المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: قتلى في قصف روسي بالقرب من محطة زابوريجيا النووية بشرق أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
AP
AP   -   حقوق النشر  /Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved

وقعت انفجارات خلفت قتيلًا وجرحى الثلاثاء في مستودع ذخيرة في مطار عسكري في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا التي أعلنت في تطور منفصل وقف شحنات النفط عبر أوكرانيا.

وقال الجيش الروسي في بيان "انفجرت ذخائر تابعة لسلاح الجو في مستودع يقع في مطار ساكي العسكري قرب بلدة نوفوفيودوروفكا".

وقال إنه لم يتسبب إطلاق نار أو قصف بهذه الانفجارات التي أبلغت عنها أولا سلطات شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في العام 2014 وهي تقع على خط المواجهة في الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي انطلق في 24 شباط/فبراير.

في الاثناء توقف في الرابع من آب/اغسطس نقل شحنات النفط الروسي عبر الاراضي الاوكرانية الى المجر وسلوفاكيا وتشيكيا الأعضاء في الاتحاد الاوروبي والتي ليس لها منافذ على البحر، وفق ما اعلنت الثلاثاء الشركة الروسية المسؤولة عن نقل المحروقات.

أوضحت ترانسنفت أن الدفع مقابل حق العبور عبر أوكرانيا لشهر آب/أغسطس، والذي تم في 22 تموز/يوليو، رُفض في 28 منه بسبب دخول بعض العقوبات المفروضة على روسيا حيز التنفيذ.

يتعلق الامر بالشحنات عبر فرع خط أنابيب دروجبا الذي يعبر أوكرانيا ويوصل النفط إلى البلدان الثلاثة المعنية.

وأكدت أن عمليات التسليم إلى بولندا وألمانيا عبر بيلاروس "مستمرة بشكل طبيعي".

يحاول الاتحاد الأوروبي منذ بداية النزاع في أوكرانيا تقليل اعتماده في مجال الطاقة على روسيا التي يتهمها باستخدام إمداداتها من المحروقات "كسلاح حرب"، واختار في حزيران/يونيو فرض حظر تدريجي على النفط الروسي.

ويتوقع أن تتوقف واردات النفط الخام بحرا خلال ستة أشهر، بينما خفض الروس بشكل كبير إمدادات الغاز إلى أوروبا في الأسابيع الأخيرة.

آخر الأخبار بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

10.08.2022
20:58

الجيش: القوات الأوكرانية تقصف جسرا بمنطقة تحتلها روسيا في الجنوب

قالت القيادة العسكرية الجنوبية يوم الأربعاء إن أوكرانيا قصفت أحد جسرين على نهر دنيبرو في الجنوب الذي تحتله روسيا مما زاد من الأضرار التي خلفتها هجمات سابقة.

وقالت القيادة في منشور على فيسبوك إن قصف جسر كاخوفسكي يهدف لإيجاد مصاعب أمام الخدمات اللوجستية الروسية.

وأضافت أن الجسر "غير صالح للاستخدام".

ولم يتسن لرويترز التحقق بعد من النبأ.

وصعدت أوكرانيا هجماتها الشهر الماضي على خطوط الإمداد الروسية في منطقة خيرسون في الوقت الذي تسعى فيه لشن هجوم مضاد لاستعادة المنطقة الجنوبية بعد خسارتها أمام القوات الروسية في المرحلة الأولى من الغزو الذي بدأ في أواخر فبراير شباط.

10.08.2022
20:47

أول شحنات القمح الأوكراني الأسبوع المقبل (الأمم المتحدة)


قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة الأربعاء إن أول شحنات القمح ستبدأ في الخروج من الموانئ الأوكرانية الأسبوع المقبل بموجب اتفاق تم التوصل اليه مع روسيا وتركيا.

وقال فريدريك كيني منسق الأمم المتحدة المؤقت في المركز المشترك في اسطنبول المشرف على تنفيذ الاتفاق للصحافيين إن الشحنات ال12 الاولى التي غادرت الموانئ الثلاثة المطلة على البحر الأسود التي شملتها الصفقة كانت تحمل ذرة أو مواد غذائية أخرى.

وأضاف ان صوامع الذرة في أوكرانيا كانت مليئة عندما غزت روسيا جارتها في شباط/فبراير.

وأوضح "نتعامل مع ثلاثة موانئ توقفت أنشطتها كليا".
 

10.08.2022
19:59

ارتفاع معدلات الهجرة من أوكرانيا وروسيا إلى إسرائيل بسبب الغزو 

10.08.2022
19:58

توقيف صحافية معارضة للغزو الروسي على أوكرانيا بتهمة تشويه سمعة الجيش 

10.08.2022
19:45

الانفجارات في شبه جزيرة القرم قد تكون ناجمة عن سجائر كانت لا تزال مشتعلة

رفض وزير الدفاع الأوكراني التعليق على تورط محتمل لجيشه في التفجيرات التي وقعت في مستودع ذخيرة في شبه جزيرة القرم، قائلا في مؤتمر صحافي الأربعاء في كوبنهاغن إنها كانت ناجمة عن سجائر.

