المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

لأول مرة منذ بدء الحرب.. انفجارات قوية تهز قاعدة عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
طائرة حربية روسية من طراز سو-35 في مطار حميميم في سوريا (أرشيف)
طائرة حربية روسية من طراز سو-35 في مطار حميميم في سوريا (أرشيف)   -   حقوق النشر  AP Photo/Russian Defense Ministry Press Service

 لقي شخص حتفه الثلاثاء وجرح 6 أشخاص آخرين عندما تعرضت قاعدة جوية روسية بالقرب من منتجعات في شبه جزيرة القرم لسلسلة انفجارات قالت موسكو إنها ناجمة عن ذخيرة للطيران الحربي وليس نتيجة أي هجوم.

وقال شهود إنهم سمعوا ما لا يقل عن 12 انفجارا نحو الساعة 3:20 بعد الظهر بالتوقيت المحلي من قاعدة ساكي الجوية بالقرب من نوفوفيدوريفكا على الساحل الغربي لشبه الجزيرة التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014.

وكان هناك 3 انفجارات شديدة ضمن الاثنين عشر. 

ونجت شبه جزيرة القرم، وهي وجهة سياحية للكثير من الروس، حتى الآن من القصف المكثف والقتال المدفعي الذي عانت منه مناطق أخرى في شرق وجنوب أوكرانيا منذ دخول القوات الروسية إلى البلاد.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية على أن "انفجار العديد من مخازن ذخيرة الطائرات" تسبب في وقوع انفجار، وقالت في البداية إنه لم يصب أحد بأذى. وأضافت أنه لم يقع أي هجوم ولم تتضرر معدات الطيران.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية الرئيسية عن مصدر في الوزارة لم تذكر اسمه قوله إن "عدم الالتزام بمتطلبات السلامة من الحرائق هو السبب الرئيسي لانفجار عدة مخازن ذخيرة في مطار ساكي".

وقالت وزارة الصحة في شبه جزيرة القرم إن مدنيا قُتل. وأضافت أن شخصاً آخر نقل إلى المستشفى بإصابات متوسطة وخمسة خضعوا للعلاج من إصابات طفيفة.

ماذا قالت أوكرانيا؟

أصدرت أوكرانيا بيانا فيه شيء من الكوميديا السوداء، ويحوي إيحاءات تعيد إلى الأذهان ردها على التفجيرات الغامضة التي وقعت على الأراضي الروسية أثناء الصراع.

وقالت وزارة الدفاع "لا تستطيع وزارة الدفاع الأوكرانية تحديد سبب الحريق، لكنها تلفت الانتباه مرة أخرى إلى قواعد السلامة من الحرائق وحظر التدخين في الأماكن غير المعتمدة".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية نقلاً عن مسؤول عسكري أوكراني كبير قوله إن الجيش الأوكراني كان وراء استهداف القاعدة العسكرية الروسية التي تبعد أكثر من 200 كيلومتر عن خط الجبهة الجنوبي (خيرسون وزابوريجيا).

ولكن أيّ مصدر رسمي في أوكرانيا لم يتبنّ التفجيرات. وقد تتهم موسكو كييف بتجاوز الخط الأحمر إذا اعترفت أوكرانيا بأنها هاجمت أراضي تعتبرها روسيا أراضيها.

أبرز المستجدات من أوكرانيا

09.08.2022
21:34

وزير: إيطاليا في وضع أفضل لمواجهة الشتاء بكميات أقل من الغاز الروسي 

قال وزير التحول البيئي الإيطالي الثلاثاء إن إيطاليا في وضع أفضل من دول أخرى بينما يقترب الشتاء، بعد أن أبرمت اتفاقات مع دول منتجة للغاز الطبيعي في أفريقيا وزادت بشكل كبير مخزوناتها من الغاز.

وقال روبرتو سينجولاني في مقابلة تلفزيونية إن خزانات الغاز في إيطاليا مملوءة بنسبة 75 بالمئة وتتجه للوصول إلى مستوى 90 بالمئة الذي تستهدفه البلاد قبيل الشتاء. وأضاف أنه بموجب اتفاقية توصلت إليها دول الاتحاد الأوروبي في يوليو تموز، ستخفض إيطاليا استخدام الغاز بمقدار خمسة مليارات متر مكعب هذا العام.

وحصلت إيطاليا على 40 بالمئة من مجمل وارداتها من الغاز العام الماضي من روسيا، وتسعى جاهدة لخفض اعتمادها على الغاز الروسي.

09.08.2022
20:54

ما هي أهمية راجمات هيمارس بالنسبة إلى القوات الأوكرانية؟ ما هي مواصفاتها؟ وهل غيرت في المعادلة العسكرية؟ أدناه مقالة تفصيلية عن هذه الراجمات التي سلمات الولايات المتحدة عدداً منها إلى الجيش الأوكراني في الآونة الأخيرة. 

