المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: زيلينسكي يدعو العالم إلى "التحرك الفوري" لطرد "المحتلين" الروس

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جنود أوكرانيون ينتظرون مع دبابتهم بعد مواجهة مشاكل ميكانيكية على طريق ريفي بالقرب من كراماتورسك، منطقة دونيتسك، شرق أوكرانيا، الأربعاء 10 أغسطس 2022
جنود أوكرانيون ينتظرون مع دبابتهم بعد مواجهة مشاكل ميكانيكية على طريق ريفي بالقرب من كراماتورسك، منطقة دونيتسك، شرق أوكرانيا، الأربعاء 10 أغسطس 2022   -   حقوق النشر  /Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved

أعلن مسؤول موال لموسكو عن قصف أوكراني جديد لمحطة زابوريجيا النووية، في حين اتهمت أوكرانيا روسيا بشن خمس ضربات على المحطة. وكانت السلطات المحلية في المنطقة قد اتهمت روسيا بشنها ضربات أسفرت عن مقتل 14 مدنيا ليل الثلاثاء الأربعاء معظمهم في منطقة دنيبروبتروفسك في وسط شرق أوكرانيا، في موقع قريب من المحطة التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصفها.

وأدى الهجوم الليلي في دنيبروبتروفسك إلى مقتل 13 شخصا وجرح 11 آخرين بينهم خمسة في حالة خطرة، في هذه المنطقة الآمنة نسبيا التي ينقل إليها المدنيون من دونباس الواقعة شرقا وتشكل مركز الهجوم الروسي.

وكتب فالنتين ريزنيتشنيكوا حاكم منطقة دنيبروبتروفسك على تطبيق تلغرام "أمضينا ليلة مروعة (...) من الصعب جدا إخراج الجثث من تحت الأنقاض".

وقال الحاكم إن هذا الهجوم الروسي الذي نفذ براجمات صواريخ غراد استهدف بلدة مارغانيتس مقابل محطة الطاقة النووية الأوكرانية زابوريجيا على الضفة الأخرى لنهر دنيبرو، وقرية فيتشيتاراسيفكا.

وأضاف أن "ثمانين صاروخا أطلقت عمدا وبخبث على أحياء سكنية بينما كان الناس نائمين في منازلهم".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه اليومي مساء الأربعاء إن "القوات الأوكرانية وأجهزة الاستخبارات والشرطة لدينا سترد على الهجوم الروسي في مارغانيتس".

وفي منطقة زابوريجيا المجاورة التي تسيطر عليها القوات الروسية جزئيًا تحدث الحاكم الأوكراني أولكسندر ستاروخ على تلغرام عن غارة روسية أدت إلى مقتل شخص يبلغ 52 عامًا.

وكتب ستاروخ ان "اربعة صواريخ اطلقت" على قرية كوشوغوم صباح الاربعاء. واضاف ان "اربعة منازل خاصة دمرت تماما وعشرات المنازل لم يعد لها أسقف او نوافذ وقطعت امدادات الغاز والكهرباء".

وعلقت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الأربعاء على الوضع قرب محطة زابوريجيا لتوليد الكهرباء وهي الأكبر في أوروبا.

وكتبت مجموعة السبع في بيان "نطالب بأن تعيد روسيا على الفور إلى مالكها الشرعي أوكرانيا، السيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية". وأضافت أن "سيطرة روسيا المستمرة على المصنع هي التي تعرض المنطقة للخطر".

آخر تطورات الغزو الروسي على أوكرانيا

11.08.2022
22:02

زيلينسكي يدعو العالم إلى "التحرك الفوري" لطرد "المحتلين" الروس بعد ضربات استهدفت محطة زابوريجيا النووية

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس المجتمع الدولي إلى "التحرك الفوري" لإخراج الروس من محطة زابوريجيا للطاقة النووية المحتلة التي استهدفت بعمليات قصف.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي عبر الفيديو "يجب أن يتحرّك العالم بأسره فورا لطرد محتلّي زابوريجيا" وهي المحطة الأكبر في أوروبا، واقعة في جنوب أوكرانيا وتحتلها القوات الروسية منذ 4 آذار/مارس. وأضاف "الانسحاب التام للروس وحده (...) سيضمن الأمن النووي لكل أوروبا".
 

11.08.2022
21:51

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقول إن "الوضع حرج" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية


قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أمام مجلس الأمن الدولي الخميس إن "الوضع حرج" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشن ضربات جديدة عليها، مضيفا أنه يجب السماح للوكالة بالوصول إليها.

وأوضح رافايل غروسي خلال حديثه عبر الفيديو في هذا الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن "الوضع حرج ويجب السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بإرسال بعثة إلى زابوريجيا بأسرع وقت ممكن". وتخضع المحطة، وهي الأكبر في أوكرانيا، للسيطرة الروسية منذ مطلع آذار/مارس.

11.08.2022
21:50

المبعوث الأوكراني الخاص إلى الشرق الأوسط مكسيم صبح يتهم موسكو  بمنع تسليم شحنات القمح الأوكراني إلى الشرق الأوسط

اتهم المبعوث الأوكراني الخاص إلى الشرق الأوسط مكسيم صبح موسكو الخميس بمنع تسليم شحنات القمح الأوكراني إلى الشرق الأوسط في خطاب أمام الجامعة العربية، التي استقبلت قبل فترة قصيرة
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحفاوة.

