المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الصين تبدأ تدريبات بالذخيرة الحية بعد زيارة بيلوسي تايوان ومجموعة السبع تعتبر ذلك "بلا مبرر"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
بيلوسي مع رئيسة تايوان تساي-إنغ وين. 02/08/2022
بيلوسي مع رئيسة تايوان تساي-إنغ وين. 02/08/2022   -   حقوق النشر  AP/Taiwan Presidential Office

أعلنت الرئيسة التايوانية تساي إنغ-ون الأربعاء أن بلادها "لن تتراجع" بينما تستعد الصين لإجراء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية حول الجزيرة ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.

من جهتها أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الأربعاء إن الولايات المتحدة "لن تتخلى عن التزامها تجاه تايوان".

وقالت بيلوسي التي تثير زيارتها إلى تايوان غضب بكين، خلال لقاء تحضره رئيسة الجزيرة تساي إنغ ون إن الوفد الأميركي "جاء إلى تايوان ليقول بشكل لا لبس فيه إننا لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان وأننا فخورون بصداقتنا الدائمة".

رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي كانت وصلت مساء الثلاثاء إلى تايوان بعد أيام من تصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن ترجيح زيارتها تايبيه.

وتعتبر الصين تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي، جزءا من أراضيها، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في وقت سابق هذا الأسبوع إن أي زيارة تقوم بها بيلوسي لتايوان ستكون "تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للصين" وحذر من أن "الجيش الشعبي لتحرير الصين لن يقف مكتوف الأيدي أبدا".

أبرز التطورات وردود الفعل الدولية على زيارة بيلوسي

03.08.2022
17:54

مجموعة السبع تعتبر أن "لا مبرر" لمناورات عسكرية صينية قبالة تايوان

اعتبر وزراء خارجية دول مجموعة السبع الأربعاء أن "لا مبرر" لكي تستخدم الصين زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي "ذريعة" لاجراء مناورات عسكرية. وأضاف وزراء الولايات المتحدة واليابان وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وكندا والمملكة المتحدة في بيان "من الطبيعي أن يقوم نواب بلداننا بزيارات دولية. رد (الصين) التصعيدي من شأنه أن يزيد التوتر ويزعزع استقرار المنطقة".

03.08.2022
12:23

بيلوسي تغادر تايوان في ختام زيارة أثارت غضب الصين

غادرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان يوم الأربعاء بعد أن تعهدت بالتضامن معها وأشادت بديمقراطيتها، تاركة وراءها موجة من الغضب في الصين بسبب زيارتها القصيرة للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي التي تعتبرها بكين إقليما منشقا.

ومن المقرر أن تواصل بيلوسي جولتها الآسيوية متوجهة إلى كوريا الجنوبية واليابان. وكان وفدها قد توقف في تايوان في وقت متأخر يوم الثلاثاء بعد أن زار كلا من سنغافورة وماليزيا.

وأقلعت طائرتها من مطار بالعاصمة تايبه في حوالي الساعة السادسة مساء (1000 بتوقيت جرينتش) بالتوقيت المحلي.

الطائرة التي تقل رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تقلع من مطار سونجشان في تايبه يوم الأربعاء/رويترز
03.08.2022
07:53

كوريا الشمالية تعطي بكين "دعمها الكامل" بشأن زيارة بيلوسي لتايوان
 

انتقدت كوريا الشمالية الأربعاء ما وصفته ب"التدخل الوقح" للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية للصين بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، وفق وسائل إعلام رسمية.

ووصلت بيلوسي إلى تايوان في وقت متأخر الثلاثاء لتصبح أرفع مسؤولة أميركية منتخبة تزور تايوان منذ 25 عاما، في حين اعتبرت بكين زيارتها بمثابة استفزاز كبير.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في كوريا الشمالية إن بيونغ يانغ "ستدعم بالكامل" موقف بكين، محملا واشنطن مسؤولية إثارة التوترات في المنطقة.

وأضاف المتحدث في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية "إن التدخل الوقح للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى واستفزازاتها السياسية والعسكرية المتعمدة هي السبب الاساسي لتعكير السلام والأمن في المنطقة".

واعتبر البيان تايوان جزءا لا يتجزأ من الصين وقضيتها تتعلق بالشؤون الداخلية للبلاد، مؤيدا احتجاج بكين الشديد على الزيارة وحق الدول ذات السيادة ب"اتخاذ إجراءات مضادة".

وندد البيان "بشدة بأي تدخل لقوى خارجية في قضية تايوان"، مقدما "الدعم الكامل لموقف الحكومة الصينية العادل في الدفاع بحزم عن سيادة البلاد وسلامة أراضيها".

والصين حليف قديم لكوريا الشمالية ومن أبرز داعميها اقتصاديا، لكن العلاقات بينهما مرت بحالات تقلب بسبب الطموحات النووية المتزايدة لبيونغ يانغ، ويقول الطرفان أنهما يعملان على إصلاحها.
 