09.08.2022
20:29

فرنسا تلغي حظراً فرض على السياح الروس لزيارة أماكن تابعة لوزارة الدفاع 

أعربت وزارة الدفاع الفرنسية الثلاثاء عن أسفها لإساءة "الحكم" بعد عدم السماح لروسيتين بزيارة قصر فينسين بالقرب من باريس في نهاية تموز/يوليو، وأكدت أنه ما زال يُسمح للروس بزيارة الأماكن السياحية.

وفي 28 تموز/يوليو مُنعت روسيتان من الدخول إلى قصر فينسين بسبب جنسيتهما.

داخل القصر الواقع شرق باريس يوجد أحد مراكز خدمة الدفاع التاريخي التي يمكن للجمهور الوصول إلى مكتباتها وأرشيفها في ظل تدابير معينة.

وذكرت إحدى الروسيتين وهي صحافية تبلغ من العمر 31 عاماً لوكالة فرانس برس أنها "منزعجة" من هذا الإجراء. وقالت إنها وصلت إلى فرنسا "قبل خمسة أشهر بعدما "فرت" من روسيا بسبب معارضتها الحرب. 

وبررت دائرة في وزارة الدفاع الإثنين منعهما بأنه تم بناء على "توجيه داخلي" اتخذ "عقب غزو أوكرانيا" لفرض قيود على "دخول المواطنين الروس إلى المقرات العسكرية للوزارة".

واتصل مكتب وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو الثلاثاء بفرانس برس لتوضيح رده مؤكداً أن الأماكن السياحية التابعة للوزارة لا تزال مفتوحة للروس، موضحاً أن الحادث الذي وقع في قصر فينسين يندرج في إطار "التطبيق العشوائي" للقاعدة التي اعتمدت في شباط/فبراير لجميع المنشآت العسكرية.

وشدد على أنه "من البديهي أن (هذه القاعدة) لا يمكن تطبيقها بنفس الطريقة على المباني الاستراتيجية والأماكن المفتوحة للجمهور مثل المتاحف".

09.08.2022
20:18

واشنطن تعترف بأنها أرسلت صواريخ مضادة للرادارات لأوكرانيا 

اعترف مسؤول كبير في البنتاغون بأن الولايات المتحدة أرسلت صواريخ مضادة للرادارات للقوات الأوكرانية، كي تتمكن من استهداف أنظمة الرادار الروسية. وهذه هي المرة الأولى التي تكشف فيها وزارة الدفاع الأميركية عن إرسال تلك الصواريخ التي لم يُعلن عنها ضمن حزمات الدعم العسكري لأوكرانيا سابقاً. 

وقال كولين كال (Colin Kahl) مساعد وزير الدفاع الأميركي، في مؤتمر صحافي الثلاثاء إن الولايات المتحدة أرسلت "عدداً معيناً" من تلك الصواريخ، دون أن يعطي تفاصيل إضافية عن الكمية أو موعد إرسالها إلى كييف. 

ولم يذكر كال نوع الصواريخ بالتحديد. 

وكانت شبكة "سي إن إن" الأميركية ذكرت نقلاً عن أحد المسؤولين في البنتاغون أن الصواريخ من نوع AGM-88. 

جندي من البحرية الأميركية يحضر صاروخاً من طراز AGM-88

ويفوق مدى تلك الصواريخ 45 كيلومتراً بحسب ما كتب على موقع القوات الجوية الأميركية. ويمكن استخدامها لاستهداف بطاريات الدفاع الجوي الروسية، خصوصاً S-400، التي عقدت الأمور كثيراً على سلاح الجو الأوكراني. 

09.08.2022
20:05

إدارة معلومات الطاقة: صادرات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا تهبط لأدنى مستوى في 40 عاماً

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الثلاثاء إن صادرات روسيا من الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة هبطت نحو 40 بالمئة في الأشهر السبعة الأولى هذا العام مقارنة مع الفترة نفسها في 2021، بحسب بيانات من رفينتيف ايكون.

وأضافت الوكالة الحكومية أن الصادرات في منتصف يوليو-تموز 2022 تراجعت إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً، وهو أدنى مستوى منذ نحو 40 عاماً.

09.08.2022
18:43

صحيفة: أوكرانيا تتبنى الهجوم على القاعدة العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم 

قال مسؤول عسكري أوكراني كبير إن الجيش الأوكراني كان وراء استهداف القاعدة العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم. 

وجاء كلام المسؤول العسكري لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية  حيث قال إن "القاعدة الجوية مثلت نقطة انطلاق روتينية للطائرات الروسية التي تهاجم جنوب البلاد"

وفي تغريدة عبر تويتر، قال ميخايلو بودولياك المستشار الرئاسي "إن القرم في المستقبل ستكون جوهرة البحر الأسود.. لا قاعدة للإرهاببين. هذه هي البداية فقط". 