في أواخر تموز/يوليو سعى لافروف من مقر الجامعة في القاهرةإلى الطمأنة بشأن الأمن الغذائي في المنطقة. 

ولكن صبح أشار الخميس إلى أن الارتفاع العالمي في أسعار المواد الغذائية كان "نتيجة مباشرة للعدوان الروسي". 

وأكد أن "لدى أوكرانيا أكثر من 20 مليون طن من الحبوب الجاهزة للتصدير إلى الدول العربية والإفريقية" لكنها "عالقة بسبب الحصار الذي تفرضه روسيا". 

11.08.2022
21:48

صور الأقمار الصناعية تظهر دمارا في قاعدة جوية روسية بشبه جزيرة القرم 

11.08.2022
20:03

حظر الاتحاد الأوروبي على الفحم الروسي يدخل حيز التنفيذ 

11.08.2022
19:55

شاهد: الصحفية الروسية المعارضة للغزو الروسي لأوكرانيا في الإقامة الجبرية 

11.08.2022
18:18

واشنطن تؤكد تأييدها إقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا (وزارة الخارجية)
 


دعت الولايات المتحدة روسيا الخميس إلى وقف كل عملياتها العسكرية داخل المحطات النووية الأوكرانية ومحيطها مؤكدة  تأييدها إقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا التي تعرضت لقصف جديد.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية "القتال قرب محطة نووية أمر خطر وغير مسؤول" مضيفا أن "الولايات المتحدة تستمر بمناشدة روسيا وقف كل الأعمال العسكرية داخل المحطات النووية وفي محيطها ووضعها مجددا تحت الإشراف الأوكراني. وتدعم الدعوات الأوكرانية لإقامة منطقة منزوعة السلاح داخل المحطة النووية وفي محيطها".
 

11.08.2022
18:13

قصف على محطة زابوريجيا ألحق أضرارا في العديد من أجهزة استشعار الإشعاعات 

أكدت مجموعة "انيرغواتوم" الأوكرانية أن عدة أجهزة استشعار للإشعاعات تضررت عقب قصف روسي جديد الخميس على محطة زابوريجيا للطاقة النووية بالقرب من مفاعل نووي. 

وكتبت "انيرغواتوم" على "تلغرام" بعد ساعات من الإبلاغ عن ضربات جديدة تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بشأنها أن "الوضع يزداد سوءًا، هناك مواد مشعة موجودة في مكان قريب وتضررت عدة أجهزة استشعار للإشعاعات".

11.08.2022
17:49

أول سفينة ضمن اتفاق حبوب أوكرانيا ترسو في تركيا بعد رفض المشتري اللبناني تسلم الشحنة

 أظهرت بيانات رفينيتيف أن أول سفينة حبوب تغادر أوكرانيا بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة رست في تركيا يوم الخميس بعد 11 يوما في البحر، وقال وكيل السفينة في تركيا إنها ستواصل طريقها إلى مصر بعد تفريغ جزء من حمولتها.

أبحرت السفينة رازوني من ميناء أوديسا الأوكراني في الأول من أغسطس آب بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا بين موسكو وكييف. وغادرت 11 سفينة أخرى منذ ذلك الحين. 

وبينما كانت السفينة رازوني متجهة في البداية إلى طرابلس اللبنانية، قالت سفارة أوكرانيا في بيروت إن المشتري رفض التسلم بسبب التأخير لمدة خمسة أشهر وإن السفينة تبحث عن عميل جديد.

وأظهرت بيانات تتبع السفن من رفينيتيف أن السفينة، التي كانت ترسو منذ ذلك الحين قبالة الساحل الجنوبي لتركيا، دخلت الميناء في مرسين بعد ظهر يوم الخميس.

11.08.2022
17:10

أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشن ضربات جديدة على محطة زابوريجيا النووية

بادلت كييف وموسكو الخميس الاتهامات بشن ضربات جديدة على محطة زابوريجيا النووية الأكبر في أوكرانيا وأوروبا والتي تحتلها روسيا فيما أشارت الشركة الأوكرانية المشغلة إلى وقوع "خمس ضربات" قرب مستودع للمواد المشعة.

وقالت شركة إنيرغواتوم "سجلت خمس ضربات جديدة في المحيط المباشر لمستودع للمواد المشعة" متهمة القوات الروسية بشنها.

من جانبه اتهم المسؤول الموالي للروس فلاديمير روغوف العضو في الإدارة التي شكلتها موسكو في هذه المنطقة المحتلة في جنوب أوكرانيا عبر تلغرام "مقاتلي (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي" بشنها.

وقال روغوف "قصف مقاتلو زيلينسكي مجددا محطة زابوريجيا للطاقة النووية".

وكانت المحطة استُهدفت بعمليتي قصف الأسبوع الماضي، ما أثار قلق المجتمع الدولي.

وجاء في التصريحين الروسي والأوكراني "اشتعلت النيران في مساحة صغيرة من العشب لكن لم يصب أحد".

وأفاد المصدران بعد ذلك عن سقوط خمس قذائف أخرى قرب محطة إطفاء على مقربة من المحطة.

المصادر الإضافية • وكالات