المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

البنتاغون يقول إن روسيا خسرت نحو 80 ألف جندي بين قتيل وجريح ومساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جندي أوكراني يحمل شعاراً لقوات النخبة الروسية أمام دبابة مدمرة
جندي أوكراني يحمل شعاراً لقوات النخبة الروسية أمام دبابة مدمرة   -   حقوق النشر  AP Photo/Efrem Lukatsky

اتهمت موسكو القوات الأوكرانية الإثنين بقصف محطّة زابوريجيا وهي أكبر محطة نووية في أوروبا ويسيطر عليها الجيش الروسي. جاء ذلك بينما تتواصل حركة مغادرة سفن الشحن من موانئ أوكرانيا، في إطار اتفاق استئناف تصدير الحبوب المهمّة للأمن الغذائي العالمي.

تتبادل القوّتان المتحاربتان الاتهامات منذ يوم الجمعة حول قصف هذه المحطّة الواقعة في جنوب أوكرانيا والتي سقطت في بداية آذار/مارس في أيدي الجنود الروس، من دون أن يتمكّن أيّ مصدر مستقل من تأكيد أيّ من الاتهامات.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إنّ قصف موقع محطة زابوريجيا النووية "من قبل القوات المسلحة الأوكرانية ... قد ينطوي على خطورة قصوى" و"قد تكون له عواقب كارثية بالنسبة لمنطقة شاسعة بما فيها الأراضي الأوروبية". كذلك، أكدت وزارة الدفاع الروسية الإثنين أن القصف الأخير ليل السبت-الأحد، ألحق أضراراً في خطّ توتر عالٍ يمدّ منطقتين أوكرانيّتين بالكهرباء.

من جهته، دعا رئيس شركة إنرغوأتوم الحكومية الأوكرانية المشغلة لمحطات الطاقة النووية في البلاد إلى إخراج المحتلّين الروس وإنشاء "منطقة منزوعة السلاح" في موقع المحطة. 

وقال في مقطع فيديو نُشر على صفحة تلغرام التابعة للشركة "ينبغي أن يوجد فيها (المحطة) بعثة لحفظ السلام تضم خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمات أمنية أخرى". وأشار إلى أنّ محطة زابوريجيا يحتلّها "نحو 500 جندي ترافقهم 50 مركبة ثقيلة ودبابات وشاحنات".

آخر التطورات من أوكرانيا 

08.08.2022
20:48

أوكرانيا تحكم على جندي روسي بالسجن 10 سنوات بعد إدانته بارتكاب جريمة حرب

قضت محكمة أوكرانية بحبس أحد أفراد طاقم دبابة روسية عشر سنوات لإدانته بإطلاق النار على مجمّع شقق سكنية، وفق ما أعلنت الأجهزة الأمنية الإثنين. وأطلق السرجنت ميخائيل كوليكوف النار على مبنى في مدينة تشيرنيغيف في شمال أوكرانيا في بدايات الغزو الروسي للبلاد في نهاية شباط/فبراير.

ودانته محكمة تشيرنيغيف بارتكاب جريمة حرب.

وبحسب بيان الأجهزة الأمنية الأوكرانية عمد كوليكوف إلى "عبور الحدود الأوكرانية انطلاقاً من بيلاروس" في 24 شباط/فبراير، أي في اليوم الذي بدأ فيه الغزو الروسي للبلاد، مشيراً إلى أنه قصف قرى عدة خلال تقدّمه نحو تشيرنيغيف.

وجاء في بيان أن كوليكوف "عمد في 26 شباط/فبراير وبناء على أمر قائده إلى إطلاق النار على مبنى سكني مؤلف من 11 طابقا يؤوي مدنيين"، مشيراً إلى أن القصف أدى إلى تدمير بعض الشقق.

وفي أيار/مايو دانت أوكرانيا السرجنت الروسي فاديم شيشيمارين البالغ 21 عاما بقتل مدني، وقضت بحبسه مدى الحياة لكن عقوبته خفّضت إلى الحبس 15 عاما بعد استئناف الحكم. وفي قضية أخرى، دانت محكمة جنديين روسيين بقصف قريتين في منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا في الأيام الأولى للغزو، وقضت بحبسهما 11 عاماً.
 

08.08.2022
20:10

روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة تتفق على إجراءات شحن الحبوب من أوكرانيا

أصدرت الأمم المتحدة وتركيا وروسيا وأوكرانيا الإثنين إجراءات إرشادية طال انتظارها للسفن التجارية التي تنقل الحبوب والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود، وفقا لوثيقة اطلعت عليها رويترز.

وجاء في الوثيقة أن "الطرفين يلتزمان بعدم شن أي هجمات على السفن التجارية أو السفن المدنية الأخرى ومنشآت الموانئ المشاركة في هذه المبادرة".