وتبعد قاعدة ساكي الجوية أكثر من 200 كيلومتر عن خطوط الجبهة الأمامية. 

09.08.2022
18:15

أدى انفجار ذخيرة الثلاثاء في قاعدة جوية في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو إلى مقتل شخص وجرح آخرين، بحسب مسؤولين روس. وجاءت الانفجارات في قاعدة ساكي بينما دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ167.

وقالت وزارة الدفاع في بيان نشرته وسائل الإعلام الروسية الرسمية إن "عدة ذخائر" تابعة لسلاح الجو "انفجرت" قرب القاعدة في نوفوفيودوروفكا. وأضافت الوزارة أنها تسعى لتحديد ملابسات الانفجارات لكنها أكدت أن القاعدة الجوية لم تكن مستهدفة بهجوم.

وبينما أعلن مسؤولون في البدء عدم وقوع إصابات، أكد رئيس المنطقة سيرغي أكسيونوف في وقت لاحق مقتل شخص. وفي وقت سابق الثلاثاء أعلن كبير مسؤولي الصحة في القرم أن خمسة أشخاص بينهم طفل، أصيبوا بجروح. وقال كونستانتين سكوروبسكي إن أحد الجرحى يخضع لعملية جراحية فيما تلقى الآخرون إسعافات طبية وعادوا إلى منازلهم.

وتم إجلاء 30 شخصا من نوفوفيودوروفكا.

09.08.2022
18:12

دعت حكومتا إستونيا وفنلندا دول الاتحاد الأوروبي الأخرى إلى وقف إصدار التأشيرات السياحية للمواطنين الروس، وقالتا إنه لا ينبغي إتاحة المجال أمام الروس لقضاء عطلاتهم في أوروبا، بينما حكومتهم تشنّ حرباً على أوكرانيا. للمزيد عن هذا الخبر اضغط على الرابط أدناه: 

09.08.2022
17:32

روسيا تستأنف إمدادات الغاز الطبيعي إلى لاتفيا

أظهرت بيانات من الشركة المشغلة لشبكة الغاز في لاتفيا أن روسيا استأنفت إمدادات الغاز الطبيعي في الخامس من أغسطس-آب، بعد أسبوع من قيام شركة غازبروم الروسية بوقفها.

وقالت غازبروم في 30 يوليو-تموز إنها أوقفت إرسال الغاز إلى لاتفيا بعد أن اتهمت البلد المطل على بحر البلطيق بانتهاك شروط التوريد.

ولم يتضح على الفور سبب استئناف صادرات الغاز الروسية إلى لاتفيا. 

09.08.2022
17:02

أوكرانيا تخرج 3000 شخص من منطقة دونيتسك ضمن عملية إجلاء إلزامية 

أعلنت أوكرانيا الثلاثاء أنها أجلت ثلاثة آلاف شخص على الأقلّ من منطقة دونيتسك الشرقية منذ أن بدأت عمليات إجلاء إلزامية قبل أشهر الشتاء القاسي.

وقال نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو "في الأيام الستّة الأخيرة، تمّ إجلاء أكثر من ثلاثة آلاف مواطن بمن فيهم نحو 600 طفل و1400 امرأة. عمليات الإجلاء الإلزامي تتواصل".

ولفتت كييف إلى أنها بدأت عمليات إجلاء إلزامية الأسبوع الماضي من منطقة دونيتسك في شرق البلاد، والتي أصبحت الآن هدفاً للقوات الروسية، لأن الحكومة لا ترى أنها ستكون قادرة على تزويد هذه المنطقة بالتدفئة اللازمة في أشهر الشتاء.

وأشار تيموشينكو إلى أن تمّ إجلاء نحو 1.3 مليون شخص من دونيتسك من بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، وهي منطقة خاضعة لسيطرة جزئية من قوات انفصالية موالية لموسكو منذ العام 2014.

وأضاف "هناك 350 ألف نسمة على أراضي المنطقة، منهم 50 ألف طفل".

وكان العديد من الأوكرانيين في منطقة دونباس الشرقية، التي تضمّ دونيتسك ولوغانسك، مترددين في المغادرة، بسبب نقص الموارد لبدء حياة جديدة أو عدم وجود أي مكان آخر يذهبون إليه.

وشهدت كلّ من دونيتسك ولوغانسك أسوأ المعارك، واحتلت قوات موسكو معظم المدن في المنطقتيْن اللتين اجتاحتهما الحرب.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية صباح الثلاثاء عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 19 بجروح خلال الـ24 ساعة الأخيرة في قصف روسي على المنطقة. 

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في أواخر الشهر الماضي، الناس على الاستجابة للأوامر، قائلًا إن المزيد من الناس سينجون من الحرب إذا فروا أمام تقدّم القوات الروسية.