 قال أوليكسي ريزنيكوف الذي يزور الدنمارك لحضور اجتماع مع الدول المانحة لأوكرانيا برعاية الدولة الاسكندنافية وبريطانيا "أعتقد أن الجنود الروس في هذا المطار نسوا قاعدة بسيطة جدًا + الامتناع عن التدخين في أماكن خطرة +. هذا كل شيء".

أدت انفجارات الثلاثاء إلى سقوط قتيل وجرحى في مستودع ذخيرة في موقع مطار عسكري في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا التي أوقفت شحنات النفط عبر أوكرانيا.

اكد الجيش الروسي أنه لم يكن هناك إطلاق نار أو قصف وراء هذه الانفجارات التي أبلغت عنها أولا سلطات شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا من جانب واحد في عام 2014 وعلى خط المواجهة في الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.

وردا على سؤال حول هذا الموضوع، قال وزير الدفاع البريطاني إنه ليس لديه تعليق على الحادث لكنه ذكر بحق أوكرانيا في الدفاع عن أراضيها.

وقال بن والاس "إذا كان هجوما من أوكرانيا سيكون شرعيا ومطابقا للقانون الدولي".

10.08.2022
18:56

ستة قتلى في ضربات روسية على بخموت شرق أوكرانيا (الحاكم)


قُتل ستة أشخاص على الأقلّ وجرح ثلاثة آخرون الأربعاء في ضربات روسية على مدينة بخموت القريبة من جبهة القتال في الشرق الأوكراني، وفق ما أفاد حاكم المنطقة.

وكتب بافلو كيريلنكو على "تلغرام" أن "الروس قصفوا المدينة براجمة صواريخ طالت حيّا سكنيا. وبحسب المعلومات الأولية، تعرّضت 12 بناية سكنية لأضرار واندلعت النيران في أربعة مبان"، مرفقا رسالته بصور لعناصر إطفاء يحاولون إخماد الحرائق.

10.08.2022
16:51

استئناف إمدادات النفط الروسي لسلوفاكيا (مصفاة سلوفاكية)


استؤنفت شحنات النفط الروسي إلى سلوفاكيا الأربعاء بعد قطعها بسبب العقوبات المفروضة على موسكو ولأسباب متعلقة بحقوق العبور عبر أوكرانيا، حسبما أعلنت مصفاة "سلوفنافت".

وصرح المتحدث باسم المصفاة انطون مولنار لوكالة فرانس برس ان "النفط الخام يصل مجددا الى سلوفاكيا عبر خط انابيب دروجبا ويفترض أن تستأنف الإمدادات غدا (الخميس) إلى المجر".

 

10.08.2022
16:13

أوكرانيا تتهم روسيا باستخدام زابوريجيا "درعا نووية"

 اتهمت أوكرانيا روسيا يوم الأربعاء باستغلال موقعها في محطة للطاقة النووية كانت قد استولت عليها واستهداف بلدة قريبة بهجوم صاروخي أدى إلى مقتل 13 على الأقل وإصابة الكثيرين بجروح خطيرة.

وبلدة مارجانيتس التي تقول أوكرانيا إن روسيا استهدفتها، هي بلدة تزعم موسكو أن القوات الأوكرانية استخدمتها في الماضي لقصف القوات الروسية المتحصنة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي سيطرت عليها روسيا في مارس آذار.

وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بتعريض سلامة المحطة الضخمة، الأكبر في أوروبا، للخطر من خلال تبادل الهجمات على مقربة منها.

وحث رفائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الجانبين على ممارسة ضبط النفس، محذرا من "خطر حقيقي جدا لحدوث كارثة نووية".

10.08.2022
13:11

روسيا "تعرض المنطقة للخطر" باحتلالها محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا


اتهمت مجموعة الدول الصناعية السبع الأربعاء موسكو بأنها "تعرض للخطر" المنطقة الأوكرانية المحيطة بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تحتلها القوات الروسية، وطالبت بإعادة المحطة إلى أوكرانيا.

وكتبت مجموعة السبع في بيان نشرته ألمانيا التي تتولى الرئاسة "نطالب بأن تعيد روسيا على الفور إلى مالكها السيادي والشرعي، أوكرانيا، السيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية" مضيفة أن "سيطرة روسيا المتواصلة على المحطة هي التي تعرض المنطقة للخطر".
 

10.08.2022
08:37

المصادر الإضافية • وكالات