ويشرف على الاتفاق، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة لاستئناف الصادرات الأوكرانية من البحر الأسود، مركز التنسيق المشترك في إسطنبول الذي يضم مسؤولين عسكريين أتراك وروس وأوكرانيين ومسؤولين من الأمم المتحدة.

ووفقا للإجراءات المتفق عليها، سيقدم مركز التنسيق المشترك معلومات عن خطة حركة السفن عبر الممر الإنساني البحري والتي سيتم إبلاغها لروسيا وأوكرانيا والجيش التركي لمنع وقوع الحوادث.

وقالت الوثيقة "لن تقترب أي سفينة عسكرية أو طائرات أو طائرات مسيرة من مسافة عشرة أميال بحرية من سفينة تجارية تعبر الممر الإنساني البحري".

08.08.2022
20:08

مسؤول في البنتاغون: سقوط ما يصل إلى 80 ألف روسي بين قتيل وجريح في أوكرانيا

 قال كولين كال وكيل وزارة الدفاع الأميركية لشؤون السياسات الإثنين إن روسيا خسرت ما بين 70 و80 ألف ضحية سقطوا بين قتيل وجريح منذ بدء غزوها لأوكرانيا.

البنتاغون، مقر وزارة الدفاع الأميركية
08.08.2022
18:55

روسيا تعلن تعليق عمليات التفتيش الميدانية المنصوص عليها في معاهدة "ستارت" مع واشنطن

أعلنت روسيا الاثنين بأنها أبلغت واشنطن بقرارها تعليق عمليات التفتيش الميدانية المنصوص عليها في معاهدة "ستارت" مع الولايات المتحدة والمعنية بالحد من الأسلحة الاستراتيجية.

وأفادت الخارجية الروسية أن المنشآت الخاضعة لعمليات التفتيش بموجب معاهدة "نيو ستارت" ستعفى "مؤقتا" من عمليات التفتيش.
 

08.08.2022
18:47

البنك الدولي يعلن عن مساعدات إضافية لأوكرانيا قدرها 4.5 مليار دولار وواشنطن تعلن تقديم أسلحة جديدة بقمية مليار دولار

قالت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الإثنين إن الولايات المتحدة ستقدم 4.5 مليار دولار إضافية لحكومة أوكرانيا، ليصل إجمالي دعمها للميزانية منذ الغزو الروسي في فبراير-شباط إلى 8.5 مليار دولار. وأضافت الوكالة أن التمويل، الذي يجرى تنسيقه مع وزارة الخزانة من خلال البنك الدولي، سيذهب إلى الحكومة الأوكرانية في شرائح تبدأ بصرف ثلاثة مليارات دولار في أغسطس-آب.

وقالت الوكالة إنه يأتي عقب تحويلات سابقة شملت 1.7 مليار دولار في يوليو-تموز و1.3 مليار دولار في يونيو-حزيران.

وقدمت واشنطن أيضاً مليارات الدولارات في دعم عسكري كما أعلنت مساء الإثنين عن حزمة جديدة من المساعدة العسكرية لكييف بقيمة مليار دولار. وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيان إنّ حزمة المساعدات الجديدة تشمل أيضاً المزيد من صواريخ أرض-جو للدفاع ضد الطائرات والصواريخ الروسية، والمزيد من صواريخ جافلين المضادة للدروع، إضافة إلى ذخيرة أخرى.

وتهدف الأموال الأميركية غير المخصصة لتسليح الجيش لمساعدة الحكومة الأوكرانية لمواصلة القيام بوظائفها الأساسية، بما في ذلك المساعدات الاجتماعية والمالية للسكان الفقراء الذين يتزايد عددهم والأطفال والمعاقين وملايين الأشخاص النازحين داخليا بينما تستمر الحرب.

يقدر مسؤولون أوكرانيون أن البلاد تواجه عجزاً ماليا قدره خمسة مليارات دولار شهرياً، أو 2.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي قبل الحرب، بسبب تكلفة الصراع وتراجع إيرادات الضرائب. (رويترز) 

ويقول خبراء اقتصاديون إن ذلك سيضخم العجز المالي السنوي لأوكرانيا إلى 25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 3.5 بالمئة قبل الحرب.وتشير تقديرات البنك الدولي إلى أن 55 بالمئة من الأوكرانيين سيعيشون في فقر بحلول نهاية 2023 بسبب تداعيات الحرب مقارنة مع 2.5 بالمئة قبل بداية الحرب.

