أعلام ولافتات يقابلها غاز مسيل للدموع.. شاهد كيف واجه الجيش الإسرائيلي مسيرة تضامنية مع بلدة حوارة

الجيش الإسرائيلي يقمع مسيرة تضامنية مع سكان بلدة حوارة بالضفة الغربية المحتلة
الجيش الإسرائيلي يقمع مسيرة تضامنية مع سكان بلدة حوارة بالضفة الغربية المحتلة Copyright Majdi Mohammed/Copyright 2023 The AP. All rights reserved
Copyright Majdi Mohammed/Copyright 2023 The AP. All rights reserved
بقلم:  Hassan Refaei
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

كان نحو 500 شخصٍاً من اليهود والمواطنين العرب، وصلوا اليوم الجمعة بالحافلات إلى تخوم حوّارة حاملين أعلاماً فلسطينية ولافتات، لكنّ جنود الدولة العبرية منعوهم باىلقوة من الوصول إلى البلدة.

اعلان

منع الجيش الإسرائيليون العشرات من نشطاء اليسار الإسرائيلي من تنظيم مسيرة تضامنية مع سكّان بلدة حوارة جنوبي نابلس التي تعرّضت الأحد الماضي، إلى هجوم نفذه مستوطنون يهود قتلوا خلاله فلسطينياً وجرحوا العشرات كما قاموا بإحراق منازل وسيارات.

وكان نحو 500 شخصٍاً من اليهود والمواطنين العرب، وصلوا اليوم الجمعة بالحافلات إلى تخوم حوّارة حاملين أعلاماً فلسطينية ولافتات كُتب عليها عبارات التضامن، لكنّ جنود الدولة العبرية منعوهم بالقوة من الوصول إلى البلدة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قرر إعلان حوارة منطقة عسكرية مغلقة بسبب التوتر المتصاعد في أعقاب هجوم المستوطنين على البلدة التي يبلغ عدد سكّانها نحو 7 آلاف فلسطيني والمحاطة بالمستوطنات من كافة الجهات.

 وأضاف الجيش أنه حين حاول نشطاء إسرائيليون وفلسطينيون انتهاك الأمر العسكري بالوصول إلى حوارة استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع ووسائل أخرى لتفريق الحشود والحفاظ على النظام. 

إلى ذلك صادق وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، على اعتقال مستوطنين اثنين إدارياً لمدة أربعة أشهر ممن شاركوا بالهجوم على حوّارة فيما أطلق سراح سبعة آخرين من الذين اعتقلوا عقب الهجوم الذي شارك فيه مئات المستوطنين.

ومن ناحيته، رفض وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، قرار الاعتقال الإداري لهؤلاء، مؤكداً على أنه سيطلب غالانت، ومن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، توضيحات حول القرار المذكور.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الرئيس جو بايدن خضع في فبراير لعملية جراحية ناجحة لاستئصال ورم سرطاني في الجلد

هل حسم الرئيس الأمريكي جو بايدن نيته للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة؟

هيومن رايتس ووتش: الجيش الإسرائيلي فشل في منع هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية