّش السفينة "رازوني" التي انطلقت من أوديسا في جنوب أوكرانيا وترفع علم سيراليون، مسؤولون روس وأوكرانيون الأربعاء قبل تسليم شحنتها البالغة 26 ألف طن من الذرة إلى طرابلس في شمال لبنان، كما أوضحت وزارة الدفاع التركية.

- أعلنت واشنطن الثلاثاء في بيان فرض عقوبات اقتصادية جديدة على شركات روسية وأثرياء مقربين من الرئيس فلاديمير بوتين من بينهم أندريه غورييف الذي يملك أكبر عقار خاص في لندن بعد قصر باكنغهام. وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في بيان "حلفاء بوتين جمعوا ثروات وتمتعوا بأساليب حياة فارهة".

-صنفت المحكمة العليا الروسية الثلاثاء كتيبة آزوف الأوكرانية التي اشتهرت لدفاعها عن ماريوبول على أنها "منظمة إرهابية"، مما قد يؤدي إلى خضوع مقاتليها الأسرى لمحاكمات شديدة في روسيا. ونقللت وكالة أنباء تاس عن قاضي المحكمة العليا قوله إنه قرر "تلبية الطلب الإداري لمكتب المدعي العام، والاعتراف بوحدة آزوف شبه العسكرية الأوكرانية كمنظمة إرهابية وحظر أنشطتها في روسيا الاتحادية".

- قال الكرملين يوم الثلاثاء إن المحادثات المقررة يوم الجمعة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان ستناقش قضايا من ضمنها الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. وأضاف دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مكالمة هاتفية أن المحادثات ستناقش مدى فاعلية الاتفاق. ويجب تجديد الاتفاق بعد 120 يوما.

- قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن عدد الأشخاص الذين عبروا الحدود من أوكرانيا تجاوز عشرة ملايين لأول مرة منذ الغزو الروسي. وأظهر إحصاء للمفوضية أنه تم تسجيل عبور عشرة ملايين و107957 شخصا في المجمل الحدود من أوكرانيا منذ 24 فبراير شباط.

- حذر الأمين العام للأمم المتحدة، الإثنين، من أن الإبادة النووية واردة بعد مجرد خطأ في تقدير واحد. خلال افتتاح مؤتمر رئيسي لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في نيويورك، حذر أنطونيو غوتيريش من أن العالم يواجه "خطراً نووياً لم نشهده منذ ذروة الحرب الباردة". وقال غوتيريش في كلمته الافتتاحية "حالفنا الحظ بشكل استثنائي حتى الآن. لكن الحظ ليس استراتيجية، ولا يقي من التوترات الجيوسياسية التي تتفاقم إلى حد النزاع نووي".

- قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في بيان نشره الكرملين يوم الإثنين إنه لا يمكن أن يكون هناك طرف منتصر في أي حرب نووية وإنه يجب عدم بدء مثل هذه الحرب أبداً. وقال بوتين في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر حول معاهدة حظر الانتشار النووي في نيويورك "روسيا تلتزم دائماً بمعاهدة حظر الانتشار النووي روحا ونصا بصفتها طرفا فيها وإحدى الدول المنوط بها تنفيذها".

- أعلنت الولايات المتحدة الإثنين أنها سترسل أسلحة جديدة بقيمة 550 مليون دولار للقوات الأوكرانية التي تواجه الغزو الروسي، بينها ذخائر لقاذفات الصواريخ التي تزداد أهمية في النزاع. وكان وزير الدفاع الأوكراني أعلن الإثنين أيضاً أن قواته تلقت دفعة جديدة مؤلفة من أربع راجمات صواريخ من طراز "هيمارس".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

لأول مرة منذ بدء الحرب.. انفجارات قوية تهز قاعدة عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم

شاهد: الجنود الأوكرانيون في خاركيف يستخدمون قاذفات صواريخ أوراغان

أصابع الاتهام تتجه نحو موسكو.. اغتيال نائبة أوكرانية سابقة برصاصة في الرأس في مدينة لفيف