03.08.2022
07:38

رئيسة تايوان تشكر بيلوسي على دعمها وتقول الجزيرة لن تتراجع أمام التهديدات

شكرت رئيسة تايوان تساي إينج-وين يوم الأربعاء رئيسة مجلس النواب الأمريكي الزائرة نانسي بيلوسي على عملها الملموس لدعم تايبه في هذه اللحظة الحرجة، وقالت إن الجزيرة لن تتراجع في مواجهة التهديدات العسكرية المتزايدة.

والتقى الاثنان في تايبه يوم الأربعاء في إطار زيارة بيلوسي للجزيرة التي قوبلت بانتقادات شديدة من الصين ودفعت بكين للإعلان عن مجموعة من التدريبات العسكرية واستدعاء السفير الأمريكي.

كما أخبرت تساي بيلوسي بأنها واحدة من أكثر أصدقاء تايوان إخلاصا وشكرتها على دعمها الثابت على الساحة الدولية.

وأضافت تساي أن تايوان شريك موثوق للولايات المتحدة وستواصل العمل معها لتعزيز التعاون في مجالات الأمن والتنمية الاقتصادية وسلاسل التوريد

03.08.2022
06:22

اليابان تعرب للصين عن قلقها حيال المناورات العسكرية الصينية المقررة في مضيق تايوان
 

أعربت اليابان عن قلقها لبكين بشأن المناورات العسكرية الصينية المقررة في المياه المحيطة بتايوان، وفق ما أفاد متحدث باسم الحكومة اليابانية الأربعاء، بينما تتابع رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي زيارتها للجزيرة.

وقال المتحدث هيروكازو ماتسونو للصحافيين إن "المناطق البحرية التي أعلن الجانب الصيني أنها ستستخدم في المناورات العسكرية (...) تتداخل مع المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان. وبالنظر إلى طبيعة التدريب بالذخيرة الحية لهذا النشاط العسكري، فقد أعربت اليابان عن مخاوفها للجانب الصيني".
 

03.08.2022
06:21

تايوان تقول إن المناورات العسكرية الصينية تنتهك مياه الجزيرة وتعرض النظام الدولي للخطر
أعلنت وزارة الدفاع التايوانية الأربعاء أن التدريبات العسكرية الصينية التي أعلنت ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايبيه تنتهك المياه الإقليمية للجزيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع التايوانية سون لي-فانغ في مؤتمر صحافي إن "بعض قطاعات المناورات الصينية تتداخل (...) مع المياه الإقليمية لتايوان". واضاف ان "ذلك عمل غير عقلاني يهدف الى تحدي النظام الدولي".

03.08.2022
06:21

بيلوسي: "لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان"
 

أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الأربعاء إن الولايات المتحدة "لن تتخلى عن التزامها تجاه تايوان".

وقالت بيلوسي التي تثير زيارتها إلى تايوان غضب بكين، خلال لقاء تحضره رئيسة الجزيرة تساي إنغ ون إن الوفد الأميركي "جاء إلى تايوان ليقول بشكل لا لبس فيه إننا لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان وأننا فخورون بصداقتنا الدائمة".

02.08.2022
23:03

الأسهم الأمريكية تنهي جلسة متقلبة على انخفاض بينما تزور بيلوسي تايوان

أغلقت بورصة وول ستريت منخفضة بعد جلسة متقلبة يوم الثلاثاء مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بعد أن وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقالت بيلوسي إن رحلتها تبرز التضامن الأمريكي مع الجزيرة التي تطالب بها الصين، لكن بكين أدانت الزيارة، وهي الأولى من نوعها في 25 عاما، قائلة إنها تهديد للسلام والاستقرار.

وانخفضت أسهم مايكروسوفت وفيزا 1.1 بالمئة و2.4 بالمئة على الترتيب وهو ما أثر على المؤشر ستاندرد اند بورز 500. وتراجعت كل القطاعات الأحد عشر المدرجة في المؤشر القياسي، وفي مقدمتها القطاع العقاري الذي هبط 1.3 بالمئة بينما انخفض القطاع المالي 1.1 بالمئة.

02.08.2022
20:02


موسكو تقول إنّ من حقّ الصين اتخاذ إجراءات لحماية "سيادتها"

قالت موسكو الثلاثاء إن من حق الصين اتخاذ إجراءات لحماية سيادتها، ووصفت زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان بأنها "استفزاز واضح".

وصرّحت وزارة الخارجية الروسية أن "الجانب الصيني لديه الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادته وسلامة أراضيه في ما يتعلّق بقضية تايوان". ووصفت موسكو زيارة بيلوسي بأنها "استفزاز واضح" يهدف إلى احتواء الصين.
 

02.08.2022
19:21

سفن أميركية عدّة تجوب منطقة تايوان
 

جابت سفن أميركية عدّة منطقة تايوان الثلاثاء، مع وصول رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها، وفقاً لمصادر عسكرية أميركية.

وفي الوقت الذي توعّدت فيه الصين بشنّ "أعمال عسكرية محدّدة الأهداف" رداً على زيارة بيلوسي، أعلن الأسطول الأميركي السابع في تغريدة أن حاملة الطائرات "يو اس اس رونالد ريغان" التي تجوب المنطقة منذ بداية تموز/يوليو، موجودة في بحر الفليبين جنوب تايوان. 

المصادر الإضافية • وكالات