كوريا الجنوبية تقول إن مسيّرة كورية شمالية حلقت فوق مكتب الرئاسة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
طائرة مسيرة تحلق في سماء سيول.
طائرة مسيرة تحلق في سماء سيول.   -   حقوق النشر  أ ف ب

أكد الجيش الكوري الجنوبي الخميس أن طائرة مسيّرة كورية شمالية درون اخترقت منطقة حظر الطيران حول المكتب الرئاسي خلال توغل نادر الشهر الماضي كانت قد نفته في السابق.

وتصاعدت التوترات العسكرية في شبه الجزيرة الكورية بشكل حاد في العام 2022 مع اجراء كوريا الشمالية اختبارات على أسلحة كل شهر تقريبا بما في ذلك إطلاقها صاروخا باليستياً عابراً للقارات هو الأكثر تقدماً على الإطلاق.

سبق وأن أرسلت بيونغ يانغ خمس مسيّرات عبر الحدود إلى المجال الجوي لكوريا الجنوبية في 26 كانون الأول/ديسمبر، وهو أول حادث من نوعه منذ خمس سنوات، ما دفع سيول إلى إرسال طائرات نفاثة للرد.

وكان الجيش الكوري الجنوبي قد اعتذر بعد فشله في إسقاط أي من المسيّرات رغم عملية استمرت خمس ساعات، وبرر ذلك بأن المسيّرات "صغيرة جداً".

كما نفت مراراً تقارير تفيد أن المسيّرات اخترقت منطقة حظر الطيران الرئيسية والمعروفة باسم "بي-73" والتي تشمل الأجواء فوق مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية.

وقال الناطق باسم هيئة الأركان المشتركة لي سونغ-جون الخميس "ليس صحيحاً أن (المسيّرة الكورية الشمالية) لم تمر فوق يونغسان" في إشارة إلى المنطقة التي يوجد ضمنها المكتب الرئاسي ووزارة الدفاع.

viber

وأوضح مسؤول عسكري أن تحقيقاً أظهر أن "أثر مسيّرة صغيرة للعدو" مرّ عبر الطرف الشمالي لمنطقة حظر الطيران. وتابع "أوضحنا أنه لا توجد مشكلة في ما يتعلق بأمن مكتب يونغسان".

المصادر الإضافية • أ ف ب