08.08.2022
18:45

أوكرانيا تقول إنها أحبطت مخططاً لاغتيال وزير الدفاع ورئيس وكالة المخابرات العسكرية 

 قال جهاز الأمن الداخلي الأوكراني الإثنين إن أوكرانيا ألقت القبض على شخصين جندتهما أجهزة المخابرات الروسية خططا لاغتيال وزير الدفاع ورئيس وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانيين.

وقال الجهاز في بيان إن الأجهزة الأمنية الأوكرانية أحبطت مؤامرة وكالة المخابرات العسكرية الروسية لاستخدام مجموعة تخريبية لتنفيذ ثلاث عمليات قتل استهدفت إحداها ناشطا أوكرانياً بارزاً.

ولا يمكن ليورونيوز التحقق من هذه التقارير من مصادر مستقلة.

ولم يصدر حتى الآن رد فعل من موسكو أو وسائل الإعلام الرسمية الروسية على البيان الأوكراني.

08.08.2022
18:18

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في جوهانسبورغ الإثنين إنه إذا سُمح لروسيا بأن تستأسد على أوكرانيا، بأن تغزوها وتستولي على أراض دون اعتراض، فإن الأمر سيعني عندئذ "فتح المجال" للاستئساد في ربوع المعمورة.

08.08.2022
16:46

مسؤول: الكثير من الشركات الأوروبية تخطط لبيع منتجاتها لروسيا عبر تركيا 

قال رئيس اتحاد صناعي تركي إن العقوبات الغربية منحت قطاع المعادن التركي فرصة ليكون "مستودعاً وجسراً"، مستشهداً بزيادة رغبة الشركات الروسية في الشراء من تركيا وشركات من الاتحاد الأوروبي في البيع لروسيا عبر أنقرة.

وفرضت دول غربية، منها بريطانيا وبلدان بالاتحاد الأوروبي، عقوبات على النخبة والمصارف وقطاعات استراتيجية روسية منذ بدأت موسكو في 24 فبراير-شباط غزواً لأوكرانيا وصفته بأنه "عملية عسكرية خاصة".

وقال شتين أوغلو رئيس جمعية مصدري المعادن الفلزية وغير الفلزية في إسطنبول إن الطلب الروسي زاد على منتجات تركية لم يعد بمقدور موسكو جلبها من شركات أوروبية، كما أن الشركات التركية تلقت استفسارات من شركات أوروبية لإمداد روسيا عبر تركيا.

ما لا يمكن (لروسيا) شراؤه من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا يشترونه منا. وبشكل منفصل الكثير من شركات الاتحاد الأوروبي تخطط لبيع منتجاتها لروسيا عبر تركيا. يريدون استخدام تركيا مستودعاً وجسراً بينما تريد روسيا إمدادات من تركيا. هذا الأمر يشكل فرصة تاريخية للشركات التركية. (شتين أوغلو رئيس جمعية مصدري المعادن التركية) 

ولم يسم الشركات المعنية ولم يحدد عددها، لكنه قال إنها تنتج النحاس والألومنيوم وأدوات منزلية وآلات.

وبلغت صادرات تركيا من المعادن الفلزية وغير الفلزية 8.9 مليار ليرة (495.58 مليون دولار) في الأشهر السبعة الأولى من 2022 وفقا لبيانات الرابطة في ارتفاع 33 بالمئة على أساس سنوي، وشكلت تلك الصادرات 6.2 بالمئة من إجمالي الصادرات التركية.

وأظهرت البيانات أيضاً أن صادرات المعادن التركية لروسيا ارتفعت 26 بالمئة على أساس سنوي إلى 170 مليون دولار حتى الثامن من أغسطس-آب.

08.08.2022
16:41

 أوكرانيا تسعى لبرنامج جديد مع صندوق النقد الدولي

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال الإثنين إن بلاده طلبت رسمياً برنامجاً جديداً من صندوق النقد الدولي وتأمل بأن تصل المساعدات بموجب هذا البرنامج في الفترة من نوفمبر تشرين الثاني إلى ديسمبر كانون الأول.

وأضاف شميهال في بيان على الموقع الإلكتروني للحكومة "نتوقع الحصول على المساعدة الملائمة من صندوق النقد الدولي بالفعل في نوفمبر-ديسمبر هذا العام."

08.08.2022
16:37

أعلنت السلطات التي عينتها موسكو في منطقة زابوريجيا الأوكرانية المحتلة جزئياً من قبل الجيش الروسي، الإثنين، أنها بدأت رسمياً التحضير لاجراء استفتاء على ضم هذه المنطقة إلى روسيا. وكانت تقارير سابقة تحدثت عن رغبة موسكو في ضمّ منطفتين إليها، وهما زابوريجيا وخيرسون الجنوبيتين. للمزيد عن هذا الخبر، اضغط على الرابط أدناه: 

المصادر الإضافية • وكالات