Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

مصر تعلن الإفراج عن 6 من المصريين الأقباط خُطفوا غرب ليبيا

وزير الخارجية المصري سامح شكري [أرشيف]
وزير الخارجية المصري سامح شكري [أرشيف] Copyright Hadi Mizban/AP
Copyright Hadi Mizban/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

مصر تعلن الإفراج عن 6 من المصريين الأقباط خُطفوا غرب ليبيا

اعلان

أعلنت وزارة الخارجية المصرية الجمعة الإفراج عن ستة مصريين أقباط كانوا محتجزين في غرب ليبيا.

وكتب الناطق باسم الوزارة أحمد أبو زيد على تويتر "وفقاً للمعلومات الواردة من سفارتنا في طرابلس، فقد تم بحمد الله إطلاق سراح المصريين الستة المحتجزين في ليبيا... نتابع عودة أبناء مصر آمنين إلى أرض الوطن بإذن الله".

وكانت الوزارة أكدت في وقت سابق الجمعة أنها تتابع "على مدار الساعة" وضع ستة مصريين محتجزين في غرب ليبيا من أجل إطلاق سراحهم.

وقالت الوزارة في بيان إنها "تتابع وأجهزة الدولة المعنية باهتمام شديد على مدار الساعة موقف المصريين الستة الذين تم احتجازهم في أحد مراكز الهجرة غير الشرعية في غرب ليبيا والذي لا يخضع للسلطات الليبية".

وكان البرلماني المصري المقرب من السلطات مصطفى بكري كتب على موقع تويتر الخميس "ما زالت العصابات الإجرامية في ليبيا تختطف ستة من المصريين الأقباط منذ نحو أسبوع وتطلب فدية مالية كبيرة للإفراج عنهم".

وأضاف أن المخطوفين "عمال بسطاء سافروا للبحث عن فرصة عمل في مجال المعمار وتم خطفهم عندما كانوا يستقلون الطريق البري عبر منطقة دميم ثم صبراتة".

وقالت الوزارة في بيانها الجمعة إن "السفارة المصرية في طرابلس تواصلت مع الجهات المعنية الليبية للتدخل من أجل إطلاق سراح المواطنين" الذين غادروا البلاد بتصاريح سفر "تشترط تواجدهم في الشرق الليبي فقط بدون تخطيه إلى مناطق أخرى".

وذكرت وسائل إعلام مقربة من الكنيسة القبطية من بينها قناة "سي تي في" التلفزيونية وموقع "أقباط متحدون"، خطف الأقباط الستة أثناء توجههم برا من بنغازي إلى طرابلس. وأوضحت أن الخاطفين طلبوا فدية تناهز 30 ألف دولار عن كل فرد.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية اختطف 21 مصريا قبطيا مطلع العام 2015 ثم أعلن ذبحهم وبث فيديو يظهر ذلك في شباط/فبراير من العام نفسه.

وردت القاهرة بشن غارات جوية على أهداف في ليبيا لم تعلن عنها في حينها.

وأشار بيان وزارة الخارجية إلى أن بعضا "من المواطنين المشار إليهم (المختطفون) قد تواجدوا في ليبيا عام 2021، وتعرضوا لمخاطر اقتضت تدخل الوزارة حينها لدى السلطات الليبية لتسهيل ترحيلهم وإعادتهم سالمين".

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

عرض من كونسورتيوم قطري للاستحواذ الكامل على مانشستر يونايتد الإنجليزي

الداخلية المصرية تعلن مقتل 19 مشتبها به من الخلية المنفذة للهجوم على أقباط المنيا

شاهد: مساجد مصر وسوريا تصلي من أجل ضحايا إعصار ليبيا وزلزال المغرب